نيمار فى الصراع على لـقــب أحسن لاعب.. نيمار هل يكـسر الاحتكار؟

09/12/2015 - 8:42:16

تقرير يكتبه : عبد الرحمن البدرى

أعلن الاتحاد الدولى لكرة القدم فيفا أسماء أحسن ثلاثة لاعبين فى العالم لعام ٢٠١٥ وهم الأرجنتينى ليونيل ميسى والبرتغالى كرستيانو رونالدو والبرازيلى نيمار، المركز الأول ولقب أحسن لاعب فى العالم محجوز مقدما لميسى بلا أى منافسة حقيقية وسيتم إعلان ذلك فى ١١ يناير القادم بمدينة زيوريخ. أحلام كرستيانو رونالدو بالفوز باللقب للعام الثالث على التوالى تصطدم بإنجازات منافسيه ميسى ونيمار بالفوز بثلاثية تاريخية لبرشلونة عام ٢٠١٥. منذ فوز النجم البرازيلى كاكا بلقب أحسن لاعب عام ٢٠٠٧ اقتصر الفوز باللقب على ميسى ورونالدو حيث فاز به رونالدو عام ٢٠٠٨ قبل أن يحتكره ميسى أربع سنوات متتالية ثم يعود كرستيانو رونالدو للفوز فى آخر سنتين.


نيمار دا سيلفا سانتوس جونيور سجل الموسم الماضى ٣٩ هدفا من مشاركته فى ٥١ مباراة مع برشلونة منها عشرة أهداف فى دورى الأبطال من مشاركته فى ١٢ مباراة شارك بها على لقب الهداف مع ميسى ورونالدو. نيمار سجل الهدف الثالث فى مرمى يوفنتوس بنهائى دورى الأبطال الذى انتهى بفوز برشلونة ٣ – ١ لذلك أصبح نيمار أول لاعب فى تاريخ كرة القدم يسجل فى نهائيين لبطولتين ليبراتادروس – أكبر بطولات أمريكا الجنوبية - ودورى الأبطال ويفوز بهما. نيمار أصبح ثامن لاعب فى التاريخ يجمع الفوز بليبراتادروس ودورى الأبطال. نيمار هو أحد أعضاء أفضل ثلاثى هجوم فى تاريخ إسبانيا مع ميسى وسواريز الذين سجلوا مجتمعين ١٢٢ هدفا فى موسم ٢٠١٥. نيمار المولود فى ٥ فبراير ١٩٩٢ فى ساو باولو حصل على لقب أحسن لاعب فى أمريكا الجنوبية فى عامى ٢٠١١ و٢٠١٢ كما فاز بجائزة بوشكاش لأحسن هدف عام ٢٠١٢، لعب نيمار للفريق الأول بنادى سانتوس عام ٢٠٠٩ وحصل على لقب أحسن لاعب صاعد. فى السنة التالية فاز بثنائية الدورى والكأس البرازيلى مع سانتوس. فاز نيمار بكوبا ليبراتادروس عام ٢٠١١ ليحقق سانتوس أول ثنائية قارية منذ عام ١٩٦٣. فى ٣ يونيه ٢٠١٣ انضم نيمار لنادى برشلونة مقابل ٥٧ مليون يورو بعقد يمتد حتى يونيه ٢٠١٨ لكن اتهامات لدفع ٤٠ مليون يورو إضافية لشركة تابعة لعائلة نيمار أدت لاستقالة الرئيس السابق لبرشلونة ألكسندر ساندرو روسيل وتعرضه للسجن إذا ثبتت عليه التهمة. نيمار الذى كان يتقاضى ٢٥٠٠ دولار شهريا وهو فى الخامسة عشرة من عمره ارتفعت إلى ٣٠ ألف دولار فى العام التالى تجاوز راتبه السنوى الحالى تسعة ملايين يورو. الشرط الجزائى لانتقال نيمار من برشلونة ١٩٠ مليون يورو . نيمار فاز بكأس القارات مع منتخب البرازيل لكنه خرج بعد كسر فى عموده الفقرى فى دور الثمانية من مونديال ٢٠١٤. فى كوبا أمريكا عام ٢٠١٥ تم طرد نيمار وغادر البطولة مبكرا من دور المجموعات. نيمار سجل ٤٦ هدفا فى ٦٧ مباراة لعبها لمنتخب البرازيل الأول ليصبح خامس هداف فى تاريخ منتخب البرازيل، نيمار لعب ٣٣٤ مباراة سجل فيها ٢٠٦ أهداف منها ١٠٩ مباريات مع برشلونة سجل فيها ٧٠ هدفا، شارك نيمار فى ٢٧ مباراة أوروبية سجل فيها ١٦ هدفا.


