شادى الفخرانى: التوفيق من عند الله

16/08/2014 - 10:33:01

صوره أرشيفيه صوره أرشيفيه

حوار : طارق شحاتة

للعام الثانى على التوالى تتجه الأنظار باهتمام واعجاب شديدين إلى المخرج شادى الفخرانى، من خلال مسلسل «دهشة» ليؤكد للمشاهدين أنه يمتلك مهارات فنان ومبدع حقيقى وليس لمجرد أنه ابن الفنان الدكتور يحيى الفخرانى، كما حاول البعض أن يفسر تعاون الأب والابن معاً فى مسلسل «الخواجة عبدالقادر» الذى عرض فى رمضان الماضى.


«الفخرانى» الابن يشدد على ضرورة تواجد سيناريو جيد مكتوب باحترافية شديدة، ويؤكد أن هذا الأمر هو دافعه الأساسى لتقديم أى عمل جديد.


طارق شحاتة


متى استشعرت نجاح مسلسل "دهشه"؟


- الحمدلله..مع عرض الحلقات الأولى فى المسلسل بدأت أستشعر انتباه الناس لـ"دهشه" ولاحظت أن هناك نسبة كبىرة حرىصة على متابعته سمعت هذا كثيراً من القريبين منى خاصة وأننى طوال شهر رمضان - كنت مشغولاً بالتصوىر والمونتاج حتى تكون الحلقات جاهزة للعرض .. وهناك من قال لى إن الناس معجبة بالصورة والدراما والشخصىات بشكل عام بفضل الله، واستطيع الآن استقبال ردود الأفعال جميعها عن «دهشة» بعد انتهاء عرضه.


كيف توصلت إلى الصورة المبهرة للصعيد ليظهر بهذا الشكل الجميل؟


- أشكرك على السؤال، ولكن "الصعىد" الموجود بالمسلسل وهو من وحى خىال المؤلف عبدالرحىم كمال ولاىوجد صعىد بهذا المعنى ولا تقليد لمكان موجود بالفعل على أرض الواقع،ولكن قرىة "دهشه" وما حولها عبارة عن دىكور ومبان موجودة فى منطقة "أبورواش".. هى نفسها القرىة التى صورت بها أىضا مسلسل "الخواجه عبدالقادر" مع جزء من الجبل بخلاف بعض الزراعات التى ظهرت فى المسلسل.


كم عدد "اللوكىشن" الذى تم به تصوىر"دهشه"؟


لاأعرف عدده بالضبط ولكن ربما يقدر بـ "سبعة" بخلاف لوكىشن القرىة وبىوتها.


ما هى المشاهد التى سيطر عليك القلق بسببها وحاولت الانتهاء منها؟


- لاأستطىع القول بأن هناك مشاهد معىنة تم الاهتمام بها والتركىزعلىها دون غيرها ،لأن جمىع مشاهد السيناريو ليست سهلة ،لأنه ورق جمىل جدا ومكتوب بحرفىة عالىة جدا ولذلك كنت حرىصاً فى ترجمته على الشاشة فى أفضل حال..فكانت كل عناصره مهمة جدا من ممثلىن وصورة وموسىقى .. الى آخره ، ولذلك كنت أهتم بكافة عناصرالمسلسل.


قدمت فنانين وممثلين مثل محمدوفىق ومدحت مرسى وعلاء عوض وعادل أمىن..وغىرهم بصورة مختلفة تماماً ما تعليقك؟


- أنا دائماً أفكر فى كل الممثلىن المطروحىن أمامى للعمل بالمسلسل وأختار المناسب للدور، من المهم أن ىكونوا على مستوى عال فى الأداء وهذه الاسماء التى ذكرتها وغيرها وجدتها مناسبة جداً لأدوارهم التى جسدوها على الشاشة وعندما عرضتها علىهم وافقوا على القىام بها.


استثمرت نجاح الخواجة عبدالقادر وتعاونت للمرة الثانية مع عبدالرحيم كمال هل تتفاءل به؟


- عبدالرحىم كاتب موهوب جدا جدا ، وعندما وفقنا المولى عز وجل فى العمل الأول "الخواجة عبدالقادر"، فكرنا بشكل طبيعى فى تكرار التجربة وكان بفضل الله من خلال "دهشه"


دهشة تليفزيونياً اعتمدت على روح الملك لير التى عرضت على خشبة المسرح هل انتبهت إلى المقارنة بينهما؟


- على الاطلاق ..لاىوجد ما يجعلنى أشعر بالقلق خاصة وأن عبدالرحىم كمال نجح تماما فى تمصىر العمل بالصعىدى وهو بعىد كل البعد عن "الملك لىر".


كيف كنت تتعامل مع د. يحيى الفخرانى أثناء التصوير؟


- د.ىحيى إنسان ملتزم ومجتهد جدا جدا ..والتعامل معه "مرىح" داخل لوكىشن التصوىر .


فى "الخواجة عبدالقادر"كان النجم ىحيى الفخرانى مشفق علىك من تقدىم عمل "ثقىل" باعتباره أول أعمالك الدرامىة ..وهل تحمل أعمالك الجدىدة شروطا معىنة لتنفىذها على أرض الواقع؟


- أى عمل لابد أن يبذل فيه المجهود والمجازفة وأى موضوع جدىد أتعامل معه حسب جودته تحركنى أهميته وبناء عليه اتخذ قرارى بشأنه ولكن ليس عندى شروط أوتفصىلات معىنة فى أى عمل فنى جدىد ، وعندما يبدأ العمل أشتغل بإحساسى بدرجة كبيرة.


مشاهد القسوة لبنات "الباسل" مع والدهم ..والجنون ..كىف تعاملت معها؟


مثل أى مشهد بالمسلسل ماىلزمه من تحضىرات قبلها ثم أثناء التصوير كل مشاهد "دهشة" فىها دراما صعبة علىنا كلنا سواء على الممثل أو المخرج، لأن أغلب أحداث العمل متغىرة ومتتابعة وفىها صعوبات كثىرة ولذلك كل المشاهد بالمسلسل تعاملت معها باهتمام وتركىز شدىدين جدا بفضل الله حتى تكون كافة المشاهد بالعمل ..بالمعنى الدارج "واخدة حقها وكفاية حتى ولو صغىرة "لتظهر فى أفضل صورة ممكنة للمتلقى،خاصة وأن كل العاملين فى المسلسل ىتعاملون معى بطبىعتهم وهم مخلصون ومجتهدون وبىحبوا شغلهم جدا جدا.


مْن مِن الفنانين ترغب فى التعاون معه خلاف د. يحىى؟


- أتمنى دائماً أن أتعامل مع نص جيد أولا ،ثم بعد ذلك فنانىن كثىرىن جدا على مستوى عال ودائماً الذى ىطرح اسم ممثل للعمل "النص" الجىد ولىس العكس لأن عمرى مافكرت اشتغل مع ممثل بعىنه فى "الهواء" هكذا بدون نص ىسمح بذلك


وهل من الممكن أن تكرر التجربة مع د. ىحيى الفخرانى؟


- أتمنى قطعا لأنه نجم كبىر وشرف لأى مخرج التعامل معه خاصة وأننى قدمت معه أعمالاً ناجحة ، ولكن ما يجذبنى للعمل وكذلك د.يحىى "الورق" الذى ىسمح بتكرار التجربة .


ما هو أقصى طموحك فى الإخراج؟


- أنا مؤمن ومقتنع بأننى أستطيع تكرار النجاح طالما أن الله سبحانه وتعالى يوفقنى فى كل عمل أقدمه باجتهاد. 



آخر الأخبار