عام ثورة ماسبيرو التليفزيون يستعد للسنة الجديدة بأضخم برنامج توك شو.. والإذاعة تنشىء مكاتب فى بورسعيد وسيوة والسلوم

30/12/2015 - 9:35:04

تقرير: هشام الشريف

البداية من التليفزيون، الذى يعتزم عرض برنامج توك شو ضخم باسم «أنا مصر»، يقدمه عدد من المذيعين اللامعين منهم أسامة كمال وشريف عامر وإيمان الحصرى وريهام السهلي، ومن المحتمل انضمام محمود سعد إليهم. ويأمل القائمون على البرنامج أن يكون على غرار”البيت بيتك” الذى مازال يصنف أفضل برنامج توك شو عرض فى مصر.


أما الإذاعة المصرية، فبدأت تستعيد مجدها فى الإنتاج الإذاعي، بإنشاء مكاتب إذاعية فى العديد من المدن كبورسعيد وسيوه والسلوم، فى حين تعتزم شركة «صوت القاهرة “ وضع اللمسات النهائية لألبوم الفنانة «نجاة» الجديد فضلا عن تجهيزها لأضخم إنتاج درامى عسكري. أما قطاع الإنتاج فيجهز لحزمة من الأعمال الدرامية.


مجدى لاشين رئيس التليفزيون، أكد أن ماسبيرو يسعى للعودة بقوة للمنافسة مع الفضائيات من خلال برنامج توك شو جديد بعنوان «أنا مصر»، سيقدمه كبار نجوم التوك شو فى مصر وكذلك إعادة صياغة برنامج «حديث الساعة»، الذى يذاع على القناة الأولى بحيث يكون برنامجاً اجتماعيا ثقافيا وسيذاع فى الثامنة إلا ربع حتى التاسعة إلا ربعاً، وكذلك إعادة تنظيم برنامج “مباشر من مصر” الذى يذاع على الفضائية المصرية، وذلك فى إطار ثقافى فنى على ألا يتخلى عن دوره فى تقديم خدمة للمصريين فى الخارج وارتباطهم بوطنهم الأم.


وفى القناة الثانية سيتم نقل برنامج “مصر جميلة” من التاسعة صباحاً ليصبح من السادسة حتى السابعة مساءا على أن يقوم بتقديم خدمة لشكل القاهرة ليلاً، وكل ما يحدث من نشاط داخل المجتمع المصري، كما سيتم تقديم برنامج “مصر دوت كوم” والذى يقدم آخر ما يبث عبر المواقع الإلكترونية لحظة بلحظة، وكذلك عودة المسرحية الأسبوعية فى سهرة الجمعة من كل أسبوع على القناة الفضائية المصرية الموجهة، وستعرض مسرحيات لكبار الكتاب. وتشمل التطويرات مسرح التليفزيون والمسرح الخاص وإعادة إذاعة مسرحيات كبار النجوم مثل فؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولى وثلاثى أضواء المسرح.


بدورها، أشارت رئيس الإذاعة المصرية نادية مبروك، إلى أنه لأول مرة يتم افتتاح استديو جديد للإذاعة بورسعيد بهدف حل مشاكل المواطنين هناك، وكذلك عرض المشاريع مع استضافة المسئولين للتطرق إلى مشروعات مثل تنمية محور قناة السويس. كما سيتم افتتاح مكتب وإذاعة سيوة والسلوم بعد أن لوحظ أهمية افتتاح هذه المكاتب حفاظًا على الأمن القومى المصري، وارتباط المواطنين بالمنطقة التى يعيش فيها، ومن المحتمل افتتاح هذه الاستديوهات فى الأسبوع الأول من العام المقبل، وكذلك افتتاح مكتب للإذاعة فى باريس وبلاط فى الوادى الجديد، وآخر فى شرم الشيخ.


فنانون على الراديو


أما عن المسلسلات الإذاعية التى من المتوقع إنتاجها أو المشاركة فيها، فيتصدر القائمة مسلسل عن السيدة نفيسةبعنوان “ نفيسة العلم” بطولة سوسن بدر، بجانب العديد من المسلسلات الدرامية الإذاعية لكبار فنانى مصر، منهم: أحمد السقا، محمد هنيدي، أحمد حلمي، أحمد عز. ويعرض الآن مجموعة من النصوص على لجنة الدراما التى لم تستقر على المسلسلات التى سيتم إنتاجها فى موسم دراما رمضان المقبل.


