محمد أبو السعود: ميسي أصابني بأمراض جلدية!

14/08/2014 - 2:29:35

محمد أبو السعود محمد أبو السعود

حـوار: خالد فرج

تمكن الفنان الشاب محمد أبو السعود من لفت أنظار الجمهور والنقاد، من خلال الأداء الحركي والتمثيلي لشخصية القرد في مسلسل "العملية ميسي".


أبو السعود في هذا الحوار يتحدث عن ظروف مشاركته في المسلسل، ويكشف عن مراحل التحضيرات الخاصة بشخصية القرد "ميسي"، كما يوضح أبرز الصعوبات التي تعرض لها جراء تجسيده لهذه الشخصية.


حـوار: خالد فرج


كيف رشحت لبطولة مسلسل "العملية ميسي"؟


- ترشيحي جاء من المخرجة المنفذة لمياء عادل، التي تعاونت معها في فيلم "مصور قتيل"، وأعجبت بأدائي ومستواي آنذاك، ومن هذا المنطلق رشحتني للمخرج أحمد المناويشي الذي عقدت معه جلسات عدة، وفوجئت بعدها أنه اختارني لتجسيد شخصية القرد "ميسي"، بعدما وجدني الأنسب لهذه الشخصية وفقا لكلامه معي.


هل ترددت في تقديم شخصية "قرد"


- لم أتردد رغم أن الفكرة غريبة بل تحمست لها بشدة، لأنها تجربة مستحدثة علي مصر والوطن العربي.


ما الحكمة من تصدر "قرد" لبطولة عمل تليفزيوني؟


- المسلسل يدور في إطار من الفانتازيا الكوميدية المليئة بالأكشن والدراما، كما أن فكرة الدفع بقرد متكلم أمر يثير الضحك في حد ذاته، علما بأن تجربة العمل ككل تعد مغامرة في رأيي، ولكني كنت علي ثقة من تقبل المجتمع المصري والعربي لها، بحكم أن المشاهدين سئموا من الدراما العادية، وأصبحوا يرغبون في التجديد ومواكبة التطورات الحديثة التي ينتهجها العالم الخارجي.


كيف كانت مرحلة إعداد شخصية "القرد" خاصة تجهيز الماسك والبدلة المجسمة؟


- تعاقدت الجهة الإنتاجية مع متخصصين من المجر في مجال الماسكات، حيث حضروا إلي القاهرة لمدة أسبوع، وأخذوا بصمة وجهي بعد تغطيته بجسم ممزوج بمادة معينة، وبعدها انتقلوا لأخذ بصمة جسدي في أوضاع حركة القرود، أي في مرحلة انثناء الظهر والركبتين، وذلك لتفصيل بدلة مجسمة علي مقاسي.


وماذا عن تحضيرك للشخصية؟


- حرصت علي مشاهدة أفلام وثائقية عن القرود، كما ذهبت إلي حديقة الحيوان لمدة 5 أيام متتالية للتعرف علي طبيعتها وطريقة تعاملها مع بعضها البعض ومع البشر أيضا.


هل خضعت لتدريبات معينة قبل التصوير في طريقة المشي والحركة؟


- إطلاقا، درست الشخصية من كافة تفاصيلها بجهودي الذاتية.


ما أبرز الصعوبات التي واجهتك مع "ميسي"؟


- ضاحكا:


- أتردد حاليا علي عيادات 3 أطباء جلدية للعلاج من بعض الأمراض الجلدية التي أصابتني أخيرا جراء ارتداء الماسك والبدلة، كما عانيت يوميا من ارتداء لوازم الشخصية، لأني كنت استغرق وقتا في ارتدائها وخلعها يصل إلي 5 ساعات ونصف تقريبا، وليت الصعوبات اقتصرت علي الأمراض الجلدية فحسب، وإنما امتدت إلي شعري أيضا الذي تعرض لأضرار بالغة بفعل الماسك وشعر الذقن الذي غطي وجهي بالكامل، وبعيدا عن هذا وذاك كان من المقرر أن نبدأ تصوير المسلسل في فصل الشتاء، ولكننا مع الأسف الشديد بدأنا في شهر مارس الماضي، مما جعلني أعاني كثيرا من حرارة الجو أثناء ارتدائي لبدلة القرد.


هل تضايقت من نسب بطولة المسلسل إلي "أحمد حلمي" الذي يقدم الأداء الصوتي لشخصية القرد؟


- أولا أحمد حلمي يمثل إضافة لأي عمل يتواجد فيه، بحكم أنه الممثل رقم واحد في مصر، ولكنه قدم البطولة الصوتية فقط في "العملية ميسي"، مع الأخذ في الاعتبار أن أي ممثل في العالم سواء كان حلمي أو غيره لن يتمكن من تقديم الأداء الصوتي لأي شخصية بالشكل الأمثل إذا قمنا بتركيب صوته علي أداء ممثل آخر يقدم الشخصية ذاتها.


أتقصد أنه كان من الأفضل تقديمك للأداء الصوتي والتمثيلي معا؟


- لا يعنيني اسم مؤدي الأداء الصوتي أو التمثيلي للشخصية، ولكن ما يشغل تفكيري في المقام الأول هو طبيعة العمل ذاته ومدي تقبله من جانب الجمهور، علما بأنني أعد البطل الرئيسي للمسلسل وفقا لبنود عقدي مع الجهة الإنتاجية، ومع ذلك وضع اسمي في المرتبة الخامسة علي التتر، ولم أنزعج بالمرة إزاء هذا الأمر لأنه وضع طبيعي في ظل عملي مع كوكبة من النجوم أمثال بشري، نبيل عيسي، صلاح عبد الله وغيرهم، وبالتالي لم يكن من المعقول أن يوضع اسمي قبل هذه الأسماء الكبيرة.


تردد أخيرا أن العرض الثاني للمسلسل سوف يشهد استبدال صوت حلمي بصوتك.. فما حقيقة ذلك؟


- ليس هناك شيء مؤكد في هذه النقطة، حيث ما زالت هناك اتفاقات جارية في هذا الأمر، ولكني انتهيت بالفعل من تسجيل صوتي علي بعض مشاهد المسلسل وليس كلها.



آخر الأخبار