صابر الرباعى: هانى شاكر سيظل أمير الغناء العربى

27/12/2015 - 10:16:26

  عاصى الحلانى وصابر الرباعى وكاظم الساهر وشيرين فى إحدى حلقات «ذافويس» عاصى الحلانى وصابر الرباعى وكاظم الساهر وشيرين فى إحدى حلقات «ذافويس»

حوار أجراه: محمد الحنفى

هو فنان متدفق المشاعر .. فياض الأحاسيس .. صادق مع نفسه ومتصالح أيضاً .. الله .. ما أجمل أن تكون مثله متصالحاً مع نفسك، وقلبك خاليا من البغض والضغينة والحقد على الآخرين.


وبقدر خلقه الرفيع وتواضعه وطيبته وهدوئه فى الحياة بقدر عملقته وجبروته وسطوته فى الغناء، لهذا لم يكن جديداً أن يحجز لنفسه مكاناً ومكانة فى قلوب الملايين من عشاقه، ليس فى تونس الخضراء فقط بل فى الوطن العربى كله، وليس مستغرباً أن يصبح واحداً من أهم الأصوات العربية الرائعة وأميراً للطرب العربي، إنه الفنان التونسى صابر الرباعى الذى كان للمصور معه هذا الحوار ..


كيف طاوعك قلبك على الغياب عن مصر لأكثر من ١٣ عاماً ؟


أولاً منذ بداية التسعينيات وأنا أحرص على الحضور إلى مصر أكثر من مرة سنوياً.. وغيابى عنها لم يكن بإرادتي، فخلال السنوات الماضية لم تتح لى فرصة إحياء حفلات بها، فضلاً عن الظروف السياسية التى عاشتها مصر فى آخر ٥ أعوام أبعدتنى عنها، لكنى عُدت إلى جمهورى المصرى فى الوقت المناسب وكان استقباله لى فى حفل دار الأوبرا أكثر من رائع والحقيقة أنا لم أشعر بفترة الغياب الطويلة من حرارة الاستقبال.


كيف جاءت مشاركتك فى حفل “مهرجان الموسيقى العربية”؟


دار الأوبرا المصرية أهم مركز ثقافى فى الوطن العربى، ولها مكانة خاصة فى قلبي، وعندما دعتنى إدارة المهرجان للمشاركة فى فعالياته وافقت على الفور دون تردد، لأنها إضافة كبيرة لأى فنان.


كانت لفتة عظيمة منك أن تتبرع بأجرك فى المهرجان لصالح مصر؟


هذا أقل شيء أقدمه لبلدى الثاني، ورد للجميل لمصر ولشعبها الغالى على قلبى.


لكن هناك من انتقد موقفك هذا وطالبك بدعم بلدك تونس بدلاً من مصر؟


يا أخى أنا لا أقبل أن يشكك أحد فى وطنيتى وحبى لتونس، ودائما ما أدعم بلدى دون دعاية أو “بروباجندا”، فكان التنازل عن أجرى لصالح مصر عربون صداقة بين البلدين الشقيقين، وليس حملة لجمع التبرعات.


على هامش مهرجان الموسيقى العربية عقدت مؤتمرا صحفياً أعلنت فيه بكل شجاعة أن الفنان المصرى الكبير هانى شاكر أحق منك بلقب أمير الغناء العربي، وهذا موقف نبيل فى زمن صار فيه النبل من التراث ؟


المطرب هانى شاكر هو أمير الغناء العربى بالفعل، وهو أكبر من أى ألقاب؛ لأنه عاصر نجوم زمن الفن الجميل وأنا شخصيا بتعلم منه، وقال ضاحكاً : إذا كان هانى شاكر أمير الغناء العربى فأنا أمير الطرب العربي.


ما تعلقيك على الحوادث الإرهابية التى تعرضت لها تونس وغيرها من دول العالم وآخرها باريس؟


الإرهاب لن يكسر هيبة الدولة، وهذه الأحداث الإرهابية لن تزيدنا إلا عزيمة وإرادة على المضى قدماً، وبدورى أدعو كافة السياسيين أن ينحوا خلافاتهم ومصالحهم الشخصية جانبا وأن يتحدوا من أجل نهضة بلدى تونس.


وهل يمكن أن نرى عملاً وطنياً لك خلال الفترة القادمة دعماً لتونس ؟


بالتاكيد فلديّ العديد من النصوص أحضر أحدها لإطلاقه قريبا على السوشيال ميديا والفضائيات، وهذا أقل شيء أقدمه لوطني.


برأيك كيف ننتصر على الإرهاب ؟


لكى ننتصر على الإرهاب لابد أن ننشر الثقافة والعلم والدين الوسطى المعتدل ونغرس الوطنية فى أبناء الوطن.


أنت تشارك فى برنامج “ذا فويس” للموسم الثالث على التوالى.. برأيك أى المواسم الثلاثة ظهرت فيه أصوات أفضل؟


فى كل موسم تشارك أصواتٌ جميلة وقوية، وأهم مايميز “ذا فويس” عن غيره من البرامج اعتماده على الصوت أكثر من أى شيء آخر، وفى رأيى أن هذا الموسم يتمتع بمواهب تمتلك قدرات صوتية رائعة.


وبم تفسر عدم استمرارية هذه المواهب بعد انتهاء البرنامج؟


“ذا فويس” يتيح للموهبة فرصة تقديم نفسها للجمهور ويحقق لها انتشاراً واسعاً، لكن على الشخص الموهوب أن يعلم أن الموهبة وحدها لا تكفى لتحقيق النجاح فى ذلك الوقت فلابد من وجود مدير أعمال يوجه هذه الأصوات إلى المسار الصحيح.


