بدء إجراءات إنشاء ميناء «سيدى برانى» بمطروح

11/11/2015 - 11:15:19

تقرير: نور عبد القادر

أعلن اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح، بدء إجراءات إنشاء ميناء سيدى براني، الذى تم الاتفاق على إنشائه خلال المؤتمر الاقتصادى الذى عقد بمطروح قبل نحو أسبوعين.


وقال المحافظ لـ«المصور» إن أول اجتماع تمهيدى مع الشركات المنفذة لمشروع الميناء تم مؤخرًا، منوهًا بأن المشروع يتضمن أن يكون الميناء تجاريا وسياحيا وصناعيا، وسيقام بمنطقة جربوب بالنجيلة باستثمارات سعودية إماراتية مصرية.


وأوضح أن المشروع يتضمن جرجوب النجيلة بمساحة ٤٦ كم٢ بتكلفة ٧،٥ مليار دولار على ٥ مراحل، ومنطقة صناعية ملحقة بالميناء بمساحة ٣٠٠كم٢ بتكلفة١٠ مليارات دولار على ٥ مراحل بالتوازى مع إنشاء الميناء.


كما تناول الاجتماع التمهيدى لإنشاء الميناء، وفق المحافظ، مناقشة الدراسات المبدئية مع الشركات الدولية ووزارة النقل والمواصلات لتوزيع الأدوار والاتفاق على مخطط عام للدراسات الهندسية والاقتصادية للمشروع.


ويعتبر المحافظ أن المشروع سيكون نواة لإقامة مجتمع اقتصادى صناعى سياحى تجاري، ما يزيد من فرص العمل لأبناء مطروح، منوها بأن الميناء ستقام حوله مشروعات عديدة.


وأشاد المحافظ برجال الأعمال، متابعًا: لم تتكلف المحافظة أى مبالغ فى تنظيم المؤتمر الاقتصادي، حيث متبرع رجال أعمال مطروح بمبلغ ٦ ملايين جنيه لصندوق تحيا مصر، ومليون جنيه آخر يصرف حاليا على الحالات الإنسانية وأعمال البنية التحتية بمطروح.


بدوره، قال المهندس خالد نجيب، المدير العام للشركة المنفذة لمشروع الميناء: إن زيارة المحافظ إلى الإمارات كان لها أثر فى جذب استثمارات كبيرة للمحافظة، إلى جانب الدور، الذى لعبته الحكومة بوضع تسهيلات وإزالة التعقيدات والروتين أمام المستثمرين.


وذكر أنه سيتم الانتهاء من دراسات الجدوى والرفع المساحى والتصميمات الهندسية وتأهيل التربة للمشروع خلال ٦ أشهر، بعدها يتم البدء فى الأعمال الإنشائية، التى تتطلب عمالة فنية كبيرة.


العمدة عمران امبيوة، أكد أن فكرة إنشاء ميناء بمدينة النجيلة كانت حلما لأهالى المحافظة خاصة مع عدم وجود أى مورد رزق لأهالى المدن الغربية بمطروح مثل النجيلة وبرانى والسلوم، خاصة بعد الإضربات الموجودة بليبيا وما تبعها من انحسار فى حركة التجارة بين البلدين.


 



آخر الأخبار