« مرعى» أبرز المرشحين لرئاسة «القومى للإعاقة»

02/12/2015 - 10:54:16

تقرير: أشرف التعلبى

حالة من الترقب تسود أروقة المجلس القومى لشئون الإعاقة، لقرب موعد إعلان اسم الأمين العام الجديد للمجلس، خلفا للدكتورة هبة هجرس أمين المجلس، التى تقدمت باستقالتها من منصبها لرئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، وقالت مصادر مطلعة بالمجلس إن أعضاء مجلس الإدارة هم من يسيطرون على مقاليد الأمور بالمجلس، لافتة إلى أن المجلس يعانى من عدم وجود أمين للمجلس أو قائم بعمله لتيسير الأعمال. من جانبها، قالت «هجرس» التى فازت بعضوية مجلس النواب ضمن قائمة «فى حب مصر» إنها فى انتظار قرار رئيس الوزراء بشأن استقالتها، مشيرة إلى أن ملف الإعاقة واحد من الملفات وليس كل الملفات التى سوف أعمل عليها داخل البرلمان.. وهناك ملفات أضعها على سلم أولوياتى بحكم ممارساتى العملية السابقة منها، مشكلات المرأة المعيلة وصغار المستثمرين ومكانة مصر عالميا.


وأوضحت «هجرس» أن الأشخاص ذوى الإعاقة فى مصر بحسب الإحصائيات الدولية يتجاوز عددهم ١٢ مليونا، مضافا إلى ذلك اهتمام فرد واحد من أسرتهم كحد أدنى بقضاياهم، لتصبح قضية الإعاقة فى ذهن وعصب اهتمام ٢٤ مليون مصرى وهو ما يشكل أغلبية حقيقية، وذلك يستوجب وضع احتياجاتهم ومطالبهم على قائمة الأولويات.


وأكد عصام عبدالرحمن المتحدث الإعلامى بالمجلس القومى لشؤون الإعاقة، أن الدكتورة هبه هجرس تباشر مهام عملها بشكل طبيعي، مضيفا: أنها تقدمت بالاستقالة بعد فوزها بعضوية مجلس النواب طبقا لقانون مجلس النواب، والتى تنص أحد مواده «إذا كان عضو مجلس النواب عند انتخابه أو تعيينه من العاملين فى الدولة أو فى القطاع العام أو قطاع الأعمال العام، يتفـرغ لعضوية المجلس ويحتفظ لـه بوظيفته أو عملـه، وتحسب مدة عضويته فى المعاش أو المكافأة».


فى ذات السياق، كشفت المصادر المطلعة بالمجلس القومى عن أن هناك أنباء ترددت بقوة عن تولى الدكتور أشرف مرعى عضو مجلس إدارة المجلس، المنصب خلفا للدكتورة «هجرس»، موضحة أن من أبرز المرشحين أيضا الدكتور عبدالحميد كابش استشارى برامج التأهيل، الخبير الدولى فى مجال الإعاقة، مستشار وزير التضامن لشئون الإعاقة.


وذكرت المصادر أن الدكتورة «هجرس» رشحت لمجلس الوزراء الدكتور «مرعي» لتولى المسئولية خلفا لها، كما استبعدت المصادر أن يتولى المسئولية أحد من الشخصيات التى تولت المجلس من قبل. من جانبهم، رحب عدد كبير من ذوى الاحتياجات الخاصة بالدكتور «مرعي» لما يتمتع به من الخبرة السابقة من العمل بالمجلس.



آخر الأخبار