العميد حمادة القسط نائب قطور بالغربية: سندعم السيسى.. سندعم الوطن!

17/12/2015 - 12:36:20

حوار: مصطفى الشرقاوى

حمادة القسط، احد رموز الجبهة التى كانت معارضة لنفوذ احمد عز فى الحزب الوطنى، وهو تقدم باستقالته فى مايو ٢٠١٠، وترشح فى البرلمان عام ٢٠١٠ ليتم تزوير الانتخابات ضده . عين نائبا بمجلس الشعب عام ٢٠١٢ بعد منافسة شرشة ضد مرشحى الاخوان ورموز حزب النور بدائرة قطور ."المصور" التقت القسط في دائرته الانتخابية، فكان هذا الحوار.


هناك ٧١ جنرال فى المجلس فهل تعتقد ان ذلك يمثل ثقة الشعب فى العسكريين؟.


اعتقد أن ذلك العدد من النواب العسكريين يأتى ثقة من السعب المصرى بمن لهم خلفية عسكرية فنحن لن نقدم سوى التضحيات من اجل هذا الوطن وعملنا جاهدين على مدار الوقت لخدمة الشعب المصرى، لذلك فهذا العدد يعد ترجمة لثقة المصريين فى المؤسسة العسكرية والثقة لم تأت من فراغ . ولاتزال حملات من الغرب مستمرة لتشويه المؤسسة العسكرية . ولكن الشعب يدرك دائما تلك المؤامرة .


هل هناك جهات وراء ترشحك ؟


نعم كان الشعب والمواطنون هى الجهة التى تقف وراء ترشحى فأعطونى الضوء الاخضر للترشح .


*اذا كان هناك خلاف بين مواطن ومؤسستك السابقة لمن سيكون الولاء؟!


مؤسستى السابقة هى المؤسسة العسكرية ولااعتقد انه يوجد خلاف بين المؤسسة العسكرية والشعب المصرى.


*هناك بعض العسكريين من خلفيات عسكرية مثلكم والبعض الاخر من خلفيات شرطية . فهل سيكون هناك صدام بينكما؟


الحقيقة لم يكن في السابق هناك اى صدام، فهما مدرستان مختلفتان فى التعامل مع كل الامور،فالمدرسة العسكرية تختلف عن المدرسة الشرطية. المدرسة الشرطية مؤسسة مدنية شبه عسكرية أما المؤسسة العسكرية تعلمت كيف تخدم الشعب وتحترم قراراته.


*هل تخشون تكتلات رجال الاعمال؟


اعتقد ان رجال الاعمال الموجودين فى ٢٠١٥ مختلفين كثيرا عن النواب من رجال الاعمال فى ٢٠١٠ لأن الشعب المصرى احسن الاختيار وان كان بعض المتواجدين من رجال الاعمال الحاليين كانوا موجودين فى السابق ولكن تغير فكرهم عما قبل.


هل سيكون دورك فى البرلمان منحصر فى دعم الرئيس والحكومة؟ .


الحقيقة اننا ندعم الرئيس لاننا ندعم الوطن . فالرئيس عبد الفتاح السيسى انقذ الوطن فى وقت عصيب كنا نحتاج فيه قائد يصحح مسار الثورة وهو مافعله . وان كانت الحكومة لاتقوم فى بعض الاحيان بواحباتها الصحيحة فنحن لاندعم المخطئ . وسنظل ندعم الوزراء الذين يعملون من اجل خدمة المواطن .


لديك معاش عسكرى وراتب المجلس هل ستتنازل عن اى منهم ؟.


الحقيقة ان معاشى العسكرى هو لاسرتى وابنائى وحق لهم فهو مصدر اساسى لنفقاتنا اليومية ولايمكن لبيتى الاستغناء عنه .اما راتب المجلس فهو للانفاق على الدور البرلمانى وخاصة انى نائب فى دائرة ريفية واحتاج الى السفر بشكل دائم لحضور الجلسات ولست امتلك محل اقامة فى القاهرة كغيرى من النواب . لذا من الصعب التنازل عن احدهما .



آخر الأخبار