هداف خطير وسفير للإنسانية.. إبراهيموفيتش يقود السويد ليورو ٢٠١٦ بثلاثية أسطورية

25/11/2015 - 10:54:46

تقرير يكتبه : عبد الرحمن البدرى

قاد زلاتان إبراهيموفيتش منتخب السويد إلى تأهل صعب لنهائيات بطولة أوربا للأمم يورو ٢٠١٦.. سجل إبراهيموفيتش الهدف الثانى فى مرمى الدنمارك فى مباراة الذهاب باللقاء الفاصل الذى انتهى بفوز السويد ٢-١. فى مباراة الإياب سجل إبراهيموفيتش هدفين تعادلت بهما السويد مع الدنمارك لتتفوق السويد فى مجموع المباراتين. بذلك بلغ مجموع أهداف إبراهيموفيتش فى التصفيات الأوربية ١١ هدفا احتل بها المركز الثانى فى قائمة أفضل الهدافين بعد البولندى ليفاندوفسكى..


زلاتان إبراهيموفيتش البوسنى الأصل واحد من عشرة لاعبين شاركوا فى مائة مباراة أو أكثر مع منتخب السويد حيث لعب ١١١ مباراة دولية سجل فيها ٦٢ هدفا ليصبح الهداف التاريخى لمنتخب السويد. صحيفة داجينس نيهيتر السويدية اختارت إبراهيموفيتش فى المركز الثانى بين أعظم الرياضيين فى السويد بعد بطل التنس العالمى بيورن بورج.


كانت صحيفة ذا جارديان الإنجليزية قد اختارت إبراهيموفيتش كأحسن ثالث لاعب فى العالم بعد ميسى ورونالدو. حصل إبراهيموفيتش على جائزة – جيد بولين- بمعنى الكرة الذهبية باللغة السويدية عشر مرات منها تسع متتالية منذ عام ٢٠٠٧ وحتى ٢٠١٥ فى رقم قياسى غير مسبوق. يرى النقاد أن إبراهيموفيتش هو خليفة الهولندى الأسطورة ماركو فان باستن بأهدافه –الأكروباتية- خاصة بطريقة – بايسيكل كيك- أى ضربة العجلة حيث فاز بهدفه، الذى سجله بهذه الطريقة بمرمى إنجلترا بجائزة بوشكاش لأجمل هدف فى عام ٢٠١٣.


كان إبراهيموفيتش قد حصل على لقب الهداف التاريخى لنادى باريس سان جيرمان فى أكتوبر الماضى عندما سجل هدفين من ضربتى جزاء بمرمى مارسيليا تفوق بهما على النجم السابق باوليتا برصيد ١١٠ أهداف سجلها بمشاركته بكل المسابقات.


استجواب من الاتحاد الأوربى هدد مسيرة زلاتان إبراهيموفيتش مع نادى باريس سان جيرمان عقب تطاوله بأفذع الألفاظ على حكم المباراة التى خسرها فريفه أمام نادى بوردو ٢-٣. تم تسجيل كل ما قاله إبراهيموفيتش بالصوت والصورة فى الممر المؤدى إلى غرفة الملابس، حيث أكد بالإنجليزية أنه لم يجد حكما واحدا جيدا فى فرنسا التى وصفها بعبارة لا تليق مؤكدا أنها لا تستحق نادى باريس سان جيرمان. العديد من السياسيين الفرنسيين وعلى رأسهم مارين لى بين زعيم الجبهة الوطنية اليمينية طالبوا إبراهيموفيتش بالرحيل عن فرنسا.


كان هوبرت فورنير مدرب نادى ليون قد اتهم إبراهيموفيتش بسب الحكام الفرنسيين منذ أكثر من ثلاثة أشهر ومحذرا الحكام من التهاون معه.


اعتذر زلاتان إبراهيموفيتش عما بدر منه.. إبراهيموفيتش له تاريخ حافل من سوء السلوك والاعتداءات حتى على زملائه بالفريق فى كل الأندية التى لعب لها. ضرب إبراهيموفيتش الحاصل على الحزام الأسود فى التايكوندو الكثير من اللاعبين أشهرهم كاسانو وماركو روسى.


وصل الأمر بإبراهيموفيتش إلى صفع اللاعب أرونيكا على خده. اللاعب الوحيد الذى ضرب ابراهيوفيتش وكسر له ضلعا هو زميله السابق فى فريق ميلان أوجوشى أونيو. فى المقابل فإن لإبراهيموفيتش جانبه الانسانى الذى ظهر فى دعمه لبرنامج الغذاء العالمى عندما خلع قميصه بعد تسجيله هدفا فى مرمى نادى كين وأظهر وشما يحمل أسماء خمسين شخصا يعانون من الجوع فهو أحد سفراء برنامج الغذاء العالمى الذى ترعاه الأمم المتحدة. زلاتان إبراهيموفيتش مولود فى ٣ أكتوبر ١٩٨١ بمدينة مالمو السويدية من أب بوسنى اسمه شفيق وام كرواتية اسمها يوركا. إبراهيموفيتش تربى فى مدينة مالمو الفقيرة معقل المهاجرين وكان مشهورا بالتورط فى مشاجرات مع أقرانه.


تألق إبراهيموفيتش فى أشبال مالمو ولعب فى العديد من أشهر أندية العالم حتى وصل مجموع نقابل انتقالاته إلى ١٨٠ مليون يورو. إبراهيموفيتش فاز مع برشلونة ببطولة العالم للأندية عام ٢٠٠٩ قبل أن ينتقل إلى ميلان مقابل ٢٤ مليون يورو. التحق إبراهيموفيتش بباريس سان جيرمان فى يوليو ٢٠١٢ براتب سنوى ٢٠ مليون يورو. لعب إبراهيموفيش مع باريس سان جيرمان ١٤١ مباراة سجل فيها١١٥ هدفا منها ١٥ هدفا سجلها في٢٥ مباراة أوروبية. قاد إبراهيموفيتش باريس سان جيرمان للفوز بالدورى ثلاث مرات وكأس فرنسا لأول مرة له مع الفريق الموسم الماضى وكأس السوبر ثلاث مرات متتالية كما فاز معه بكأس الدورى الموسم الماضى فى ثلاثية محلية رائعة.زلاتان اباهيموفيتش لعب ٦٣١ مباراة فى مشواره الكروى سجل فيها ٣٤٩ هدفا وفاز ببطولة الدورى مرة واحدة على الأقل مع كل ناد لعب له.