رئيس الإذاعة أكدت أن هناك مسلسلا جديدا تؤدى دور البطولة فيه الفنانة نبيلة عبيد ومن تأليف الكاتب محمد عبدالسميع، وهو إنتاج إحدى الشركات الخاصة ومن المحتمل عرضه فى بداية العام المقبل.


وبعد نجاح الأغنية الأخيرة للفنانين على الحجار وريهام عبدالحكيم “مصر خرجت من سكاتها»، تعكف إدارة الموسيقى والغناء على اختيار مجموعة من الأغانى الوطنية لتقديمها على شبكات الإذاعة المصرية.


كما يشهد عام ٢٠١٦ تطويرا كاملا فى الإدارة العامة للتنسيق والمكتبات، حيث سيتم القيام بحصر كامل للتراث الإذاعي، على أن يتم نقله إلى موقع يوتيوب حتى يحقق عائدا ماديا للإذاعة، وكذلك عرض المسرحيات العالمية والأغانى القديمة التى لم تعرض حتى الان، ويعود تاريخ إنتاجها إلى العام ١٩٤٠، بالإضافة إلى تجميع السيمفونيات العالمية وتحسين جودتها لعرضها بطريقة أفضل.


موقع الإذاعة المصرية على الانترنت يشهد هو الآخر تطوراً كبيراً فى المرحلة المقبلة، حيث تم تشكيل لجنة إعلامية للرد على التساؤلات المتعلقة بالإذاعة، وسيتم تخصص برامج على الإذاعة لمجلس النواب، لمناقشة أهم القضايا المطروحة داخل المجلس ومتابعة القوانين التى يتم تعديلها أولاً بأول.


ومن المقرر كذلك إذاعة برنامج جديد متعلق بالبورصة وأحوالها وقراءة جيدة لتعريف المستمع بالأسهم والسندات، وكيف يمكن المشاركة والاستثمار فيها، هذا بخلاف البرامج الخاصة بالمشروعات الصغيرة والقروض التى يقدمها الصندوق الاجتماعى للشباب والمرأة.


نجمة سيناء


أما شركة” صوت القاهرة “ فتجهز مفاجأة بحسب، محمد العمري، رئيس مجلس إدارة الشركة الذى قال: نجمع مجموعة من الشركاء لإنتاج أضخم مسلسل عسكرى على الإطلاق بعنوان “نجمة سيناء”، ويتكون من ٢٥٠ مشهد عمليات عسكرية و٤٠٠ مشهد فى مواقع عسكرية وعدد حلقاته ٦٠ حلقة ، وهو من إنتاج الشئون المعنوية للقوات المسلحة، وشركتى إنتاج خاصتين وتم الاتفاق مع المخرج وائل إحسان لإخراجه.


ولفت إلى أن هناك جلسات عمل مع المخرج للاتفاق مع باقى عناصر المسلسل الذى يبدأ العمل فيه خلال مارس المقبل، ومن المحتمل أن يذاع المسلسل فى أكتوبر. كما تسعى الشركة إلى إنتاج مسلسل “طلعت حرب” الذى أنشأ أول بنك فى مصر ، والعمل من تأليف محمد السيد عيد، الذى انتهى من كتابة ٢٠ حلقة منه. وواصل: هناك جلسات عمل مع سامى الحفناوى لوضع اللمسات الأخيرة للحملة الإعلانية لألبوم نجاة الجديد، وذلك لعودة صوت القاهرة للإنتاج الغنائى من جديد بعد توقف سنوات، وأيضاً هناك عدة لقاءات مع وزارة الداخلية لتكون لجنة مشتركة بيننا وبين شرطة المصنفات الفنية بالداخلية بعنوان “ حماية التراث المصري».


