فى الجمعية العامة العادية لشركة باكين: ٩٠٩ ملايين جنيه إيرادات الشركة خلال العام المالى ٢٠١٤/&#

30/12/2015 - 9:44:28

  م. محى الدين عبدالرازق فى حوار جانبى مع أحد الحضور وفى الصورة د. رضا العدل رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية م. محى الدين عبدالرازق فى حوار جانبى مع أحد الحضور وفى الصورة د. رضا العدل رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية

على الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة إلا أن شركة العبور للبويات والصناعات الكيماوية «باكين» استطاعت أن تحقق مبيعات قدرها ٩٠٩ ملايين جنيه خلال العام المالى ٢٠١٤/٢٠١٥ ، و حققت الشركة صافى ربح قدره ٤٥.٩٧ مليون جنيه فى نفس العام، جاء ذلك خلال الجمعية العمومية العادية للشركة والتى انعقدت مؤخرا لمناقشة واعتماد نتائج أعمال السنة المالية المنتهية فى ٣٠ يونيه ٢٠١٥، برئاسة الأستاذ الدكتور محمود عبدالحكيم الرفاعى رئيس مجلس الإدارة ورئيس الجمعية العامة، وقد حضر الاجتماع الأستاذ الدكتور رضا العدل رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية بحضور المساهمين ومراقب الحسابات وممثلين عن الجهاز المركزى للمحاسبات.


فى البداية عرض أ.د. محمود عبدالحكيم رئيس مجلس الإدارة ورئيس الجمعية العامة تقرير مجلس الإدارة على النحو التالى:


جاءت أرقام ميزانية هذا العام مواكبة لتوقعات الموازنة التقديرية إلى حد كبير ، حيث توخت الموازنة التقديرية للعام المالى ٢٠١٥/٢٠١٤ التحفظ فى تقدير الإيرادات والأرباح المتوقعة نظراً لاستمرار تعرض السوق المحلى وأسواق التصدير فى منطقة الشرق الأوسط لحالة من عدم الاستقرار الذى أدى إلى انخفاض معدل نمو الناتج القومى وانخفاض صافى الربح القابل للتوزيع فى الأعوام السابقة. ومع ذلك فإن ما تحقق هذا العام على الرغم من الظروف السائدة والتى لم تكن مواتية لاسيما خلال الثلاثة أرباع الأولى منه يدعو إلى التفاؤل مع تحسن مؤشرات الربع الرابع لمجموعة الشركات التابعة لشركة باكين.


ومن أبرز سمات أداء الشركة هذا العام:


- بلغت الإيرادات ٩٠٩ ملايين جنيه خلال هذا العام .


- حققت الشركة صادرات قيمتها ٥.٢ مليون دولار ، وحصلت الشركة من صندوق دعم الصادرات التابع لوزارة الصناعة على مبلغ ١.١ مليون جنيه، كدعم للصادرات.


- تم فتح ٩ أسواق جديدة للتصدير ليصل مجموع أسواق التصدير إلى ٢٠ دولة .


- تطورت قيمة صادرات الراتنجات لتصل إلى ١.٣ مليون دولار مقابل ٤٠٠ ألف دولار خلال العام الماضى .


- تتجه الشركة إلى التصدير للمشروعات العملاقة مثل مشروع « سعفة البصرة» فى العراق.


- شاركت الشركة فى عدد من المعارض الناجحة مثل المعرض الدولى الثانى عشر للبناء والتشييد big show فى سلطنة عمان، وذلك فى إطار اهتمام الشركة بتطوير صادراتها إلى منطقة الخليج.


النتائج


أظهرت نتائج الأعمال بالشركة تحقيق صافى ربح مجمع بعد الضرائب بلغ فى ٣٠/٦/٢٠١٥ مبلغ ٤٥.٩٧ مليون جنيه ، وصافى ربح مجمع بعد حقوق الأقلية بلغ فى ٣٠/٦/٢٠١٥ مبلغ ٤٤.٢٧ مليون جنيه.


- بلغ الربح الصافى لشركة « باكين» والقابل للتوزيع فى ٣٠/٦/٢٠١٥ نحو ٣٧.٩٨ مليون جنيه.


المشروعات


نفذت الشركة هذا العام عددا من المشروعات أهمها:


- تنفيذ مشروع نقل تعبئة الفلوت والفنار من مصنع القبة ، ويشمل ذلك انشاء خط انتاج وتعبئة الفلوت والفنار بمصنع الراتنجات بالعبور بطاقة انتاجية ١٥٠ طن/شهر.


