ناهد السباعي: أدوار الشر تجذبني

14/08/2014 - 2:16:53

ناهد السباعي ناهد السباعي

حوار : موسي صبري

ناهد السباعي منذ بداية ظهورها فاجأت الجميع بقوة أدائها واتقانها المتميز الذي أهلها للحصول علي جوائز عدة بالداخل والخارج، واستطاعت أن تجذب الجمهور في مسلسل «السبع وصايا» لتكون إحدي بطلات رمضان المتميزات لهذا العام ، السباعي تحدثت عن كواليس المسلسل والجدل الذي ثار حوله وعن مسلسل «سرايا عابدين» وفيلم «يوم للستات» الذي سيعرض قريباً.


ما هي ردود الفعل التي جاءتك حول دورك في مسلسل «السبع وصايا»؟


- الحمدلله كانت إيجابية جداً وأكثر مما كنت أتوقع كما أن الجميع قد أشاد بالعمل الذي نال بقوة استحسان النقاد وقد فوجئت بتعاطف الكثيرين مع شخصية «مرمر» رغم أنها شريرة وترتكب جريمة قتل بسبب ظروفها السيئة التي دفعتها إلي ذلك وحيث تعيش مطاردة في إحدي قري مصر البعيدة كل هذه الظروف شكلت عاملاً قوياً في استمرار ذلك التعاطف، وقد تمكنا كفريق عمل من الشباب أن ننافس بقوة في هذا الماراثون الرمضاني لهذا العام خاصة وأننا بذلنا مجهوداً كبيراً لإنجاز هذه المهمة الصعبة.


هل كنت تتوقعين نجاح المسلسل بهذا الشكل مع الجمهور؟


- أنا فنانة تؤدي عملها باتقان وأبذل فيه قصاري جهدي والتقييم يرجع في المقام الأول والأخير للجمهور الذي يتابع هذا العمل لكن إصرار فريق العمل علي اضافة لمسة واقعية عليه ساعد كثيراً علي نجاحه بالاضافة إلي عبقرية المخرج خالد مرعي والكتابة المتميزة للمؤلف محمد أمين راضي.


هل وجدت صعوبة في تصوير بعض المشاهد خاصة وأن العمل به إيماءات وتعبيرات كثيرة في الوجه؟


- هناك مشاهد صعبة بالفعل خاصة بعد ارتكابي جريمة القتل حيث جاءت تعبيرات وجهي متغيرة بين الحين والآخر ولاحظ البعض أنني أتهرب من الجريمة بتعبيرات وجهي التي ساعدني في اظهارها المخرج خالد مرعي ومكنني من السيطرة علي مشاعري وحركاتي في بعض المشاهد لذلك اتقنت الدور واقتنع المشاهد به.


تميزت في أداء أدوار الشر.. هل يروق لك هذا؟


- أدوار الشر بها تمثيل أكثر وهي تخرج قدرات الفنان وينجذب إليها المشاهد بسرعة وقد تميز فناناً عن آخر وقد استهوتني هذه الأدوار بالفعل خاصة وأنني لم أقدمها كثيراً، وقد حققت نجاحاً كبيراً في المسلسل، ربما يجعلني أتناولها مرة أخري بزوايا مختلفة.


أثار تتر المسلسل وبعض المشاهد التي تعكس الفكر الصوفي استياء البعض فما تعليقك علي ذلك؟


- هذه وجهة نظر المؤلف والمخرج وهذه اللقطات إنما تعبر عن فئات بعينها كنا نعيشها خلال أحداث المسلسل لذا كان من الطبيعي أن نعبر عنهم وأن تظهر هذه الأحداث البيئات المختلفة التي تلتف حول هذه الطرق الصوفية وأضرحة أوليائها الصالحين كما أن الأغنية عبرت عن مدي تأثير اللحن والكلمات في طريقة معيشتهم وأسلوبهم في الحياة وإيمانهم بكثير من الخرافات التي تقدم مبرراً معقولاً لاستمرارهم عبر حياتهم البائسة علي هامش الإنسانية.