اللقب محجوز لميسى


لا شك أن ميسى قد استفاد من وجوده فى برشلونة الذى لعب له ٤٩٥ مباراة سجل فيها ٤٢١ هدفا، خاصة أن منافسه كريستيانو رونالدو قد سجل هذا الموسم ٦١ هدفا ضاعت هباء بعد خسارة ناديه ريال مدريد لكل الالقاب. ليونيل ميسى سجل الموسم الماضى ٥٨ هدفا فى ٥٧ مباراة حقق بها كل الألقاب فيما عدا السوبر الاسبانى مع برشلونة. فى الدورى الاسبانى لعب ميسى ٣٨ مباراة سجل فيها ٤٣ هدفا فاز بها مع برشلونة بالدورى للمرة السابعة، فى كأس الملك لعب ميسى ٦ مباريات سجل فيها ٥ أهداف ليفوز باللقب مع برشلونة للمرة الثالثة. فى المباريات الأوروبية خاض ميسى ١٣ مباراة سجل فيها ١٠ أهداف وفاز بدورى أبطال أوروبا للمرة الرابعة مع برشلونة، أضاف ليونيل ميسى البطولة الثالثة للسوبر الأوروبى فى سجل انجازاته مع برشلونة، الحقيقة أن ليونيل ميسى المولود فى ٢٤ يونيه ١٩٨٧ قضى تاريخه كله مع برشلونة منذ أن لعب مع فريقها الثالث فى الدرجة الثالثة موسم ٢٠٠٤ وحتى صعوده إلى الفريق الاول فى الموسم التالى مباشرة حيث لعب ٩ مباريات فى دورى الدرجة الأولى سجل فيها هدفا واحدا، منذ ذلك الوقت خاض ليونيل ميسى مع الفريق الأول لبرشلونة ٤٩٥ مباراة سجل فيها ٤٢١ هدفا، أثبت ميسى أنه لاعب فذ ونجم كبير يتفوق بمراحل على كل زملائه ومنافسيه، فى الرابعة والعشرين من عمره أصبح ميسى الهداف التاريخى لبرشلونة فى كل المسابقات الرسمية متفوقا على النجم سيزار رودريجز الذى كان قد سجل ٢٣٢ هدفا لبرشلونة فى جميع المسابقات، فى نوفمبر ٢٠١٤ أصبح ميسى هدافا تاريخيا لليجا بمشاركته فى ٣١٦ مباراة بالدورى سجل فيها ٢٨٦ هدفا متفوقا على نجم برشلونة السابق سيزار رودريجز الذى سجل ١٩٠ هدفا بالدورى، كما أصبح هدافا تاريخيا فى المسابقات الأوروبية بتسجيله ٧٧ هدفا من مشاركته فى مائة مباراة. ليونيل ميسى هو أول لاعب يفوز بالكرة الذهبية لأحسن هداف أوروبى ثلاث مرات، ميسى هو الوحيد الذى حصل على لقب هداف المواسم الأوروبية ٤ مرات متتالية وهو صاحب الرقم القياسى للثلاثيات – هاتريك – حيت حقق هذا الانجاز ٥ مرات . ميسى هو أول لاعب يسجل خمسة أهداف فى مباراة واحدة بدورى الابطال بمسماها الجديد، وكان ذلك فى مرمى باير ليفركوزن عندما فاز برشلونة ٧ – ١ يوم ٧ مارس عام ٢٠١٢، ميسى سجل ٧٦ هدفا فى عام واحد متفوقا على الأسطورة بيليه الذى كان قد سجل ٧٥ هدفا عام ١٩٥٨. كذلك تفوق ميسى على رقم الهداف الالمانى جيرد مولر الذى سجل ٨٥ هدفا عام ١٩٧٢ حيث سجل ميسى ٩١ هدفا فى عام ميلادى كامل لكن الاتحاد الدولى لكرة القدم فيفا لم يعتمد هذا الانجاز، ميسى هو صاحب الرقم القياسى فى تسجيل الاهداف بالدورى الاسبانى فى موسم واحد عندما سجل خمسين هدفا موسم ٢٠١٢ وسجل ٧٣ هدفا فى كل المسابقات. ميسى هو ثانى لاعب يسجل فى ست بطولات رسمية مختلفة فى موسم واحد بعد بيدرو. فى ٣٠ مارس ٢٠١٣ أصبح ميسى أول لاعب يسجل أهدافا فى كل الفرق المنافسة بالدورى من خلال ١٩ مباراة متتالية ثم رفع الرقم الى ٢١ مباراة متتالية. فى مارس ٢٠١٤ سجل ميسى هاتريك فى مرمى ريال مدريد ليصبح أكبر هداف وصاحب أكبر عدد من الثلاثيات فى الكلاسيكو بين الناديين الكبيرين. فى نوفمبر ٢٠١٤ سجل ميسى – هاتريك – فى مرمى اشبيلية ليصبح الهداف التاريخى لليجا. ليونيل ميسى شارك فى ١٠٥ مباريات دولية مع منتخب الارجنتين سجل فيها ٤٩ هدفا منذ عام ٢٠٠٥. خسر ميسى مع منتخب الأرجنتين نهائى مونديال ٢٠١٤ أمام المانيا. حصل ميسى على الكرة الذهبية لأحسن لاعب فى مونديال البرازيل.. يبقى ميسى بين الكبار الذين لم يحالفهم الحظ بالفوز بالمونديال أمثال بوشكاش ودى ستيفانو وكرويف.


