يعكس اهتمام الدولة ويشجع الإبداع : تفاصيل بروتوكول دعم اوركسترا « الأنامل المبصرة »

07/12/2015 - 9:42:09

محمد ابو سعدة محمد ابو سعدة

كتب - حاتم جمال

طاقة من نور فتحتها وزارة الثقافة متمثلة في صندوق التنمية الثقافية لنجوم فوق العادة نجحوا خلال ما يقرب من ربع قرن في قهر الإعاقة وإبهار العالم بما يقدمونه من فن بعد أن تم توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين الصندوق واوركسترا جمعية النور والأمل للمكفوفات في خطوة تعكس انحيازاً من الدولة لذوي الاحتياجات الخاصة ورعايتهم.


المهندس محمد أبوسعدة رئيس صندوق التنمية الثقافية أكد أن المبادرة جاءت من جمعية النور والأمل عندما عرضت الأمر علي وزير الثقافة السابق الذي أحال الفكرة إلي صندوق التنمية وقد اجتمعت مع السيدة آمال فكري نائب رئيس الجمعية وتناقشنا في آلية البروتوكول وتنفيذه خاصة وأن اوركسترا النور والأمل حجمه كبير وبالفعل قمنا بدعم إخراج فيلم تسجيلي عن عرض في حفل توقيع البروتوكول يستعرض أهم إنجازات الاوركسترا.


وأضاف: إذا كان هذا الاوركسترا واجهة مشرقة لمصر في العالم لدرجة أنهم في الخارج اطلقوا عليه "أنامل مبصرة" لماذا لا ندعمه بقدر ما نستطيع ونمتلك من إمكانيات.


واستطرد قائلاً: الصندوق ليس الداعم الوحيد بل أحد الداعمين وكان علي الدولة ممثلة في الحكومة والوزارة دعم هذا الاوركسترا الذي حقق نجاحات كبيرة في الخارج ويعتبر خير سفير للفن المصري فأطلق الصندوق مبادرة >تنمية< لتكون مشروعه الرئيسي خلال العام المالي 2015 /2016 .


السيدة آمال فكري نائب رئيس جمعية النور والأمل قالت:


- تم توقيع البروتوكول لكنه لم يفعل بعد فهناك عدة جلسات سنعقدها مع المهندس محمد أبو سعدة رئيس الصندوق لبحث كافة التفاصيل وأعتبر مبادرة الدولة في هذا البروتوكول خطوة مهمة في مسيرة الاوركسترا.


وعن بنود البروتوكول قالت:


- هو عبارة عن تعاون بين وزارة الثافة وجمعية النور والأمل لكننا حتي الآن لم نحدد الحفلات التي ستقام في مصر أو خارجها وما قدرة الصندوق علي الدعم اللوجسيتي من خلال شراء الآلات الموسيقية وأماكن البروفات خاصة وأن الاوركسترا وصل قوامه إلي43 عازفة يمثلن أربعة أجيال وتتراوح أعمارهن من 15 سنة حتي 55 سنة يقودهن المايسترو د. علي عثمان ود. محمد سعد باشا.