- تركيب وتشغيل وحدة غسيل أوعية الخلط والتشطيب المتنقلة فى مصنعى الأحبار والبويات الصناعية وذلك للحفاظ على بيئة العمل وتقليل الفاقد عن طريق استرجاع مذيبات التنظيف وإعادة استغلالها.


- انشاء وتركيب محطة معالجة الصرف الصناعى بمصنع الاسكندرية بتكلفة اجمالية ١.٠٤٥ مليون جنيه ، ومن المقرر حصول الشركة على دعم قدره ٢٠٪ من إجمالى التكلفة ، وذلك لجدية والتزام الشركة بالتنفيذ وفقا للأصول الهندسية الصحيحة والقواعد الاجرائية المنصوص عليها فى لوائح جهاز شئون البيئة.


المركز المالى


بلغ إجمالى قيمة بنود المركز المالى المجمع فى ٣٠/٦/٢٠١٥ نحو ٨٥٦ مليون جنيه ، كما بلغ إجمالى قيمة بنود المركز المالى لشركة «باكين»: فى ٣٠/٦/٢٠١٥ حوالى ٥٨٥ مليون جنيه .


- وبلغ إجمالى رصيد الاحتياطيات المجمعة فى نهاية العام المالى ٢٠١٤/٢٠١٥ مبلغ ٢٠٥ ملايين جنيه مقابل ٢٠٣ ملايين جنيه فى العام السابق . كما بلغ رصيد الاحتياطيات بالنسبة للشركة فى نهاية العام المالى ٢٠١٤/٢٠١٥ مبلغ ١٧٨.٦ مليون جنيه وهو نفس رصيد الاحتياطيات فى العام السابق.


مؤشرات إيجابية


أظهرت المؤشرات المبدئية للربع الأول لعام ٢٠١٥/٢٠١٦ تحسنا فى أداء الشركة من العام المالى الحالى مقارنة بالربع المقابل من العام الماضى على النحو التالي:


حققت شركة البويات (المستقلة) صافى أرباح قيمتها ٢.٩ مليون جنيه مقابل ١.٩ مليون جنيه فى الربع المقابل من العام الماضي.


والجدير بالذكر أن قيمة أرباح هذا الربع وحده ٢.٩ مليون جنيه تبلغ حوالي٤٣٪ من إجمالى صافى أرباح العام الماضى كلها (٦.٧ مليون جنيه)، وأظهرت المؤشرات تحسنا فى هامش صافى الربح وصل إلى حوالى ضعف هامش ربح العام الماضى.


كما حققت شركة البويات والصناعات الكيماوية (المجمعة) صافى أرباح قيمتها ١٧.٦ مليون جنيه مقابل ٩.٥ مليون جنيه فى الربع المقابل من العام السابق حوالي٤٦٪ من إجمالى أرباح العام الماضى كلها٣٨) مليون جنيه).


نظرة مستقبلية


١- التصدير إلى سوق ليبيا


- نشطت حركة البناء والتشييد فى المنطقة الشرقية فى ليبيا وبدأت منتجات باكين تتدفق إلى هناك خلال الربع الأخير(أبريل – يونيه) ٢٠١٤/٢٠١٥.


- تم اعتماد دهانات باكين فى طلاء مطار بنى غازى بالكامل .


- تم توصيف دهانات باكين لكل أعمال الجيش بوزارة الداخلية بالمنطقة الشرقية فى ليبيا .


- تم تسليم أول توريدات لمديرية الأمن ومراكز الشرطة .


- تم الاتفاق مع شركة الأعلاف والمطاحن على طلاء مقرها وجميع مصانعها بالمنطقة الشرقية، وقد أسهم ذلك فى تحقيق نشاط ملحوظ خلال الربع الأخير من العام، حيث بلغت قيمة الصادرات إلى ليبيا حوالى ٢ مليون دولار(تمثل ٦١٪ من صادرات العام).


٢ - مشروع توسعات مصنع الراتنجات


- نظرا لزيادة استهلاك الشركة من الألكيد والزيادة المتوقعة فى التصدير نتيجة فتح أسواق جديدة، اتجهت الشركة إلى إقامة توسعات بمصنع الراتنجات لتلبية تلك الاحتياجات، وقد وافق مجلس إدارة الشركة فى جلسته بتاريخ ٣٠ أبريل ٢٠١٥ على تنفيذ مشروع يستهدف رفع الطاقة الإنتاجية من ١٥٠٠٠ طن إلى ٢١٠٠٠ طن. ومن المتوقع دخول التوسعات فى مرحلة الإنتاج الفعلى خلال النصف الثانى من ٢٠١٦/٢٠١٧ وتقدر تكلفة المشروع بحوالى ٢٤ مليون جنيه تسدد خلال فترة تصل إلى ٦٠٠ يوم .


