الاتحاد الأوربى يدعم مشاريع فى مصر بملايين اليوروهات

02/12/2015 - 11:03:54

تقرير: أحمد الفايد

أعلنت الدكتور سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، أن لقائها مع ماريو بيدزيني، مدير مركز التنمية التابع لمنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية (OECD)، لمناقشة أوجه التعاون المستقبلية، أثمر عن العديد من المشروعات والتى من المقرر تمويلها من صندوق التحول لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومن بينها مشروع «تعزيز أداء السلطة القضائية» الجارى تنفيذه بالتعاون مع وزارة العدل ومحكمة النقض بمنحة تقدر بـ٤ ملايين دولار ويشارك فى تنفيذه بنك التنمية الأفريقي، ومشروع «إتاحة بيئة استثمارية متكافئة وتحسين سياسات الاستثمار»، الجارى تنفيذه بالتعاون مع البنك الدولي، وتستفيد منه وزارتا الاستثمار والتجارة والصناعة بمنحة تقدر بـ٧ ملايين دولار، وكذلك مشروع «دعم مشاركة المرأة فى البرلمان وعملية صنع السياسات» الجارى تنفيذه بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة والممول بمنحة تقدر بـ٥٠٠ ألف دولار.


وعرضت الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) دعم الحكومة المصرية فى قطاعات النقل، والطاقة، لما لها القدرة على توفير وظائف للشباب التى يمكن من خلالها استيعاب طاقاتهم فى أنشطة بناءة.


كما أكد مسؤولون بالوكالة دعم برامج تنمية محافظات الصعيد الاكثر احتياجا، وشبه جزيرة سيناء، وتوفير المساعدة اللازمة بما يتفق وأولويات الحكومة المصرية. وقد تم توقيع اتفاق «برنامج دعم الصناعات الزراعية الصغيرة والمتوسطة « مع وزارة الزراعة والممول بمنحة من الاتحاد الأوربى باجمالى ٢٠,٣٥ مليون يورو.


أستاذ الاقتصاد بجامعة السوربون، هانى قسيس، نوه إلى أن الدعم الفرنسى نابع من السعى نحو مواجهة الإرهاب، والحد من البطالة التى هى أحد أسباب انتشار الإرهاب، مشددا على أن فرنسا تسعى لتكوين حليف استرتيجى فى منطقة الشرق الأوسط، ومصر تعد حليفا جيدا، متابعا: لابد من التركيز على التعليم ونقل الخبرات فى الكثير من المجالات للشباب فذلك هو الداعم الحقيقى للتنمية.


وقال قسيس إن مصر يمكنها الاستفادة من خبرات فرنسا فى مجالات عدة منها التشريعات القانونية، إذ إن لفرنسا تجربة برلمانية ناجحة، داعيًا إلى وجود بيت خبره فرنسى فى مصر يتعلم فيه شباب مصر كيفية تنفيذ المشروعات وسبل الإدارة ودعم واتخاذ القرار وأن يكون هناك خبراء لدعم المجالس المحلية التى تعد عصب أى دولة، خاصة أن فرنسا لديها تجربة ملموسة فى أسلوب إدارة الإمارات المحلية.



آخر الأخبار