النائب عصام بركات: النائب عصام بركات: أؤيد سحب الثقة من حكومة إسماعيل ما لم تضع خططاً لتنمية الصعيد

09/12/2015 - 11:30:44

  النائب عصام بركات أثناء حواره مع أحمد جمعة عدسة: مصطفى سمك النائب عصام بركات أثناء حواره مع أحمد جمعة عدسة: مصطفى سمك

حوار : أحمد جمعة

يحمل النائب عصام بركات، هموم أهالى الصعيد الجوانى فى مجلس النواب المقبل. برنامجه الانتخابى الذى أهله للفوز بكرسى “النواب” عن دائرة “أبو تشت” بمحافظة قنا، يدفعه – عقب الفوزللقول بكل ثقة أن الصعيد يجب أن يحتل أهمية أكبر فى المشروعات القومية.


بركات، الذى فاز بمقعد البرلمان عن قائمة “فى حب مصر”، يقول فى حواره لـ”المصور”، إنه سيؤيد سحب الثقة من الحكومة الحالية برئاسة المهندس شريف إسماعيل، ما لم تضع الحكومة خططًا لتنمية الصعيد، المهمل منذ سنوات. وإلى الحوار:


فى البداية.. ما رأيك فى تشكيل مجلس النواب بعد انتهاء المرحلة الثانية من الانتخابات؟


هناك مبادرة تتم حاليًا بين نواب المجلس المنتخبين والمحبين للوطن لتشكيل تحالف تحت اسم “ائتلاف دعم الدولة المصرية” وقد يصل أعضائه إلى ٣٠٠ نائب أو يزيد، وهدفه الأساسى حماية البلد من المخططات التى تهدف ضرب استقرارها، وبالتالى سيمثل هذا الائتلاف الأكثرية داخل المجلس.


وممن يتكون هذا الائتلاف؟


تشكيله الأساسى يقوم على الفائزين من قائمة فى حب مصر وبعض المستقلين وحزب مستقبل وطن، وبعض الأحزاب التى لها نفس التوجه.


من سيقود هذا الائتلاف؟


لم نستقر حتى الأن على من سيقود الائتلاف داخل البرلمان، وهناك العديد من الأسماء المطروحة على رأسها اللواء سامح سيف اليزل.


هل يعتبر هذا التحالف ظهيرًا سياسيًا للرئيس السيسي؟


هذا التحالف ليس هدفه دعم الرئيس عبدالفتاح السيسى أو حكومة المهندس شريف إسماعيل، لكن قوامه الأساسى يقوم على دعم الدولة المصرية ولو كان هذا التوجه الذى يتخذه الرئيس السيسى فى صالح الدولة وهو كذلك فى كل الأوقات فما الذى يمنعنا من دعمه، ولكنى أؤكد مجددا أن هذا التحالف ليس الهدف من تدشينه أن يكون ظهيرا سياسيا للسيسي.


هل تتوقع صراعًا مبكرًا بين مجلس النواب والحكومة؟


ليس صراعًا بالمعنى الحرفي، ولكن الأمر سيدور فى رحى الوطنية داخل المجلس والغالبية العظمى من النواب يدركون مدى خطورة الموقف الذى توجد فيه البلد، ورغم الاختلاف الأيديولوجى بين نواب المجلس إلا أنهم يشتركون فى هدف واحد هو مصلحة البلد.


من تراه الأمثل لرئاسة مجلس النواب؟


مقتضى المرحلة الحالية يتطلب رئيسا سياسيا للمجلس بخلفية قانونية، لأن هناك اتجاهات مختلفة الأمر الذى يتطلب الحنكة السياسية مع القانونية حتى نصل لبر الأمان.


من تتوفر فيه هذه الشروط؟


الرئيس لم يصدر قراراه بالنواب المعينين داخل المجلس حتى الآن، والنواب لا يزالون فى طور التفكير فى الأسماء المطروحة.


هل يفتقد نواب البرلمان المنتخبين الثقة فى ترشيح أحدهم لرئاسة البرلمان؟


الأمر ليس كذلك، فالجميع وطنيون، لكن من الممكن أن يوجد فيهم صاحب السياسة لكن ينقصه الشق القانونى الدستوري، حتى لا نضع أصابع أيدينا فى مقصلة عدم دستورية القوانين التى يتم تشريعها.


