كبري دماغك

19/11/2015 - 9:32:39

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتب - عادل عزب

قامت الدنيا بعد الهجوم الشديد والسخرية التي شنتها قناة "mbc مصر" ضد التليفزيون المصرى من خلال برنامج يقدمه على شاشتها أحد الأرجوزات الذين ابتلينا بهم في زمن أصبح فيه أنصاف النجوم وراقصات "الهشك بيشك" من مقدمات البرامج.


الزبون الذي استخدم أغنية لطيفة "يبقى أنت أكيد المصرى" وحولها إلى وسيلة للسخرية والتقليل من قيمة تليفزيون بلده، الذى ساهم فى تعليم أجيال مقابل حفنة من أبو سبحة – الاسم الكودي للريال السعودي في السوق السوداء- اعتبر أن ما قدمه لا يخرج عن إطار النقد المشروع, فيما شن عشرات الإعلاميين حملة شعواء على الأراجوز وقناته المملوكة لرجل الأعمال السعودي الوليد الإبراهيم مطالبين باعتذار علني واضح بل إن الأخ عصام الأمير هدد باتخاذ الإجراءات القانونية لإيقاف بثها من مصر!


والعبد لله انتظر نتائج هذه الهوجة وتمنى أن نفعل ولو مرة واحدة ما قلناه من فنجرة بق لكنني لم أجد سوى بيان صادر عن القناة جاء فيه: "تكن شبكة قنوات "MBC مصر" وإدارتها الاحترام الكامل والمتواصل لـ "اتحاد الإذاعة والتليفزيون" في مصر، وقيادته وكافة العاملين فيه، كما تقدّر تاريخه المشرّف، ودوره الطليعي، والمسئوليات الملقاة على عاتقه، على كافة الأصعدة والمستويات, وفي السياق ذاته، تعتز "MBC مصر" بعلاقتها المهنية الوطيدة مع "الاتحاد"، والتي تمتد لعقود طويلة، وتستمر حاضرًا ومستقبلًا، إن شاء الله" وطالب البيان بعدم تضخيم الأمور وتحميلها أكثر مما تحتمل !


طب فين الاعتذار بقى ؟ وأين التصعيد والإغلاق ؟ وأين اختفى الإعلاميون الشماليل ورئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون ؟ ووينها آمنة يا امايا ؟


***


حزنت والله العظيم وأنا أقرأ خبر وفاة الطبيبة داليا محرزفى غرفة العناية المركزة بمستشفى الإسماعيلية الجامعى التخصصى، نتيجة لمضاعفات إصابتها بعدوى الالتهاب السحائى، والتي انتقلت إليها أثناء أدائها عملها !


مجلس نقابة الأطباءأكد خلال بيان أصدره، أن الأطباء يعملون دون قواعد واضحة لحمايتهم، مطالبا بسرعة إقرار قاعدة واضحة لاحتساب أىعدوى يتعرض لها الطبيب أثناء ممارسة عمله كإصابة عمل يستحق عنها التعويض وصرف معاش كامل لأسرته فى حالة الوفاة، وتعديل قيمة بدل العدوى الحالى الذى يعتبر مهينا قياسا على ما يتعرض له أطباء مصر من مخاطر يومية ! وهو ده مبيحصلش ؟ يا خبر اسود !


المدهش أن وزارة الصحة تبعنا خرجت علينا وعلى لسان المتحدث باسمها الدكتور خالد مجاهد بافتكاسة عجب وهي أنه لم يثبت حتى الآن أن الوفاة حدثت نتيجة الإصابة بالالتهاب السحائي وأن كل المعلومات التي توفرت لدى الوزارة تفيد بأن الطبيبة داليا محرز تعرضت لحادثتين بالسيارة، الحادث الأول تسبب لها في كسر بقاع الجمجمة، والحادث الثاني تسبب في ارتطام وشبه ارتجاع بالمخ، ونتج عنهما نوبات وتشنجات متكررة !


المصيبة أن افتكاسة الوزارة تخالف تماما ما جاء في تقرير الوفاة, والمصيبة الأعظم أنها تعطي الطبيب الذي طفح الدم هو وأهله حتى تخرج 19 جنيها بحالهم في الشهر بدل عدوى !


هو ده عدوى ولا بدل ماحد تاني ياخدهم !


***


خبر لذيذ خالص ومقام سيدي المدبوح هذا الذي قرأته على صفحات جريدة مستقلة, فحوى الخبر أن الحالة الصحية للفنان سعيد طرابيك الذي يرقدبالعناية المركزة عقب تركيبه دعامة فى القلب في تحسن مستمر حسبما قالت زوجته سارة طارق، مشيرة إلى أن الفنان بمجرد إفاقته من العملية قال للأطباء ولمن حوله: "أنا عايز سارة.. هاتولى سارة", وأضافت زوجته اللي هي سارة يعني: "بمجرد أن رآنى قال لى ربنا يخليكى ليا يا نور عينى وما يحرمنيش منك أبدا"، موضحة أنها قامت بتقبيله عقب أن أبلغها هذا الكلام من على سرير المرض !


بمناسبة هذا الخبر الخطير وتداعياته الرهيبة على أحوال البلاد والعباد يا ترى أخبار سد النهضة إيه ؟