8 أساسيات لصحة جنينك .. أطعمة فى « منيو » الولادة

05/11/2015 - 9:42:38

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتبت - منار السيد

بدأ العد التنازلي لاستقبال مولودك السعيد،وهناك الكثير من الاستعدادات والتحضيرات اللازمة لاستقباله وتعد صحة جنينك الجيدة وسلامته انعكاساً حقيقياً لنوع تغذيتك وطعامك الصحي


فى السطور التالية نقدم إليك بعض أهم الأطعمة الضرورية التى تحتاجينها قبل أربعة أسابيع من الولادة .


1 - الجوز:


للجوز فوائد عدة فهو يحتوي على الكثير من الفوسفور الذي يساعد طفلك على بناء عظام جسم وأسنان قوية، كما أن هذا المعدن هو أحد المكونات الرئيسية لمادة"dna"، ويحتاج طفلك لـ20 جراماً من الفوسفور عند ولادته يكتسبها على مدار الثمانية أسابيع قبل الولادة.


2 - التين:


 بناء جسم طفلك يحتاج إلى الحديد قبل الولادة، فهو معدن ضروري لنقل الأكسجين منك إلى جنينك واكتمال نموه ، ومن الأطعمة التي تحتوي على معدن الحديد"التين" فكل فص من التين يحتوي على 3 ملليجرام من الحديد.


3 - المانجو:


من الفواكه التي تحتوي على فيتامين"سي" ويساعد جلدك على أن يكون أكثر مرونة أثناء الولادة، أيضا كل الفاكهة الأخري التي تحتوي على فيتامين"سي" مثل البرتقال والفراولة والجريب فروت لها نفس الفائدة.


4 - الزبادي:


من المعروف أن الزبادي من الأطعمة الغنية بعنصر الكالسيوم، وينصح جميع الأطباء بتناوله منذ اليوم الأول للحمل، ليس هذا فقط بل إن الزبادي يحتوي أيضا على فيتامين"د" وكلاهما من العناصر التى يحتاجها الطفل لبناء عظام جسمه في الأسابيع الأخيرة.


5 - البطيخ:


 من الخضروات المفيدة والغنية بعنصر"الكولين"الذي ينتقل بكميات كبيرة من الأم لجنينها ليساعده على بناء خلايا مخه، كما أنه يساعدك على النوم واسترخاء العضلات قبل الولادة.


6 - السلمون:


يحتاج طفلك إلى العناصر العناصر الدهنية والأوميجا 3 خاصة في الأسابيع الأخيرة من الحمل، ليساعده على الاكتمال ونمو المخ، والسلمون من الأطعمة التي تحتوي على هذه العناصر، لذا يجب تناوله وكل الأسماك الزيتية مرتين على الأقل أسبوعياً مع الحرص على تجنب الملوثات التي قد تصاحب هذه الأطعمة إذا تم شراؤها من أماكن مجهولة المصدر.


7 - الفراولة:


يمكن تناولها قبل الولادة بفترة وجيزةعلى الرغم من تحذير الأطباء تناول الغذاء قبل الولادة بأكثر من 6 ساعات، ولكن بعض الأبحاث الحديثة أثبتت أنه من الأفضل تناول بعض الأطعمة الخفيفة أو الفاكهة المغذية جاء أهمها الفراولة.


8 - القرع:


كثير من النساء الحوامل يشعرن بحرقان في الصدر خاصة في الشهورة الأخيرة من الحمل، وهذا يرجع إلى العضلة العاصرة بالمرئ والمعدة نتيجة زيادة نسبة البروجستيرون في الجسم ، لذا يجب تجنب تناول الأطعمة المقلية والحارة حيث تعمل على تفاقم المشكلة، وينصح باستبدال هذه الأطعمة بأخرى غنية بالألياف  ويعد "القرع" أفضلها على الإطلاق أثناء هذه المرحلة.