يري البعض أن مسلسل «سرايا عابدين» لم يحقق نفس النجاح الذي حققه «السبع وصايا»؟


- بالعكس جاءتني ردود افعال جيدة حول دوري في العمل وهناك نقاد أشادوا به خاصة وأنه عمل كبير وإنتاج ضخم ويتناول حقبة زمنية معينة بمنتهي الدقة والجميع قد أدي دوره باهتمام ولم يلحظ المشاهد أي تقصير به، ولكن ذلك يرجع للزخم الدرامي هذا العام الذي تسبب في مشاهدة أعمال دون غيرها.


هناك من يقول إن العمل به كم كبير من الأخطاء التاريخية والتي أضرت به؟!


- هذا الكلام غير صحيح بالمرة فالمخرج كان لديه مرجعية تاريخية بدرجة ممتازة ساهمت في إضافة المزيد حول العمل دون انحياز لشخص بعينه في تلك الحقبة الزمنية حيث تناول الجوانب الإنسانية للخديو إسماعيل دون مغالاة في الوصف ودوره الوطني في بناء مصر الذي قد نتفق أو نختلف حوله، وكلها وجهات نظر لا تعبر عن أخطاء أو تحيزات نحو أشياء ومصالح بعينها.


ما تعليقك علي بعض المشاهد المثيرة التي ظهرت في العمل.. ألا ترين أنه غير مناسب للعرض في رمضان؟


- المشاهد جاءت ضمن السياق الدرامي تبعاً للأحداث مع مراعاة حرمة الشهر الكريم خاصة وأن دوري كوميدي ويساهم في تغيير الأحداث التي تدور حول القصر، والمشاهد التي تقصدها أعطت ايحاءات فقط للتناول الدرامي دون خدش للحياء أو تجريح لنظر المشاهد.


ما حقيقة عدم حصولك علي باقي مستحقاتك المالية في مسلسل «السبع وصايا»؟


- أنا لم أتنازل عن أي مبلغ من مستحقاتي.. والدفعات الخاصة بي حصلت عليها في وقتها حيث لم تبخل علينا الشركة المنتجة بأي شيء وهذا الكلام عار تماماً عن الصحة.


هل أثرت وفاة والدك المخرج الكبير مدحت السباعي علي سير العمل أو تصويره؟


- بالطبع كان لها تأثير ولكن لم يكن كبيراً فقد تحديت نفسي لأواصل التصوير واسترجع مع المخرج باقي المشاهد في المسلسلين التي تأجلت أثر وفاة والدي والحمدلله تحسنت الظروف وأنا أقاتل هذه الأيام للانتهاء من هذه الأعمال خاصة وأننا مازلنا نصور وسوف نستمر حتي نهاية شهر رمضان.


متي سيعرض فيلم «يوم للستات» خاصة وأن العمل قد تأجل عرضه أكثر من مرة؟


- العمل بالفعل تأجل لانشغال المخرجة كاملة أبو ذكري في تصوير مسلسل «سجن النسا» وسوف نعاود التصوير بعد العيد مباشرة، وربما يتم عرضه قريباً في عيد الأضحي وهذا يعود إلي الشركة المنتجة، والعمل في مجمله به كوكبة فنية متميزة علي رأسها النجمة الكبيرة إلهام شاهين.


كيف ترين حال الدراما لهذا العام؟ وما هي الأعمال التي تتابعينها؟


- هناك أعمال جيدة طرحت موضوعات جريئة وأظهرت نجوماً شباباً، أما عن حال الدراما فهو ثابت منذ سنوات لايتغير وهي الآن في أفضل حالاتها لوجود عدة أجيال استحقت أن تنال احترام الجميع لكنني لم أتابع غير مشاهد بعينها في بعض الأعمال لانشغالي بالتصوير وحتي آخر الشهر الكريم.



آخر الأخبار