«التاكسى الطائر».. تجربة جديدة لتقليل الزحام فى مصر

18/11/2015 - 11:05:27

تقرير: فاطمة قنديل

أطلقت شركة أبر (uber) العالمية خدمة للتخفيف من الاختناق المروري، ومعاناة سكان العالم من الزحام الذى يتسبب فى تعطيل المصالح، وتأخر الموظفين عن أعمالهم.


وترتكز الخدمة التى تسمى بـ«التاكسى الطائر» على اشتراك المواطن العادى ممن يمتلك نوعا معينا من السيارات الملاكى فى الخدمة ويقوم وهو فى طريقه إلى العمل أو أى مصلحة على توصيل الزبون بمقابل مادى يعادل تقريبًا ما يدفعه راكب التاكسى العادي.


وتوفر الخدمة التاكسى غير المعتاد لأى شخص آخر بشكل أكثر سهولة ورفاهية وأمانا من التاكسى الأجرة التقليدي، وتشترط (uber) على المتقدم للعمل بها أن يمتلك سيارة حديثة حتى تكون مريحة ومتوفرا بها جميع وسائل الرفاهية والأمان للراكب.


ومن مميزات الخدمة أن السائقين يتم اختيارهم بعناية ويتم الكشف عليهم جنائيا وإجراء تحاليل لهم، للتأكد من عدم تعاطيهم للمخدرات، كما يتم تدريبهم بشكل جيد على التعامل مع العملاء والالتزام بالقيادة الهادئة وعدم التحدث فى الهاتف المحمول أثناء القيادة وعدم التحدث مع العملاء إلا إذا طلب ذلك العميل . وعلى الراكب أن يطلب السيارة التى تصله إلى المكان الموجود فيه، وتوصله إلى المكان الذى يريده، ولا يمكن لأى راكب أن يستعمل الخدمة إلا إذا كان مسجلا بياناته ومشتركا فيها من خلال الموقع الإلكترونى للشركة (uber) .


ولطلب سيارة الخدمة يتم استخدام تطبيق للشركة على الهواتف المحمولة، وتقديم طلب التوصيل عندها ستظهر خريطة يستطيع العميل من خلالها تحديد مكانه ويتم تحديد أقرب سيارة تابعة للخدمة له مع توفير المعلومات الكافية عن السيارة والسائق لموافقة العميل إذا كانا مناسبين له أم لا، مع تحديد الزمن المتوقع لوصول السيارة ، ويستطيع العميل أيضا من خلال الخريطة تتبع السيارة فى طريقها وحتى الوصول إليه.


عملية محاسبة العميل تتم عن طريق كروت الائتمان ومن خلال فتح حساب على الموقع يتم خصم التكلفة منه بطريقة مباشرة والمحاسبة تكون على تكلفة المشوار فقط دون المحاسبة على تكلفة وصول السيارة إليه. ويتم حساب التكلفة من خلال حساب مسافة المشوار كالتالى: ٣ جنيهات فى بداية المشوار يتم احتسابها مرة واحدة فقط فى المشوار الواحد ومبلغ ١,٣٠ قرش لكل كيلو متر و ٢٠ قرشا لكل دقيقة انتظار، وعملية المحاسبة تتم من خلال جهاز (GPS) يكون مثبتا بالسيارة ومتصلا مباشرة بموقع الشركة .