٣ - المنتجات الجديدة


- قامت الشركة بإضافة منتج جبسى بروسيت لقائمة منتجاتها للتزايد فى استخداماتها، حيث بلغ حجم السوق من هذا المنتج ٧٠ ألف طن سنوياً، وفى سبيل ذلك قامت الشركة بتوقيع عقد اتفاق مشترك مع أكبر الشركات العالمية فى هذا المجال، والتى تستحوذ منتجاتها على حصة سوقية كبيرة تبلغ ٥٠٪ من حجم سوق هذا المنتج فى السوق المصرى.


- كما تستهدف باكين زيادة حصتها السوقية فى شريحة النخبة عن طريق طرح بعض المنتجات الجديدة تناسب متطلبات هذه الشريحة خلال العام المالى القادم٢٠١٥/٢٠١٦.


٤ - التوسع الإقليمى


- إن النمو الاستراتيجى هو أحد المحاور التى ترتكز عليها الخطة الاستراتيجية للشركة بهدف تحويلها من ريادة السوق المحلى إلى لاعب إقليمى مهم من خلال الاستثمار المباشر فى فرص واعدة ذات جدوى اقتصادية مدروسة، وفى إطار ذلك قرر مجلس الإدارة التوجه نحو سلطنة عمان باعتبارها الظهير الجغرافى المناسب اقتصاديا وأمنيا لأسواق واعدة فى دول الخليج العربى، وذلك عن طريق إنشاء شركة صناعية برأس مال مصرى - خليجى مشترك «باكين الخليج».


٥ - سوق العقارات


- توقع خبراء العقارات فى مصر أن ينتعش الاقتصاد المصرى بشكل عام والقطاع العقارى على وجه الخصوص خلال الفترة المقبلة. وقد تم الإعلان عن مجموعة من المشروعات المعمارية الكبرى منها مشروع»دار مصر” بتكلفة ٧.٨ مليار جنيه “هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة” مشروع العاصمة الجديدة، ومشروع المليون وحدة سكنية، وتستهدف الشركة التقدم إلى المناقصات الخاصة باحتياجات هذه المشروعات من البويات الإنشائية.


إنجازات


- وعلى الرغم من الصعوبات التى واجهتها الشركة، إلا أن هناك كثير من الجوانب الإيجابية التى اتسم بها أداء الشركة هذا العام نذكر منها:


■ استمرت الشركة فى ريادتها لسوق البويات الإنشائية بحيث تم إدارجها ضمن أفضل ١٠٠ شركة بويات عالمية للعام الرابع على التوالى مع التقدم من المركز “٨١” إلى المركز “٧١” على مستوى العالم وفقاً لما ورد بالتقرير السنوى لمجلة Coatings World.


- حقق مصنع الأحبار فائضاً فى مجمل الربح خلال العام المالى الحالى ٢٠١٤/٢٠١٥ ولأول مرة منذ بدء تشغيل المصنع فى عام ٢٠٠٨ بعد أن كان مجمل الخسائر حوالى مليون جنيه خلال العام الماضى.


- تطوير سبعة أنواع من الراتنجات الصناعية بهدف تحسين الجودة وخفض تكلفة الخامات بهدف المنافسة فى السوق المحلى والتصدير.


- تطوير تركيبة الورنيش جلاس ٣٠٠ لتحسين الجودة وخفض التكلفة .


- استحداث صنف بوية مستحلبة ربع لامع تحت اسم كريستال.


- تطوير منتجات الشركة الرئيسية من البويات المستحلبة لزيادة الحصة السوقية للشركة.


- إجراء اختبارات تأهيل لأكثر من ٤٠ مورد جديد للخامات المستخدمة فى انتاج البويات والراتنجات.


- استحداث تركيبات سيلر بولى يرويثان وورنيش لامع وورنيش مطفأ لصناعة الأخشاب.


- استحداث برايمر خاص بالشدات المعدنية.


- إضافة خمسة موردين جدد لقاعدة موردى خمسة خامات تخصصية كانت ذات مورد وحيد.


- استحداث ورنيش فلكسو حرارى وحبر فلكسو حرارى أبيض ليناسب السرعات العالية لماكينات الطباعة.


- استحداث ورنيش فضى غذائى لعلب السحب العميق.


- تطوير حبر الويب بهدف خفض التكلفة.


- تطوير تركيبات أحبار falcon(٤لون) بهدف تحسين خواصه.


السلامة والصحة المهنية


- إجراء أعمال الصيانة الدورية لجميع طفايات مكافحة الحريق بشركة العبور للبويات والصناعات الكيماوية (مصنع البويات - مصنع الأحبار).


