كلام نهائى رفع تذاكر المترو والقطارات خلال أيام

26/11/2015 - 8:33:42

تقرير: أحمد جمعة

أصبح فى حكم المؤكد أن وزارة النقل تنتظر قرار مجلس الوزراء لرفع أسعار تذاكر السكة الحديد ومترو أنفاق القاهرة خلال الأيام القليلة القادمة، حيث اتخذت «النقل» نهجا جديدا فى التمهيد لتلك الزيادة، بعدما بدأت ما يمكن وصفه بـ»حملة إعلامية» للترويج للإصلاحات التى تقوم بها فى خطوط القطارات.. وكذلك المضى قدما فى خطة إدخال القطارات المكيفة إلى مترو الأنفاق.


وكانت وزارة النقل قد تقدمت إبان تواجد هانى ضاحى فى منصب الوزير، بدراسة إلى مجلس الوزراء لرفع أسعار تذاكر المترو بزيادة تتراوح بين ٥٠ قرش وجنيه؛ لكن المجلس طالب حينها برفع جودة الخدمة قبل تطبيق الزيادة.


الوزير الدكتور سعد الجيوشى وزير النقل قال لـ»المصور» إن الحكومة لن تُصدر قرارا بزيادة «تعريفة» على أسعار تذاكر السكة الحديد والمترو؛ إلا بعد تحسين الخدمة المقدمة للمواطنين، فمن غير المعقول أن نرفع الأسعار وتبقى الخدمة على ما هى عليه.


وتابع بقوله: «من غير المعقول أن يركب شخص المترو لمسافة ٢٠ كم مقابل جنيه واحد، ثم يأخذ «توك توك» لمسافة ٢٠ مترا بـ ٣ جنيهات؛ لكن رغم ذلك فالحكومة ملتزمة بدعم المواطن والزيادة لن تكون أكثر من جنيه على أقصى تقدير»، موضحا أن النقل لن تلجأ للاقتراض مرة أخرى لتحسين الخدمة.. وبالتالى فالمواطن الذى يجد الخدمة جيدة أمامه لن يعترض على زيادة نصف جنيه على تذكرة المترو أو ٢ جنيه على تذكرة القطار.


من جانبه، قال المهندس خالد صبرة، رئيس الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو، أن قرار زيادة سعر التذكرة لا يُتخذ بشكل فردى، فهو «قرار سيادى»، لأننا نتعامل مع مرفق يمس قطاعا كبيرا من المواطنين؛ لكن أوضح أن لدينا أعباء كبيرة فيما يخص مصاريف التشغيل وارتفاع أسعار قطع الغيار بشكل سريع، فخسائر القطاع وصلت لما يقرب من ٢٣٠ مليون جنيه سنويا، وهذا المرفق غير مسموح فيه بالخسارة من الأساس، لافتا إلى أن مشاكل التشغيل ستزداد إذا لم نعالج هذه الخسارة على وجه السرعة.


فى ذات السياق، أكد أحمد حامد رئيس الهيئة القومية للسكة الحديد، أنه تم تحسين الخدمة المقدمة خلال الفترة الماضية، حيث تم تشغيل عدد من القطارات «ناتج العمرة المحسنة» على عدد من خطوط «المناشى – القاهرة» و»طنطا – الزقازيق»، بجانب تحسين عدد كبير من العربات، حيث تم استكمال فواقد لعدد ٥٤ اسبانى بالقطارات المكيفة «خطوط الوجه القبلى والبحرى»، وتحسين واستكمال فواقد لعدد ٤٥ عربة فرنساوى بالقطارات المكيفة بحرى وقبلى، واستكمال فواقد لعدد ٢٢٧ عربة مميزة بالقطارات.


وفيما يخص الاشتراكات، أكد أحمد إبراهيم، المتحدث باسم وزارة النقل، أنه لم يتم المساس بمحدودى الدخل فيما يخص تذاكر القطارات والمترو بالنسبة لطلبة المدارس والجامعات، موضحا أن الاستفتاء الذى طرحته الوزارة على شبكة الإنترنت لاقى ترحيبا للزيادة، وأن يكون ذلك مرتبطًا برفع جودة قطارات السكة الحديد والمترو.