مسلسل الثورة


«صوت القاهرة “ تستقبل العام الجديد كذلك بأول مسلسلا إذاعى من إنتاجها بعنوان “الولاد والأرض” بطولة منة شلبى وإياد نصار، إخراج فاطمة حسن،, تأليف العقيد محمد نبيل، ويشارك فى إنتاجه الشئون المعنوية ومستشفى (٥٧٣٥٧)لسرطان الأطفال. كما يتم الآن التجهيز لـ “سيت كوم” قصة الكاتب الكبير محمود الطوخي، ومسلسل “رصاص الحب» الذى سيتطرق إلى أحداث ٢٥ يناير (٢٠١١) حتى ٣٠ يونيه، (٢٠١٣) ، وهو قصة محمد نبيل، سيناريو وحوار الكاتب ضياء دندش،, إنتاج مشترك بين الشركة والشئون المعنوية.


و بعد نجاح الجزءيين الأول والثانى من مسلسل “المسلمون والإسلام” على قنوات الكويت، والحياة، سوف يتم تسويق الجزء الثالث لدولتى الكويت والسعودية، فى حين يتم تنفيذ الجزء الرابع من المسلسل على أن يلحق بموسم رمضان القادم ، وهو من بطولة سميحة أيوب ونخبة من كبار النجوم وهو عمل جرافيك، إخراج عادل مكين.


وفى قطاع الإنتاج، أكد المخرج أحمد صقر المكلف بالإشراف على القطاع أنه غير متواجد بأى عمل فنى حتى الآن نظراً لعدم وجود تمويل من القطاع الاقتصادى لإنتاج الأعمال الدرامية المعتاد تنفيذها كل عام على مدار تاريخه الفني، لافتا إلى انه فى انتظار التمويل أيضاً لإنتاج مسلسل ديني.


ويعتزم القطاع انتاج مسلسل وطنى من ملفات المخابرات العامة، بالإضافة إلى فيلم سينمائى بعنوان “رأس النمر.. العملية رياض” بطولة الفنان أحمد السقا تأليف مجدى الكوتش، إخراج مجدى الهوارى وتم الاتفاق مع جميع عناصر الفيلم والمؤلف والمخرج والبطل وحتى الآن فى انتظار التمويل لإنهاء التعاقدات والبدء فى تنفيذ كل الأعمال.


ثقافة وكوميديا


وفى قناة النيل الثقافية، قال أشرف الغزالى رئيس القناة، إن العام القادم سيشهد الاهتمام بالكيف وليس الكم من خلال توجيه الموازنة الخاصة بالقناة فى عملين يهدفان فى المقام الأول المشاركة الجماهيرية أولهما دورى ثقافى فى مناحى أنواع الثقافة فى القصة والشعر والفنون التشكيلية والموسيقى وغيرها ومن المحتمل أن تخرج هذه المسابقة من النشاط الثقافى بالأنديةالكبرى على غرار دورى كرة القدم المصري، وهناك مسابقات كبرى للمبدعين فى الإنشاد الدينى والفنى والشعبى بين المبدعين من أبناء المحافظات لجذب عدد كبير من المشاهدين من خلال عمل برتوكول مع إذاعة «شعبى إف.إم” والجهات الثقافية المعينة الأخري، بالإضافة إلى وضع فقرات فى معظم البرامج لفكرة التجارب الإبداعية لاكتشاف مواهب فى كل المجالات.


المخرج خالد شبانة، رئيس قناة” نايل كوميدي» إن الخفة الإنتاجية للعام الجارى تتماشى مع الظروف الاقتصادية لماسبيرو وللدولة، حيث نعكف للتجهيز لبرنامج ضخم مقرر أن يكون عودة حميمة للبرامج الكوميدية للقناة، لافتا إلى مخاطبة قطاع الإنتاج لعودة الأعمال الكوميدية التى انتهى حق استغلالها، فى حين تستمر برامج مثل “ ربنا يوفق الدنيا على بعضها”، ويقدمه رضا حامد.


رئيس قناة «كوميدي» لفت كذلك إلى أن هناك برنامجاً جديد آخر بعنوان “وراء مصنع الكراسي” وسوف يتطرق إلى مشكلة الشائعات داخل المجتمع المصرى وكيفية مواجهتها بشكل ساخر وكوميدي، وسوف نسعى لعمل مسرح كوميدى لعودة الإنتاج المسرحى للتلفزيون مرة أخرى .