كيف تقيم تجربة حزب مستقبل وطن الانتخابية وحصوله على ٥٠ مقعدا بالبرلمان؟


فى بداية الانتخابات رغبت فى الانضمام لهذا الحزب لتواجد الشباب فيه، ولديهم القدرة والحيوية وكانوا بحاجة إلى الخبرات لممارسة الحياة السياسية، ويدركون أنهم يسيرون بخطى ثابتة فى السياسة المصرية ولهم طموحات كبيرة، فى ظل الإحباط الذى يصيب الشباب، ونقول إن الانتخابات أفرزت مظهرًا يقول إن الشباب قادم بقوة.


قد يكون عدد الشباب بالحزب ليس بطموح من ينضم إليه، ولكنه يمثل دفعة كبيرة فى مسيرة هؤلاء الشباب ومستقبلهم السياسي، فأصغر رئيس حزب بالعالم محمد بدران استطاع تشكيل المكتب التنفيذى للحزب من الشباب ونجح فى حصد نسبة كبيرة من المقاعد غير المسبوقة فى تاريخ الأحزاب الناشئة. المرة القادمة فى الانتخابات ستجد أكثر من ٧٥٪ من الفائزين بمقاعد الانتخابات من الشباب، والجميع يتسابق الآن على دخول الحزب.


ولكن على الوجه الآخر فالبعض يدعى أن الدولة تدعم الحزب؟


حتى لو كان الأمر كذلك، فالدولة تدعم الشباب، وتوجه الدولة دومًا هو مساندة الشباب، وهذا أمر إيجابى بدلا من أن ينعزل ويعمل فى الغرف المغلقة.


من سيكون ممثلًا للكتلة البرلمانية للحزب؟


لم نحدد بعد، وسنجتمع خلال الأسبوع المقبل لتحديد هذا الأمر.


هل من الممكن أن يتجه البرلمان لتعديل الدستور؟


لن نحكم على الدستور إلا بعد تطبيقه. من يدعو إلى تعديل الدستور لم يشهد تطبيقه من الأساس.


ما اللجان التى التحقت بها بالبرلمان؟


الصناعة والطاقة بصفتى نائبًا لرئيس شركة بترولية، واللجنة الثانية التعليم لأننى مؤمن بشكل كامل أن الدولة لن تنهض إلا بالاهتمام بالمعلم والطالب.


من المرشح لتولى رئاسة لجنة الطاقة؟


هشام السويدى من ضمن الأسماء المطروحة.


ما القوانين التى تسعى لإقرارها بلجنة الصناعة والطاقة؟


القوانين المرتبطة بالإنتاج الفعلى والتقليل من صناعات الاكتفاء المحلي، والعمل على زيادة الاستثمارات حتى تعطينا عائد نستفيد به، وضبط الميزان التجاري، ولدينا الكثير من الصناعات التى من الممكن أن نستفيد بها مثل صناعة الرخام وهذا مثال بسيط.


كيف ترى عزوف الشباب عن المشاركة فى الانتخابات؟


سقف طموح الشباب كبير، لكن أعتقد أن انتخابات المحليات ستمثل دفعة كبيرة للشباب بمشاركة ٥٠ ٪ منهم فى الانتخابات، والقانون الجديد يعطى سلطة كبيرة للمحليات فى مواجهة المشاكل والأزمات أكبر من نائب الدائرة. وحزب مستقبل وطن يستعد حاليا على أرض الواقع للدفع بالشباب فى انتخابات المحليات وفتح أبوابه أمام استقبال الشباب.


كيف ترى انتقاد البعض لفوز جنرالات الجيش والشرطة المتقاعدين ببعض المقاعد؟


فى الصعيد والمناطق القبلية ينتمى هؤلاء الضباط إلى عائلات كبيرة، وأنا على سبيل المثال كنت ضابط شرطة لكن الحياة النيابية فى العائلة ممتدة منذ ١٩٢٦، فلماذا يرفض البعض ترشح الضباط، هل أصبح شيئا مشينًا أن يكون له خدمة بالجيش أو الشرطة؟!