- تدعيم تعبئة قسم السيلر مصنع الأحبار بطفايات بودرة كيماوية جافة أوتوماتك وكذلك بغرفة الأسانسير.


- إجراء الكشف الطبى الدورى على عدد ١١٣٠من العاملين فى الشركة.


- التعاقد مع المركز القومى لدراسات السلامة والصحة المهنية للعاملين لإجراء القياسات البيئية المرتبطة بالسلامة والصحة المهنية للعاملين بالشركة.


- تدريب فرق الطوارئ بالشركة (بويات-أحبار- بعض منافذ البيع) بإجمالى عدد ٤٥٠عامل (فرق اسعاف- انقاذ- إطفاء).


- إجراء مراجعات خارجية طبقاً لنظم جودة الأيزو ١٤٠٠١وohsas١٨٠٠١ وأكدت الشهادات الصادرة من d.n.v على فاعلية وكفاءة نطم السلامة والصحة المهنية بالشركة.


- تعديل شبكة الأراضى لمصنع السيلر بهدف رفع اعتبارات السلامة والأمان ضد الشحنات الكهروستاتيكية.


الجودة وشئون البيئة


نظم الجودة:


- قامت الجهة الخارجية (d.n.v) المانحة لشهادات الجودة والبيئة والسلامة والصحة المهنية بعمل المراجعة الدولية الثانية والثالثة لأنشطة البويات الإنشائية والراتنجات والبويات الصناعية وأحبار الطباعة وأظهرت المراجعات الدورية مطابقة نطم الجودة لشهادة الايزو٩٠٠١/٢٠٠٨ وشئون البيئة لشهادة الأيزو ١٤٠٠١/٢٠٠٤ والسلامة والصحة المهنية لشهادة ohsas ١٨٠٠١:٢٠٠.


- تم تسجيل شهادة الجودة فى الهيئة العامة للمواصفات والجودة فى شهر مارس ٢٠١٥.


- تشارك الشركة بممثيلها فى اللجان الخاصة بالبويات وأحبار الطباعة فى الهيئة العامة للمواصفات والجودة(وزارة الصناعة) والمنوط بها مراجعة المواصفات القياسية المصرية وتطويرها وتحديثها طبقاً لأحدث الاصدارات للمواصفات العالمية.


- العمل على استحداث مواصفات قياسية جديدة فى الدهانات وأحبار الطباعة المختلفة للارتقاء بمستوى جودة المنتجات بالسوق المصرى وتعزيز فرص جديدة للتصدير.


- تم متابعة تنفيذ خطة المعايرة لعام ٢٠١٤/٢٠١٥ طبقاً للمواصفة أيزو ٩٠٠١/٢٠٠٨ فى المواعيد المخططة.


نظم شئون البيئة:


- تم عمل القياسات البيئية لكل من مصانع العبور (بويات إنشائية- بوايات صناعية- راتنجات- أحبار طباعة) ومصنع القبة ومصنع الأسكندرية لفصلى الصيف والشتاء فى التوقيتات المحددة وكانت جميع النتائج متوافقة مع قانون البيئة رقم٩ لسنة٢٠٠٩.


- تم استكمال ومتابعة متطلبات السجل البيئى للشركة بناء على قانون البيئة رقم ٤ لسنة ١٩٩٤ وتعديلاته.


- قامت إدارة السلامة والصحة المهنية التابعة لوزارة القوى العاملة بالتفتيش على الشركة مرتين فى سبتمبر ٢٠١٤ وفبراير ٢٠١٥ ووجدت السجلات البيئية والتعاقدات الخاصة بالتخلص من النفايات الخطرة متوافقة مع القوانين والقرارات الوزارية الخاصة بالبيئة.


- قامت الشركة بإنشاء محطة لمعالجة الصرف الصناعى بمصنع الإسكندرية، وبذلك تكون جميع مخرجات المصنع متوافقة مع إشتراطات قانون البيئة.


تكنولوجيا المعلومات


- تم تنفيذ المرحلة الأولى من تطبيقات أوركل ١٢ أر، وتشمل تطبيقات شئون العاملين والأجور وتم صرف المرتبات لأول مرة وفقاً لهذا النظام ابتداءً من مرتبات شهر مارس ٢٠١٥.


- تم البدء فى تنفيذ المرحلة الثانية من تطبيقات أوراكل ١٢ أر ، بداية من ١ /٧ /٢٠١٥ وهى تضم برامج تم تعلية الاصدار الذى تعمل به، وبرامج أخرى تعمل لأول مرة على التتطبيقات، وتشمل المرحلة الثانية تطبيقات المخازن والجودة والمشتريات (محلية - خارجية) وحسابات الموردين والاعتمادات المستندية والتكاليف والأصول الثابتة والانتاج وبرامج الاستاذ العام فى ظل نظام متكامل.