ماهى المعايير التى تضعها فى الحسبان عند اختيار أعضاء فريقك؟


دائما ما أدقق فى اختياراتي، وأعتمد فيها على المزج ما بين الشرقى والغربي، لإحداث التنوع بفريقى بحيث يكون مهيأ لغناء كل الأنماط الموسيقية.


ما ردك على ما يردده البعض بأن برامج اكتشاف المواهب ماهى إلا سبوبة للفنان؟


من منا يؤدى عملاً من دون مقابل يا أخي؟ على كل حال فى النهاية مشاركة الفنان فى برامج اكتشاف المواهب ترتبط بنجوميته ونجاحاته وتمتع المشاهدين، بدليل أن هذه النوعية من البرامج تحقق أكثر من ١٠٠ مليون مشاهدة فى الحلقة الواحدة وهو رقم مفزع ودليل على نجاحها، فضلاً عن أنه نافذة للمواهب المدفونة التى تبحث عمن يكتشفها.


وما رأيك فى أعضاء لجنة تحكيم “ذ افويس”؟


جميعهم رائعون، ولا يبخلون بنقل خبراتهم إلى المواهب المشاركة.


وما تعليقك على التصرفات الغريبة التى تصدر من شيرين عبد الوهاب بالتحديد؟


لعلمك كل تصرفات الفنانة الجميلة شيرين عبد الوهاب عفوية، ومن يتعامل معها يجدها إنسانة بسيطة للغاية لا تتعمد إهانة أحد.


لديك رصيد هائل من الأعمال المصورة، والتى تظهر قدراتك التمثيلية .. ألم تفكر فى خوض تجربة التمثيل؟


بالتأكيد لديّ الرغبة فى ذلك، وبالفعل تُعرض عليّ كثير من النصوص الدرامية، لكن ما أنتظره هو اقتناعى بالعمل الذى يعرض عليّ لخوض التجربة.


معظم النجوم أصبحوا يلجأون إلى فكرة “المينى ألبوم” .. هل يمكن أن تسلك نفس الأسلوب فى أعمالك القادمة، أم ستظل متمسكاً بفكرة الألبوم الكامل؟


الأوضاع تغيرت بشكل كبير عن السابق وأصبحت الأسطوانة الغنائية لا تباع، ولا تحقق أى مكسب يذكر، مما سبب خسائر فادحة لشركات الإنتاج وتقلص عددها، والآن أصبح الاعتماد على الإنترنت والتطبيقات الخاصة فى تسويق الأغنيات، لذلك قررت أن أتعامل مع تلك المتغيرات بحيث أطرح الأغنيات على فترات زمنية، وفى النهاية أجمعها فى ألبوم كامل من أجل تسويق أفضل للأغنيات التى أصبحت تحقق نسب مشاهدة عالية وربحاً يفوق بيع الأسطوانة.


إلى أين وصلت تحضيرات ألبومك الجديد؟


بدأت تسجيل بعض الأغنيات ومازلت أستكمل تسجيل البعض الآخر، ومن الأسماء التى أتعاون معها فى الألبوم، هانى عبد الكريم، وليد سعد، خالد البكري، مدين، أيمن بهجت قمر، كريم عبدالوهاب وأحمد عبدالسلام من مصر، ونزار فرانسيس وسليم عساف وجان مارى رياشى من لبنان، وسأقوم بطرحه خلال العام المقبل.


أعلم أن هناك ألبوماً خليجياً؟


نعم وأصبح جاهزاً، فقط أنتظر الوقت المناسب لطرحه.


من هو فنانك أو فناتك المفضلة ؟


جوليا روبرتس .


إجابة دبلوماسية ولكن كيف يحافظ صابر الرباعى على رشاقته وشبابه المتجدد ؟


أمارس الرياضة بانتظام، وأنصح الشباب بذلك.


أى الفرق الرياضية تشجعها ؟


فريق الصفاقسى فى تونس، وعالمياً أنا كتالونى وأشجع نادى برشلونة الأسباني.


أنت مستقر عاطفياً والحمد لله ولكن دعنى أسألك هل يجد الفنان صعوبة فى اختيار شريكة حياته؟


بالتأكيد لأن بعض السيدات ينظرن للفنان على أنه حلم، لكنه فى النهاية، إنسان عادى يفرح ويزعل ويتعصّب مثله مثل غيره. ومن واجب الفنان أن يكون مهنياً وواقعياً وأن يفصل حياته الخاصة عن فنه.


هل أنت عصبى ؟


لست عصبياً، لكن وصولى إلى مرحلة العصبية، يتطلّب جهداً منى وظروفاً قاسية جداً، والعودة إلى حالة الهدوء أيضاً تتطلّب منى جهداً. فإذا تعصّبت، أجلس وحدى وأراجع حساباتى وأُعيد دراسة الموضوع، والسبب الذى أدّى إلى دفعى إلى هذه الحالة، فأهدأ. الخلوة بنفسى تساعدنى على تهدئة أعصابي، فعندما أكون منفعلاً أبتعد عن العنف لأنه لا يحلّ المشاكل .
هل يمكن للفنان أن يغنّى للحب من دون أن يعيش قصة حب؟
الحب مهم لكل فنان يغنّى الحب. وإذا كان يمرّ بمرحلة فراغ عاطفي، عليه الاستعانة بالذاكرة والعودة إلى حالة حب عاشها سابقاً.


وهل هناك أغنية من أغانيك عبرت عن الحالة العاطفية التى كنت تعيشها ؟


أغنية «أتحدّى العالم» كانت تُعبّر عن حالتى العاطفية وقصة الحب التى عشتها وأعيشها مع زوجتى التى تغنى لى «الله لا يحرمنى منك».


الله يهنيكم ولكن هل صابر الرباعى رجل ضعيف أمام المرأة التى يحبها؟


نعم... ضعيف .