إذا انتقلنا للحديث عن الصعيد باعتبارك أحد النواب المنتخبين عن محافظة قنا.. ما رؤيتك للوضع هناك وتجاهل الحكومة لمشاريع التنمية؟


“أنت جيت على الجرح”، فالصعيد عموما يتعرض للظلم منذ فترة طويلة وخاصة محافظة قنا وبالأخص مركز أبو تشت، فلا أحد يعير هذا المركز اهتماما من المسئولين، فلا توجد مستشفيات مؤهلة ولا صرف صحى جيد، بخلاف أنه لا يوجد كوب مياه نظيفونحن فى القرن الـ ٢١ ببعض القرى وإن كانت هناك وحدة صحية فلا يتواجد فيها العامل البشرى من دكتور وإخصائى لدرجة أن مستشفى أبو تشت العام لا يستقبل أى حالات بحجة عدم وجود إمكانيات وأطباء. لذلك لابد على جميع نواب الصعيد وأنا واحد منهم أن نحمل هموم أهالينا وننقله إلى داخل المجلس، فرغم أن وظيفة النائب هى التشريع ومراقبة الحكومة لكن أمام الله فهناك أمانة أن يوصل حال دائرته إلى أعلى سلطة سياسية.


كيف يمكن تحويل “وجع الصعيد” إلى أليات تُلزم الحكومة بالتدخل وإعطاءها أولوية؟


نعرف أن الدولة تعانى خلال هذه الفترة من نقص الإمكانيات المادية، ولا تتحمل تعيين أعداد إضافية بالقطاع الحكومي، وبالتالى يجب أن يكون التفكير خارج الصندوق، بإقامة مصانع وجذب فرص الاستثمار المحلى والأجنبى وتشجيعهم الأمر الذى يعود بتوفير فرص عمل وتحسين للمستوى الاجتماعي، وهذا دورنا فى تقديم الحلول.


ما رؤيتكم لتطوير الصعيد؟


لابد من الاهتمام بالتعليم وهذا على رأس الأولويات، هل تعلم أن الفصول بالصعيد تضم أكثر من ٦٠ طالبا؟، لابد أن يُحترم الطالب فى مدرسته. هل تعلم أن المحصول الأساسى السكر يظل مهملا فى المخازن لولا تدخل الرئيس السيسى بإعطاء أموال المزارعين؟ هناك ظلم فادح للصعيد، ودورنا كأعضاء منتخبين أن ننقل أصوات هؤلاء إلى أعلى السلطة التنفيذية، وأطالب رئيس الوزراء بزيارة ميدانية لمركز أبو تشت لكى يرى هذا الواقع الأليم ولا ينتظر التقارير التى ترفع له.


هل ترى أن الحكومة تُهمل الصعيد فيما يخص المشاريع القومية؟


سمعنا عن المثلث الذهبي، لكنه فى نهاية المطاف يخدم منطقة محددة. يجب أن يتم الاهتمام برفع كفاءة المراكز، لتكون بها مقومات المعيشة. وأقول للحكومة إن الرجل الصعيدى يتحمل على مر السنين.. ولكن إلى متى يظل هكذا؟ سأعطيك مثالا صارخًا على الإهمال، فالقطار المكيف يمر على جميع المراكز ولكنه لا يتوقف فى أبو تشت، ولهذا المركز ٤ كراسى فقط! .


كيف تقيم تعامل الحكومة الحالية فيما يخص الصعيد؟


لم يمض على تولى المهندس شريف إسماعيل رئاسة الحكومة إلا أشهر قليلة والفترة قصيرة أمام أى شخص لإحداث تغيير حقيقي، وسيعرض بيان الحكومة أمام المجلس وسنفحص البيان لنحكم عليه، وإن وضع فى طيات البيان مشروعات للصعيد فنحن معه، وإن ظل التجاهل فلن نعطيه الثقة .


أخيرًا.. هل من الممكن أن يرفض البرلمان قرارات للرئيس السيسي؟


ائتلاف دعم الدولة المصرية ليس هدفه دعم السيسي، ومن الممكن أن يرفض البرلمان قرارات يتخذها الرئيس، لكن السيسى أكثر وطنية من الجميع وإن استشعر أن القرار الذى سيتخذه من الممكن أن يثير بلبلة فى الشارع المصرى سيعدله قبل أن يعتمده من الأساس.



آخر الأخبار