- سيتم البدء فى المرحلة الثالثة والأخيرة من التطبيقات والتى تشمل تطبيقات برامج المبيعات وحسابات العملاء والتدفقات النقدية والتخطيط إبتداء من شهر يناير ٢٠١٦ .


- تم التعاقد مع الشركة المصرية لخدمات التتبع وتكنولوجيا المعلومات على تشغيل نظام تتبع السيارات بالشركة، وتم البدء فى تنفيذ المرحلة الأولى والتى تشمل عدد ٢٠ سيارة تابعة لإدارة مبيعات التجزئة، على أن تستكمل باقى سيارات الشركة فى المرحلة التالية بعد تقييم التجربة.


- تم التعاقد مع الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى وهى شركة تقوم بتجميع ومعالجة وتحليل المعلومات والبيانات الشخصية والائتمانية المتعلقة بالعملاء والتصنيف الائتمانى لهم مما يساعد على ترشيد قرارات الائتمان.


المسئولية المجتمعية


فى إطار المسئولية الاجتماعية تقوم الشركة بالتعاون مع الجامعات المصرية عن طريق التدريب الصيفى كل عام لطلاب الجامعات بالشركة، حيث تم تدريب حوالى ١١٨ طالباً خلال الاجازة الصيفية هذا العام، واستضافة الطلبة من خلال زيارات ميدانية لمشاهدة خطوط ومراحل الإنتاج، وقد بلغ عدد طلاب هذه الزيارات حوالى ٩٣ طالباً خلال العام الدراسى السابق.


- تشغيل عدد كبير من شركات القطاع الخاص الصغيرة فى مجالات إمداد الشركة بالخامات والعبوات ومستلزمات التعبئة والتغليف.


- شاركت الشركة فى عدد من الفاعليات المجتمعية مثل:


يوم اليتيم، واتعلم مهنة، وتعامد الشمس على معبد أبو سمبل، ونشاط الشركة المتصل فى طمس العبارات المسيئة على الجدران، ودور الشركة المستمر فى تقديم بويات مجانية استجابة لطلبات الجهات المختصة فى محيط الشركة لاستخدامها فى أعمال النظافة والتجميل.


رعاية العاملين


وبالنسبة لمحور المسئولية الاجتماعية للشركة نحو العاملين: قامت الشركة بتحويل عدد (٨٨) من العاميلن من نظام «المياومة» إلى نظام «التعاقد لمدة ٣ سنوات» وذلك اضطلاعاً بمسئوليتها نحو خلق حالة استقرار وأمان نفسى للعاملين.


- توفر الشركة عدداً من المزايا العينية للعاملين منها الرعاية الصحية، وتوفير وسائل النقل بين مقار الإقامة ومحل العمل، وتوفير وجبة غذائية ساخنة ذات مستوى متميز، وتوفير مصايف للعاملين، وتنظيم رحلات سياحية (ترفيهية ودينية) للعاملين وغيرها من الخدمات الإجتماعية والثقافية المختلفة.


- تضمن الشركة انتظام عمليات صرف المرتبات وحوافز الإنتاج والمكافآت، وانتظام حصول العاملين على الاجازات المقررة قانوناً، كما تراعى توافر الشروط البيئية فى بيئة العمل من حيث التهوية والاضاءة ودرجة الضوضاء.


- اعتمد مجلس إدارة الشركة نظام منح (مكافأة نهاية الخدمة) للعاملين عند انتهاء خدمتهم فى الشركة سواء للتقاعد أو بسبب العجز وتصل المكافأة إلى ١٠٠ ألف جنيهً مما يساهم فى تنمية روح الولاء لدى العالملين بالشركة.


- تتحمل الشركة التكلفة الكاملة لعلاج الحالات المرضية الحرجة التى تتجاوز تكلفتها سقف حدود الرعاية الصحية المتعاقد عليها (مثل حالات السرطان، التليف الكبدى، فيروس c ، عمليات القلب المفتوح والدعامات، الغسيل الكلوى)، وقد بلغ إجمالى ما تحملته الشركة خلال العام حوالى ٦.١٩٧ مليون جنيهاً مصرياً.


- تهتم الشركة بالتفوق العلمى والثقافى والرياضى لأبناء العاملين وتقدم منحاً مالية لأولياء الأمور من العاملين الذين يحقق أبناءهم تفوقاً علمياً للشهادات العامة.