الجيش يوفر سلع غذائية لأهالى سيناء وجبات بأسعار مخفضة فى شمال وجنوب سيناء

02/12/2015 - 10:48:49

رسالة سيناء: حاتم عبدالهادى السيد

  أكد اللواء عبدالفتاح حرحور محافظ شمال سيناء، ضرورة تشكيل لجنة من وزارة التموين لضبط أسعار السلع  والخدمات بأسواق المحافظة.


وأشاد المحافظ، خلال آخر اجتماع بالمجلس التنفيذى للمحافظة، بجهود القوات المسلحة لخدمة مواطنى سيناء وتخفيف العبء عنهم من خلال توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، لتخفيض الأسعار، مشددا على تقديم كل الخدمات اللازمة للتخفيف عن المواطنين والبدء فى تنفيذ فتح منفذين لتوزيع السلع والخدمات بالمحافظة، ضمن مشروعات جهاز الخدمة الوطنية.


واعتبر المحافظ أن محاربة موجة الغلاء وجشع التجار فى زيادة الأسعار أمر مهم وضرورى خلال الفترة المقبلة.


من جانبه، قال راشد أبو حمدة، مدير عام مديرية التموين والتجارة الداخلية بشمال سيناء، إن القوات المسلحة ستقوم من خلال منفذين بالمحافظة بتوزيع السلع والمواد الغذائية على المواطنين بأسعار مخفضة  تتراوح بين ١٥ الى ٢٥٪  بناء على تعليمات الرئيس لمواجهة موجة زيادة الاسعار ولكسر حدة الغلاء غير المبرر.


ولفت إلى أنه تم تشكيل لجنة من قبل المديرية وبتوجيهات من المحافظ للتفتيش على السلع والخدمات بالمحافظة  لضبط الأسعار وحماية المستهلك من أى انفلات فى الأسعار، كما  ستقوم الوزارة بتخفيض سعر بعض السلع الأساسية.


وتقوم المديرية حاليا بتسجيل بيانات المواطنين لزيادة صرف المقررات التموينية حسب المواليد التى ستضاف ليشعر المواطن بأن هناك خدمة أفضل تقدمها الدولة له حرصاً على معيشته وتحقيق حداً من الرفاه وللتخفيف عن الأسر المعيلة وأصحاب المرتبات الضعيفة والعمال والمزارعين وغيرهم .


وحسب مصدر عسكري، فإن القائد العام للقوات المسلحة، الفريق أول صدقى صبحي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي،  صدّق على تنفيذ منافذ السلع من خلال سيارات بيع السلع والخدمات المختلفة للمواطنين، لافتا إلى أن القائمين على إدارة هذه السيارات هم من عناصر من القوات المسلحة، وسيتم تمركز هذه السيارات المزودة بوحدات تبريد لتناسب السلع التى سيتم بيعها إلى المواطنين فى مختلف ميادين ومحافظات مصر.  


وفى ذات السياق، قامت شركات القطاع العام بالمحافظة، و"دلتا ماركت" بالبدء فى توزيع وجبات مخفضة على المواطنين تتراوح أسعارها بين ٢٠ الى ٣٠ جنيها بجميع أرجاء مدينة العريش ومراكز المحافظة سواء بمنافذ ثابتة أو متحركة.


أما فى جنوب سيناء، فقد أعلن اللواء خالد فودة، أن المحافظة وزعت وجبات كاملة ضمن مشروع الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتوزيع الوجبات الغذائية المخفضة من خلال وزارة التموين.


تتراوح قيمة الوجبة بين ١٥ جنيهًا و٢٩ جنيهًا، بحسب اللواء محمود عيسى سكرتير عام المحافظة، الذى أكد أن المشروع يهدف الى تخفيف الأعباء المالية عن المواطن البسيط ومحدودى الدخل.


بدوره، قال المهندس علاء خريبة، مدير عام التموين بجنوب سيناء، إنه سيتم طرح السلع والوجبات بالمنافذ والمجمعات الاستهلاكية، والتوسع فى بيع السلع الغذائية الأخرى مثل الدواجن والأسماك والخضروات والفاكهة والسلع الاستهلاكية بأسعار مدعمة وبجودة عالية، تناسب جميع شرائح وفئات المجتمع، مراعاة للظروف المعيشية والأسرية لهم، خاصة فى المراكز والقرى البعيدة عن العمران.


وحول أداء منظومة الخبز، اعتبر خريبة أن المنظومة نجحت، وأن نظام استبدال نقاط الخبز بالسلع مستمر، الى جانب  تقديم مزيد من الدعم  للبطاقات التموينية وسرعة اضافة المواليد على بطاقات التموين لتعميم الفائدة للمواطنين، حيث أن  تم تحديث البيانات واضافة المواليد على بطاقة التموين، وسيتم الصرف لهم خلال الفترة المقبلة.