آيتن عامر: الصدفة تحدد خطواتي الفنية

14/08/2014 - 2:13:56

آيتن عامر آيتن عامر

حوار : نورا أنور

خلال سنوات قليلة استطاعت النجمة الشابة أيتن عامر أن تحجز لنفسها مكانا متميزا وسط بنات جيلها بل وتفوقت لتحصد بطولات نسائية متنوعة برعت خلالها في تقديم دور البنت الشقية والدلوعة ولكن هذا العام قررت تغيير جلدها الفني لتقدم شخصية جديدة في مسلسل " الوصايا السبع " الذي يحقق نجاحا كبيرا علي شاشة رمضان .


كيف ترين ردود الافعال حتي الآن حول مسلسل " الوصايا السبع " ؟


- بصراحة شديدة منذ عرض الحلقات الأولي للمسلسل أجد ردود أفعال إيجابية ومتصاعدة وعالية جدا الأبطال جميعهم فوجئوا بهذه الردود الإيجابية فلم نتوقع أن تكون بهذه الدرجة من التجاوب وبالنسبة لي الدور كان أيضا مفاجأة للجمهور وبمثابة تغيير لجلدي الفني فمنذ فترة وأنا أقدم دور البنت الشقية والدلوعة فلأول مرة يشاهدني الجمهور في دور بهذا الشكل وكنت أشعر بقلق قبل العرض ولكن بعد الحلقات الأولي بدأت أشعر بالاطمئنان وتأكدت أنني اخترت بطريقة صحيحة وأن التوقيت كان مناسبا لتغيير جلدي الفني .


ما الذي جذبك لقبول سيناريو " الوصايا السبع " وهل اسم محمد أمين راضي مؤلف " نيران صديقة "في رمضان الماضي كان سببا رئيسا للقبول ؟


- هذا حقيقي .. وأنا اعرف السيناريست محمد أمين راضي منذ تحضيره لمسلسل " نيران صديقة " وأيضا عندما شاهدت برومو " ألف ليلة وليلة "وكم الخيال الموجود في أعماله المختلفة .. ثم أنني عندما قرأت سيناريو " الوصايا السبع " وجدت نفسي أمام عمل درامي مختلف عما هو سائد وكان ذلك عنصر جذب دفعني للموافقة علي العمل بالاضافة إلي الزملاء والاصدقاء الفنانين المشاركين والذين أري أن كل واحد منهم أبدع في دوره .


بعد تقديمك لأدوار الدلوعة توافقين علي تقديم شخصية مثل «هند» في عمل تراجيدي.. أليس هذا غريبا ؟


- هل تصدقين أن كل من حولي شعر بالاستغراب عندما علموا أنني أقدم شخصية " هند " ولكن وقتها كنت قررت أن ابدأ عملية تحد مع نفسي بالاضافة إلي أن «هند» إنسانة هادئة وعقلانية جدا وبصراحة وجدتها فرصة لتقديم أدوار جديدة ومتنوعة .


كيف رسمت ملامح الشخصية بالشكل التي ظهرت به مثل ظهورها كمحجبة رغم أنها المتعلمة الوحيدة وسط أشقائها؟


- بصراحة شديدة كل التفاصيل الخارجية للشخصية وجدتها في السيناريو فلم تتطلب مني إلا رسم الملامح الداخلية وانفعالاتها وردود أفعالها المختلفة .


وما المبرر لخلعها الحجاب بعد الحلقة الثانية عشرة ؟


- السبب شعورها بأن ثقتها في نفسها اهتزت بعد أن علمت أن زوجها تزوج عليها بسبب حجابها وحاولت أن تستغل امكانياتها كأنثي لكي تغوي صديق زوجها الذي يساعدها في الحصول علي الطلاق .


ألا تتفقين معي أن المسلسل يعتمد بنسبة كبيرة علي الخيال ؟


- اتفق مع ذلك وهذا نوع من أنواع الدراما فليس من الضروري أن تقدم الدراما الواقع دائما.. والفن عموما يعتمد علي الخيال وأكثر الأعمال التي تجذبنا أعمال الخيال العلمي .


وما الهدف من الاستعانة بالشعر الصوفي في المسلسل ؟


- بصراحة لا أعرف وهذا يسأل عنه المؤلف وهناك أشياء كثيرة حولي لا أفهمها .


ما الذي لا تفهمينه ؟!


- مثلاً تحول مكان موت الاب " سيد نفيسة " إلي ضريح لأننا كلنا نعرف أن الاضرحة للاولياء وفي المساجد إنما في حالة نفيسة وفي منزله فلا أعرف السبب.


وما التطور الذي تشهده شخصية " هند " في الحلقات المقبلة ؟


- " هند " تقرر العودة لشقيقتها " بوسي " وتحصل علي الوصية ولكنها ترفض تنفيذها لأنها تري أنها تخاريف وتظل في صراع نفسي كبير وأري أن شخصية " هند " من أصعب الشخصيات في المسلسل لأن البنت طيبة وعندها مبادئ واحساس بالذنب .


ألا ترين أن شخصيات المسلسل تعاني من خلل نفسي فكيف لأبناء يشاركون في قتل الأب ثم بعد ذلك يلجأون لأولياء الله الصالحين بالمساجد ؟


- ابدأ ليس خللاً نفسياً .. فكل شخصية عندما تشعر بالضيق تلجأ لله وكثيرون يذهبون إلي الاضرحة للاعتراف بأخطائهم.


