الاحتفال بمئوية رائد الواقعية صلاح أبو سيف

14/12/2015 - 9:47:15

الاحتفال بمئوية صلاح ابو سيف فى المجلس الأعلى للثقافة الاحتفال بمئوية صلاح ابو سيف فى المجلس الأعلى للثقافة

كتب - عمرو محىى الدين

احتفل المجلس الأعلى للثقافة بمئوية المخرج الراحل رائد الواقعية في السينما المصرية صلاح أبو سيف، بحضور وزير الثقافة حلمى النمنم وعدد من الفنانين والنقاد، على رأسهم الفنانة القديرة سميحة أيوب وأنوشكا والمخرج أحمد النحاس وآخرون.. جاء الاحتفال تزامنا مع إطلاق كتاب جديد عن الموسيقى الواقعية فى أفلام أبو سيف بعنوان " نغمات على شاطىء الواقعية" الذى أصدره المجلس الأعلى للثقافة للدكتورة رانيا يحيى عازفة الفلوت و منظمة الاحتفالية.


ومن جانبه قال وزير الثقافة حلمى النمنم إن أي دارس لأحوال المجتمع المصري سيتوقف طويلاً أمام صلاح أبو سيف لقيمته الكبيرة في السينما المصرية والعربية، وأفلامه التي تدور في إطار توثيق أحوال مصر، ورصده بدقة للمجتمع المصرى.


ومن جانبها أكدت الدكتورة أمل الصبان رئيس المجلس الأعلي للثقافة أن أبو سيف كان من أبرز رواد الواقعية علي مدار ستين عاماً.


وقالت الفنانة سميحة أيوب أن أبو سيف كان مخرجا يحب كل طاقم العمل ويهتم بالفنان وقد شاركت معه فى عده أفلام أهمها فجر الاسلام وبين الاطلال ورغم صعوبة التصوير ومشاقها فى فيلم «فجر الإسلام» إلا انه استطاع خلق روحا كوميديا مريحا خلال التصوير.


كما عبرت الفنانة أنوشكا بسعادتها لكونها «آخر العنقود» فى أفلام أبو سيف التى شاركت فيها، حيث اختارها ضمن فريق عمل السيد كاف، ولم تكن تتوقع أن تشارك أبو سيف العمل إلا أنه علمها الانضباط فى والالتزام بالمواعيد.


كما شارك بالكلمة خلال الاحتفالية الموسيقار جمال سلامة والدكتورة منى الصبان الأستاذة بمعهد السينما والكاتب الصحفى عادل سعد والناقد ياقوت الديب وكذلك الدكتور مختار يونس الأستاذ بمعهد السينما.


وفى نهاية الاحتفالية وافق حلمى النمنم بعرض أفلام صلاح أبو سيف اسبوعيا فى المجلس الأعلى للثقافة ووضع اسمه على إحدى قاعاتها بناء على رغبة الحضور.