هاى لايتس أهم مجلة أطفال أمريكية تهنئ « سمير » بعيد الستين

25/11/2015 - 12:30:25

  آندى شافران مع رئيس تحرير «سمير».. واحتفاء بالمجلة آندى شافران مع رئيس تحرير «سمير».. واحتفاء بالمجلة

رسالة أوهايو: د. شهيرة خليل

فى كولومبوس -عاصمة ولاية أوهايو الأمريكية- كان اللقاء.. لقاء مجلة سمير بمجلة هاى لايتس الأمريكية للأطفال والتى تعتبر أهم وأقدم مجلة أطفال أمريكية..أسسها فى يونيه ١٩٤٦“جارى كليفلاند مايرز” وزوجته “كارولين كلارك مايرز” بولاية بنسلفانيا- وفيها المقر الحالى لهيئة تحرير المجلة.


كان الزوجان يعملان من قبل فى مجلة أخرى باسم childern activities، وذلك لمدة اثنى عشر عاماً ثم تركاها ليؤسسا مجلة هاى لايتس high light بولاية أوهايو..وتُصدر مؤسسة هاى لايتس ثلاث مجلات لمختلف المراحل العمرية، والغريب أن المجلة لا تستعين بإعلانات، وليس لها أى طابع تجارى كمثيلاتها من مجلات الأطفال الأمريكية الأخرى.


وقد سعدت بمقابلة السيد “كنت جونسون” وهو حفيد مؤسسى مجلة هاى لايتس ورئيس مجلس إدارة المؤسسة، وهو حريص على الرسالة التى أرساها أجداده، فشعار المجلة هو “ التسلية الهادفة” fun with apurpose، ويساعده فى ذلك نائب رئيس مجلس الإدارة، ومسئول الشئون الدولية والرقمية السيد “آندى شافران” وقد أعجبا بمجلة سمير، وهنأها على الاقتراب بالاحتفال بعيدها الستين.. فكلتا المجلتين عريقتان ولهما تاريخ طويل، وكلتاهما متشابه فى الأهداف التى تركز على تسلية الأطفال مع بث القيم الأصيلة والروح الوطنية فى نفوسهم.


ولكن لأن كل مجلات الأطفال فى الولايات المتحدة مرتبطة بشكل أو بآخر بالمناهج الدراسية، فإن معظم المجلات يشترك فيها ملايين الأطفال اشتراكاً سنوياً، ومن ثم فهى تحقق مبيعات ضخمة.. فالمنظومة الثقافية متناغمة ومتجانسة إلى حد كبير.. الأطفال مرتبطون بالمدرسة، والمدرسة تقدم مناهج محببة لا تعقيد فيها، والمناهج مرتبطة بالترفيه الذى يجده الطفل فى الكتاب أو المجلة أو الموقع الإلكترونى أو فى مدارس الفن الحر أو فى المتاحف أو حتى فى حديقة الحيوان.


فالمنظومة التعليمية مرتبطة إرتباطاً وثيقاً بالمنظومة الترفيهية التربوية فى مختلف المراحل التعليمية..فلا فرق بين المجلة أو الكتاب وبين ما يدرسه الطالب فى المدرسة.


ومن أجمل ما صرح به المسئولون فى مؤسسة هاى لايتس العريقه أنهم مؤمنون أن الأطفال لا بد أن يستمتعوا وهم يبدعون، وعلينا أن نعمل على أن ننمى فضولهم، وقدرتهم على التفكير وإمعان الخيال... فهذا المعتقد مع شعار المجلة “التسلية الهادفة” موجود داخل كل صفحة من صفحات المجلة، يظهر واضحاً للطفل وللآباء والمدرسين..


فعن طريق المجلات وكتب التسلية وتطبيقات المحمول التى تصدرها مؤسسة هاى لايتس، يتم مساعدة الأطفال وتحفيزهم على الاستمتاع بالقراءة والتعلم والتفكير..