تكريم محفوظ عبد الرحمن «عاشق التاريخ والمسرح»

14/12/2015 - 9:46:25

تكريم محفوظ عبد الرحمن تكريم محفوظ عبد الرحمن

الكواكب

شهد الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة احتفالية تكريم الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن مساء الثلاثاء، بالمجلس الأعلى للثقافة نظمته الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما .. وقال وزير الثقافة إن لدى محفوظ عبد الرحمن قدرة هائلة على التقاط النفيس من السير الذاتية للمشاهير لبناء دراما أعماله مثل فيلم «ناصر 56» والذى التقط فيه تاريخ تأميم قناة السويس، ومسلسل أم كلثوم، وأيضا تناوله لشخصية عبد الله النديم. وأضاف أن محفوظ عبد الرحمن عندما أراد أن يكتب عن تاريخ مصر في القرن التاسع عشر كتب مسلسل «بوابة الحلواني» كملحمة درامية.


وقال الأمير أباظة رئيس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما إن الجمعية تعمل من أجل القيام بدورها في دعم الفن والثقافة في مرحلة مهمة، من خلال تكريم رموز الفن والأدب والثقافة من شخصيات أثرت الحياة الثقافية.


وقال فتوح أحمد رئيس البيت الفني للمسرح إن محفوظ عبد الرحمن قامة وقيمة ليس في مصر فقط بل في الوطن العربي، متمنيا استكمال مسلسل «بوابة الحلواني».


ودعا مسعد فودة نقيب السينمائيين إلى مزيد من الاحتفاء برواد الدراما والسينما، مشيرا الى أن محفوظ عبد الرحمن واحد من مبدعي زمن الفن الجميل.


كما غنى الفنان علي الحجار أغنية «هنا القاهرة»، مشيرا إلى أن محفوظ عبد الرحمن يحبها ويطالبه دوما بغنائها.


ومن ناحيته عبر الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن عن سعادته بهذا التكريم، وقال إن قضايا الكتابة والإبداع كثيرة، متمنيا دعم تقارب الأجيال في الفن والثقافة، مشيرا إلى وجود حالة من الغربة بين الكبار والشباب وطلب من أمين عام المجلس الأعلي للثقافة تنظيم لقاء بين المثقفين الكبار والشباب.


أعقب ذلك تكريم الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن حيث تسلم درع المجلس الأعلي للثقافة من وزير الثقافة، ودرع الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما وسلمه الأمير أباظة، ودرع نقابة المهن السينمائية وسلمه النقيب مسعد فودة، ودرع نقابة المهن التمثيلية وسلمه أشرف زكي والفنانة سميحة أيوب، ودرع الاتحاد العام للنقابات الفنية وسلمه المخرج عمر عبد العزيز، ودرع البيت الفني للمسرح وسلمه الفنان فتوح أحمد .