رونالدو منافسة بلا ألقاب


فى موسم ٢٠١٥ تربع النجم البرتغالى كرستيانو رونالدو على عرش هدافى دورى أبطال أوروبا بتسجيله ثلاثه أهداف – هاتريك – لريال مدريد بمرمى نادى شاختار الأوكراني. بذلك وصل رصيد رونالدو إلى ثمانين هدفا أزاح بها غريمه ليونيل ميسى الذى توقف رصيده عند تسجيل ٧٧ هدفا. فى الموسم الحالى واصل رونالدو تقدمه ليصل برصيده إلى ٨٥ هدفا من ١٢٦ مباراة أوروبية بينما سجل ميسى ٧٩ هدفا من ١٠١ مباراة أوروبية. فاز رونالدو بدورى أبطال أوروبا مع مانشستر يونايتد موسم ٢٠٠٨ ثم فاز بالبطولة مع ريال مدريد موسم ٢٠١٤. البطولة التاريخية التى حققها مع النادى الملكى كانت هى البطولة رقم عشرة التى بحث عنها ريال مدريد طويلا ليتوج بها تصدره لدورى الأبطال بفارق ٣ بطولات عن أقرب منافسيه نادى ميلان الإيطالى. فاز رونالدو ببطولتى عالم للأندية الأولى مع مانشستر يونايتد والثانية مع ريال مدريد. كرستيانو رونالدو واحد من اللاعبين القلائل الذين فازوا بالدورى فى أكثر من دولة، حيث فاز مع مانشستر يونايتد بالدورى الإنجليزى – بريمير ليج – ٣ مرات وبالدورى الاسبانى - لا ليجا – مرة واحدة فى موسم ٢٠١٢ مع ريال مدريد. كريستيانو رونالدو مولود فى ٥ فبراير سنة ١٩٨٥ . لعب رونالدو لأشبال أندورينها ثم ناسيونال قبل أن يلعب لنادى سبورتنج لشبونة موسم ٢٠٠٣ . فى الموسم التالى بدأ رونالدو مسيرته الاحترافية بالانتقال إلى نادى مانشستر يونايتد مقابل ١٥ مليون يورو. بعد خمس سنوات فقط انضم رونالدو لريال مدريد فى أغلى صفقة انتقال مقابل ٩٤ مليون يورو وبشرط جزائى مليار يورو يدفعها أى ناد يريد الحصول على خدماته. كرستيانو رونالدو أصبح الآن ثانى أغلى لاعب فى العالم بعد زميله فى ريال مدريد جاريت بيل الذى انتقل من توتنهام مقابل مائة مليون يورو.. لعب رونالدو١٢٤ مباراة أوروبية سجل فيها ٨٣ هدفا منها ٦٦ مباراة مع ريال مدريد سجل فيها ٦٧ هدفا. حقق رونالدو الرقم القياسى لتسجيل الأهداف بدورى الأبطال فى موسم واحد بتسجيله ١٧ هدفا موسم ٢٠١٤. رونالدو هو اللاعب الوحيد الذى سجل ٥٠ هدفا أو أكثر لكل موسم لخمسة مواسم متتالية. رونالدو هو اللاعب الوحيد الفائز بالحذاء الذهبى مع فريقين مختلفين حيث فاز به عام ٢٠٠٨ مع مانشستر يونايتد وأعوام ٢٠١١ و٢٠١٤ و٢٠١٥ مع ريال مدريد. كرستيانو رونالدو لعب ١٢٣ مباراة دولية مع منتخب البرتغال سجل فيها ٥٥ هدفا ليصبح الهداف التاريخى للبرتغال. رونالدو هو الهداف التاريخى لبطولات أمم أوروبا برصيد ٢٦ هدفا جمعها بالتسجيل فى التصفيات والنهائيات. رونالدو كابتن البرتغال حصل على لقب أحسن لاعب برتغالى على مر التاريخ من اتحاد كرة القدم البرتغالى فى الاحتفال بعيده المئوى متفوقا على النجم الاسطورى يزيبيو هداف مونديال ١٩٦٦ . كرستيانو رونالدو من اللاعبين القلائل الذين لا يضعون وشما على أجسامهم وذلك حتى يتمكن من التبرع بالدم الذى يهبه للمحتاجين أكثر من مرة فى السنة الواحدة. فى أغسطس الماضى ومقابل ١٩ مليون دولار اشترى رونالدو دورا كاملا فى برج ترامب الملياردير الأمريكى الشهير الذى ترشح لرئاسة أمريكا مؤخرا. كرستيانو رونالدو أصبح والدا فى ١٧ يونيو ٢٠١٠ لابن مولود فى أمريكا أسماه كرستيانو ولم يعلن عن اسم والدته. كان رونالدو على علاقة بأكثر من عارضة أزياء شهيرة منها الانجليزية أليس جودوين ثم جيما ألكينسون وأخيرا الروسية إيرينا شايك التى انتهت علاقته بها العام الحالى بعد ارتباط دام لخمس سنوات.