هل تتأثرين بالشخصيات التي تقدمينها علي الشاشة ؟


- لا لأنني ممثلة أقدم الشخصية المطلوبة مني داخل اللوكيشن وبمجرد خروجي من البلاتوه أعود إلي طبيعتي الشخصية ولكن هناك بعض التأثيرات البسيطة والتي تستمر أحياناً لمدة يوم لا أكثر .


هل أيتن عامر تشعر أنها قادرة علي المنافسة مع الأبطال المشاركين في العمل ؟


- أنا قدمت في الدور الذي أجسده المطلوب مني وأكثر وراضية عن ادائي فيه، كما أنني أري أنه من الأفضل لي أن أسير بخطوات بطيئة وثابتة من أن اسير خطوات يمكن أن تعوقني وتجعلني أعود مائة خطوة أخري .


كيف كانت كواليس العمل في المسلسل ؟


- الحمد لله كواليس رائعة فمعظمنا اصدقاء من قبل كما انني ورانيا يوسف و هيثم احمد زكي من مواليد برج القوس فتجمعنا العديد من الطباع الواحدة ونحاول التأقلم مع الأبراج الأخري بسهولة.


بعد أن قدمت البطولة النسائية المطلقة في أعمال سابقة .. كيف تراجعت وقبلت تقديم البطولة الجماعية ؟


- لم أحسبها بهذا الشكل أبدا .. فمنذ بدايتي معياري الوحيد جودة النص ثم يأتي بعده جودة الدور الذي أقدمه وتأثيره في الأحداث الدرامية فإذا توافر هذان العنصران أوافق علي العمل بغض النظر هل هو بطولة مطلقة أو عمل جماعي ثم يأتي بعد ذلك باقي عناصر العمل الدرامي من انتاج واخراج وغير ذلك.


سبق وأن صرحت قبل انطلاق موسم الدراما بأنك لن تقدمي دراما هذا العام وستتفرغين للسينما .. ما الذي غير رأيك ؟


- بالفعل كنت أنوي التفرغ للسينما خاصة وأن لدي أكثر من سيناريو سينمائي ولكن عندما عرض علي هذا المسلسل وقرأته أغراني جدا ووافقت عليه فور الانتهاء منه.


ولماذا اكتفيت هذا العام بعمل واحد رغم أنك تحرصين علي تقديم أكثر من عمل في الموسم الواحد ؟


- لأنني وجدت أن مسلسل " الوصايا السبع " صعب جدا ويحتاج لمجهود كبير وأيضا تفرغ ولست نادمة علي ذلك لأن النجاح الذي تحقق للمسلسل عوضني عن تقديم أعمال أخري وربما العام المقبل أقدم عملين للدراما أو مسلسلاً وفيلماً سينمائيا.


أفهم من كلامك أنك تسيرين بالصدفة دون تخطيط لحياتك الفنية ؟


- هذا حقيقي فأنا أبعد ما أكون عن التخطيط أو وضع سيناريو لحياتي فالصدفة لها دور كبير في كل خطواتي.


قدمت العديد من الأدوار التراجيدية والكوميدية والأستعراضية.. أيهم اصعب من وجهة نظرك ؟


- الأدوار التراجيدية هي الأصعب بالنسبة لي لأنها ترهقني من الناحية النفسية من كثرة معايشتي التفاصيل الداخلية للشخصية وأنا قررت ان ابتعد فتره عن التراجيدي و اقدم ادوارا مختلفة في الفترة القادمة.


وما الذي تغير في شخصية أيتن منذ دخولها الفن وحتي اليوم ؟


- أصبحت أكثر هدوءا في تصرفاتي وقراراتي ولكن لم أختلف كثيرا عن بداياتي.


وما الجديد في أجندة آيتن عامر خلال الفترة المقبلة ؟


- متفرغة للسينما ولدي فيلمان سأبدأ تصويرهما بعد العيد مباشرة الأول مع المخرج هاني خليفة بعنوان " سكر مر والثاني مع المخرج أمير رمسيس بعنوان " بتوقيت القاهرة "ويشاركني بطولته محمود الليثي وحسن حسني وعزت ابو عوف وتدور احداثه في يوم كامل وهذه النوعية من الأعمال نالت اعجابا لدي الجمهور واقدم فيه دوراً جديداً تماما.


وماذا عن فيلم ضغط عالي مع نضال الشافعي ؟


- هذا الفيلم احبه جدا وللأسف توقف لفترة ولكننا نستكمله الآن وهو قصة جميلة جدا تتناول المشاكل التي نمر بها ولكن بطريقة الفانتازيا واتمني ان ينال اعجاب الجمهور .


وأخيرا ماذا عن تجربتك الاذاعية" شوربة السياحة" ؟


- سعيدة جدا بالوقوف امام ميكروفون الاذاعة هذا العام ومع نجم كبير وهو النجم محمد هنيدي والعمل عباره عن اثنين يدرسان في كلية السياحة والفنادق قسم طبيخ وعندما يتخرجا نعملان في احد الفنادق الشهيره ويشتهران بعمل شوربة سياحية سحرية وسعدت بردود الافعال الكبيرة التي وجدتها من مستمعي الاذاعة والذين يتابعون المسلسل عبر اذاعة راديو مصر.



آخر الأخبار