السفارة السعودية تنفى رفض قنصليتها في الإسكندرية استلام جوازات المعتمرين

17/12/2015 - 10:24:02

كتب : محمد حبيب

نفت السفارة السعودية ما نشر في بعض وسائل الإعلام بشأن رفض القنصلية العامة للسعودية في الإسكندرية استلام جوازات المعتمرين من شركات السياحة بدون ابداء الأسباب، ورفضها التواصل مع غرفة الشركات ووكالات السفر والسياحة ووزارة السياحة المصرية، مما قد يهدد سفر ٢٠ ألف معتمر مصري.


وأكدت السفارة أنه لم يتم إطلاقاً تحديد عدد الجوازات التي تستقبلها القنصلية بأربعة آلاف جواز، وفقاً لما ذكره رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، وأن ما يتم إدخاله من جوازات سفر إلى القنصلية يتم من قبل مندوب وكالة وزارة السياحة، وهي من تحدد ما يدخل للقنصلية من أعداد، وليس للقنصلية أي دور في تحديد العدد الداخل من الجوازات.


وقالت إن أعداد الجوازات التي تتسلمها القنصلية تصل إلى متوسط خمسة آلاف جواز تقريباً في اليوم، ويتم تسليمها في نفس اليوم، ولم يتم تحديد تقديم الجوازات قبل موعد السفر بخمسة أيام، مشددا على أنه لم ترفض القنصلية استلام عدد ١٤ ألف جواز سفر كما ورد في بعض وسائل الإعلام حيث لم تُقَدَم اطلاقاً للقنصلية، علماً بأنه سبق وأن استقبلت القنصلية اعداداً تتجاوز العشرة آلاف جواز في اليوم الواحد خلال السنوات الماضية وتم تنفيذها في نفس اليوم وتسليمها.


واوضحت السفارة أن إعادة بعض الجوازات يكون لأسباب نظامية وفنية كاختلاف المعلومات والصور في المسار الإلكتروني عن جوازات السفر أو عدم إرفاق تذاكر الطيران أو ادخال جوازات سفر لأشخاص حاصلين على تأشيرات عمل أو تأشيرات تجارية أو ادخال جوازات سفر ملغية، أو ادخال جوازات سفر على أنها ضمن عصبة نساء بينما أعمارهن دون السن المحدد (٤٥) سنة، فضلاً عن صعوبة قراءة الباركود الخاص بالجواز أو تلفه.


من ناحية اخرى صرح السفير أحمد قطان سفير خادم الحريمين الشريفين في مصر ، أن الرئاسة العامة لرعاية الشباب اكملت استعداداتها لاستضافة فعاليات رحلة المشاعر المقدسة لشباب الدول العربية بمشاركة ١٥٠ شابا يمثلون ٢٢ دولة عربية ، وذلك بناء على قرار مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب.


وقال السفير قطان إن الهدف من هذه الرحلةالتى تنظمها ارئاسة العامة لرعاية الشباب للعام الثالث على التوالى هو اتاحة الفرصة لشباب الدول العربية بزيارة المشاعر المقدسة وأداء مناسك العمرة ، اضافة الى حضور فعاليات تساهم في اتساع مدارك الشباب