اسال مجرب .. مخدات الورد قبلة على الخد

16/12/2015 - 10:07:24

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتبت - هويدا صلاح

 يعتبر الرسم على الحرير  من الفنون الراقية التى تحتاج إلى مهارة ودقة، ويدخل فى أعمال كثيرة منها الفساتين، الإيشاربات الأنيقة كما يستخدم فى صنع الوسائد والاستعمالات غير المحدودة. فى السطور التالية نقدم  إليك مجموعة من الأفكار لتزيين الوسائد الحريرية فى عش الزوجية السعيد  و التى تضيف لمسة أناقة وجمال لمفروشاتك.


 الأدوات الأساسية :


- إطار خشبى لشد الحرير ويمكن ضبطه حسب مقاس الثوب . - الحرير: ومنه الأبيض والكريمى .


-  دبابيس ثلاثية الرؤوس لتثبيت الثوب على الإطار.


- فرش بأشكال وأحجام مختلفة .


-  ألوان متعددة: قد يستخدم اللون خالصا أو يخفف بخليط يحتوى على 50%ماء+ 50% كحول،


- مادة التحديد» كوتا» فهى تمنع تسرب الألوان و منها الشفاف وألوان أخرى كالأسود والذهبى.


- قلم رصاص أو قلم الرسم على الحرير.  


- رسومات يتم اختيارها حسب الذوق.  


- ملح خشن ورطب يوضع  قبل جفاف اللون ليمتص الفائض منه ويعطى زخرفة عشوائية رائعة.


- شريط لاصق لتثبيت الرسمة على الإطار حتى لا تتحرك أثناء نقلها.


- طاولة  يوضع عليها إطار العمل والأدوات.


- كأسا ماء للفرش + مناديل مطبخ ورقية + صحن بلاستيك لدمج الألوان + مكواة وقماش نظيف .


طريقة العمل:


- يمكن الحصول على أفضل النتائج فى الرسم على الحرير إذا ما كان القماش مشدوداً داخل إطار خشبى مثبتا  من جميع الجهات بدبابيس.


- توضع قطعة الأسفنج المخصصة لحشو الوسادة فى القماش من الوسط تماماً، ثم توضع علامات بالقلم عند كل زاوية وترفع قطعة الأسفنج وتوصل هذه العلامات بخيوط مستقيمة لتعطى مربعا يمثل مساحة الوسادة ،ثم  يرسم مربع خارجى بمحيط المربع السابق وتقسم المساحة التى تقع بين حدود المربعين إلى مثلثات متماثلة الأبعاد بحيث تكون قاعدة كل مثلث على حدود المربع الداخلى ورأسه على حدود المربع الخارجى مع مراعاة عمل شكل دائرى عند الزوايا ثم يثبت التصميم المرغوب  تنفيذه  جيدا  فوق القماش باستخدام الدبابيس بحيث يتوسط المربع الداخلى.


- باستخدام قلم الرصاص يشف التصميم على القماش بدقة مع مراعاة كافة التفاصيل والعلامات، ثم يقص القماش حول جوانب المربع الخارجى بزيادات بسيطة من جميع الجوانب، هذه الزيادات تستخدم فى تثبيت القماش فوق اللوح الخشبى، كما أنها تساعد على تجنب تسرب الألوان من القماش وتلطيخ اللوح الخشبى.


- يثبت المربع جيداً فوق اللوح الخشبى، و باستخدام أنبوب التحديد الذهبى ترسم خطوط  فوق حدود أوراق الوردة  وحدود المربع الداخلى والمثلثات والدوائر، هذه الخطوط الذهبية إلى جانب شكلها الزخرفى تعمل كحواجز تمنع طغيان لون على آخر واختلاطها.


-  يراعى فى هذه الخطوة  الضغط على الأنبوبة بخفة وثبات للحصول على خطوط مستقيمة ومتساوية فى السمك مع تجنب اهتزاز حركة اليد، ويترك لمدة 4 ساعات كى يجف ثم يدهن قلب الوردة باللون الأسود إذا كانت حمراء، وباللون البيچ فى  زهرة عباد الشمس، ثم توضع لمسات رقيقة بالفرشاة على القماش، عندها سنلاحظ أن الألوان تنتشر وتتمدد على الحرير بسرعة بمجرد أن تلمس النسيج، كما يراعى عدم وضع الألوان عند حدود الخطوط الذهبية حتى لا يتمدد اللون من تحتها ، وتوضع الألوان من على بعد ملائم مع مراعاة تمدد الون حتى يصل إلى الحدود الذهبية باستخدام التحديد الأسود.


- ترسم الخطوط الدقيقة السوداء التى تحيط بالوردة الحمراء ثم ترسم البذور الصغيرة داخل زهرة عباد الشمس، وباستخدام أنبوبة التحديد الذهبى ترسم خطوط مستقيمة  داخل كل ورقة من وريقات زهرة عباد الشمس مع إضافة بعض النقاط الذهبية فى قلب كل من الوردة الحمراء وزهرة عباد الشمس.


- بعد إتمام التفاصيل الدقيقة للرسمة تترك الألوان فترة لتجف، وباستخدام مقص حاد تقص زوائد القماش فيما بين المثلثات التى تزين حواف المربع الداخلى، ويلاحظ أن الخطوط الذهبية تمنع  تنسيل القماش.


- يقلب القماش على وجهه ثم يقص من قماش الفازلين 4 شرائط ليثبت كل شريط منها فوق الحدود الخارجية لكل ضلع من أضلاع المربع الداخلى وتثبت المثلثات بها جيداً بالدبابيس ثم تقص الزوائد فيما بين المثلثات .


- بدرجة حرارة متوسطة   تمرر المكواة فوق قماش الفازلين مباشرة ثم تزال الدبابيس منها وتسوى الأطراف، ويعمل قماش الفازلين على إظهار المثلثات الزخرفية بشكل متماسك، ثم تقص قطعة مربعة من القماش الحريرى الأبيض مساوية لمساحة المربع الداخلى وذلك لعمل ظهر الوسادة مع مراعاة احتساب زيادة من جميع الجوانب عند القص وذلك لأغراض الحياكة.


-  تثبت ظهر غطاء الوسادة بوجها بالدبابيس مع مراعاة ثنى حواف قماش الظهر ثنية مزدوجة لمنع تنسيل القماش من الداخل أثناء إدخال الحشو،وتحاك الوسادة من الجوانب الأربعة مع ترك أحد الجوانب بدون حياكة لإدخال الحشو، ولتغطية الخيوط البيضاء المستخدمة فى الخياطة والتى تظهر على وجه غطاء الوسادة تدهن بقليل من اللون المستخدم فى الخلفية ثم تترك الألوان حتى تجف.


-  يوضع حشو الوسادة من الجانب الذى ترك بدون خياطة بعدها يخاط بغرزة خفية.