مهرجان عنابة

07/12/2015 - 9:39:39

هيثم الهوارى هيثم الهوارى

كتب - هيثم الهوارى

اكتب كلماتي هذه وأنا في طريقي بإذن الله إلى مدينة عنابة شمال شرق الجزائر لحضور فعاليات مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي بعد 30عاما من التوقف وكان لي سبق الإعلان عنه على صفحات مجلة الكواكب قبل أن تكتب عنه أى صحيفة أخرى حتى في الجزائر الشقيقة من خلال الحوار الذي أجريته مع الكاتب الروائي الكبير عز الدين ميهوبى وزير الثقافة الجزائري .


يقام المهرجان في دورته الحالية تحت عنوان " السينما في مواجهة الهجرة السرية " باعتبار أن منطقة المتوسط تعانى من هذه الظاهرة القاتلة وهناك الكثير من الأعمال السينمائية التي أصبحت في هذا المجال وكانت مهمة المخرج الجزائري الكبير سعيد ولد خليفة رئيس المهرجان صعبة في انتقائه الأفلام التي ستشارك فى المهرجان بعناية حتى تكون بنفس قوة ولادة المهرجان من جديد .


يتضمن المهرجان الذي يمنح جائزة العناب الذهبي مسابقة رسمية للأفلام الطويلة بحضور مخرجين وممثلين ومنتجين عن الأفلام المشاركة من مختلف دول البحر المتوسط كما سيناقش المهرجان في دورته الأولى ندوة عن موضوع الهجرة السرية يشارك فيها خبراء وحقوقيون وسينمائيون.


كما يكرم المهرجان الفنانين الكبيرين الراحلين عمر الشريف ونور الشريف والمخرجين الجزائريين الراحلين عمار العسكري وبن عمر بختي والممثلة الجزائرية الراحلة كلثوم والناقد الجزائري عبده بى .. لكن أفضل ما فى الموضوع هو عودتي مرة أخرى إلى الجزائر هذا البلداعشقه لطبيعته الساحرة وكرم وطيبة أهله وثقافتهم العالية والاهم من هذا هو عشقهم لبلدي الحبيبة مصر .