اللواء على الدمرداش: سنواجه الرئيس إذا أخطأ

17/12/2015 - 12:43:25

حوار : محمود عزت

بشجاعة يقول النائب اللواء على الدمرداش، مساعد أول وزير الداخلية، ومدير أمن القاهرة السابق، إن التخوف من وصول نواب من خلفية عسكرية أو شرطية، ليس سببا في التقليل من دورهم، فهم – والكلام للدمرداش- نواب جاءوا لخدمة بلدهم، داعيا جميع النواب لأن يكونوا يدا واحدة من أجل الوطن. الرجل الذي يقول إن الدولة لم تتدخل فى مسار العملية الانتخابية، يمتلك وجهة نظر ورؤية برلمانية يطرحها علينا في هذا الحوار.


هل أنت مستعد للتنازل عن راتبك فى سبيل تحقيق العدالة الاجتماعية ؟


انا معاشي من وزارة الداخلية مع مرتب المجلس لا يتعدى الحد الاقصي الذى حددته الدولة وتحدث عنة الريس السيسي أكثر من مرة وطبقه على نفسه ولكن انا على استعداد ان اتنازل عن راتبى فى سبيل تحقيق العدالة الاجتماعية التى سوف تكون شغل الشاغل للمجلس الجديد.


هل النواب العسكرين في عهد السيسي بدلاء عن النواب رجال الاعمال في عهد مبارك ؟.


الفرق كبير جدا بين مجلس الشعب فى السابق ومجلس النواب الحالى. والفرق أنه فى رجال الأعمال فى مجلس الشعب السابق كانوا لا يمثلون الشعب ولا الشارع ولكنه كان يدفع رشوة للحزب الحاكم فى ذلك الوقت، وكان يعلم انه سوف ينجح بالتزوير وكان يدخل المجلس من اجل مصالحة الشخصية فقط وليس مصالح الشعب وهذا علي عكس المجلس الحالي والذى اتي بعد ثورتين وانتج مجلسا حقيقيا يعبر عن صوت الشعب المصرى فالانتخابات مجلس النواب الحالي أتت بدون تزوير وبدون حزب حاكم مع حيادية الدولة مع جميع الاطياف السياسية وهذا ما نتج عنه تشكيل المجلس الحالى والشعب هو صاحب الاختيار مع الاختلاف سواء عسكرى او مدني.


هل النواب العسكريون متواجدون لتأييد السيسي داخل المجلس والدفاع عن حكومته ؟.


النائب العسكرى لا يختلف عن النائب المدنى لا بخبرته العسكرية فقط وهذا ما اكتسبه من طبيعة عمله ولكن النواب العسكريين ، سوف يكونون من أول النواب الذين يحاربون الحكومة إن اخطات وهم أيضا سيواجهون قررات الرئيس إذا أخطأ فيها لأنه ليس معنى أنني عسكرى لا أعارض الحكومة ولا الرئيس هذا مفهوم خطأ .


هل كانت هناك تعليمات من جهات عليا لترشيح هذا العدد الكبير من العسكرين سواء الجيش أو الشرطة ؟


هذا الكلام ليس له اساس من الصحة فأنا كنت مساعد اول لوزير الداخلية ومدير لامن القاهرة سابقا فهل يعقل ان جهة عليا تكلف هذا العدد من العسكرين، وأنا لا اكلف من أحد بشى، وأقسم بالله العظيم أنه لا توجد أي جهة عليا تدخلت لتطلب مني منى ان اترشح لمجلس النواب . وفي رأيي أن هذا الحديث اتى لأن الشعب تعود ان مجلس فى السابق كان يشكل من قبل الجهات العليا وامن الدولة والحزب الحاكم ولكن ثورة ٢٥ يناير و٣٠ يونيه، أنهت كل هذه الافعال والدولة الان تقف على حياد من الجميع وهذا ما حدث فى الانتخابات مجلس النواب وهذا ما اكده الرئيس السيسي فى أكثر من مناسبة.


هل الجيش والشرطة سيكونون يدًا واحدة داخل البرلمان ؟


لماذا نتحدث عن الجيش والشرطة فقط وهم عبارة عن نواب أتوا باختيار الشعب لهم عن طريق الصندوق ومثلهم مثل أى عضو اخر ولكن انا ادعو الجميع وليس العسكرين فقط ان نكون يدا واحدة فى هذا المجلس من اجل النهوض بالدولة والقضاء على الارهاب والتصدى الى اى خطر خارجى يواجة الدولة والعمل على تلبية مطالب الشعب .


لماذا طلب ثلثا الأعضاء الجدد لجنة الادارة المحلية ؟


انا لا اعلم ولكن من حق النائب ان ينضم الى اى لجنة ومن حقة ايضا ان يترشح على رئاسة أى من الجان عن طريق الانتخابات الداخلية للمجلس .


هل تريد ترشيح نفسك لهيئة المكتب؟.


انا ادرس الترشح لبعض اللجان التى سوف تكون الخبرة الامنية فى احتياج لها سواء لجنة الامن القومى او الشئون الخارجية لأنهم سوف يكملون بعضهم ولكن أنا فى مرحلة الدراسة وليس القرار وسوف اتخذ القرار بعد الدراسة سواء دعم احد النواب او الترشح لاحد اللجان.


هل ستقدم استجوابا لوزير الداخلية ؟


هذا امر طبيعي ليس معنى أنني ابن الداخلية ان اسكت عن تجاوز، على الفور سوف اتقدم باستجواب الوزير اذا رأيت تجاوزا سواء كانت الداخلية او غيرها فهذا حق اصيل لى كنائب عن الشعب.



آخر الأخبار