كمال أحمد النائب السكندرى القديم: البرلمان المقبل يحتاج توافق لا صراع

04/11/2015 - 12:23:39

  كمال أحمد مع محرر «المصور» كمال أحمد مع محرر «المصور»

الإسكندرية: محمد رسلان

لم يمثل فوز المرشح كمال أحمد فى انتخابات مجلس النواب، مفاجأة لأهالى دائرة العطارين بالإسكندرية، إذ أن الرجل معروف لدى أهالى الدائرة ولديه خبرة برلمانية اكتسبها من عضويته السابقة بمجلس النواب حيث يعد من اكبر النواب سننا واكثرهم خبرة.


ويقول كمال أحمد لـ«المصور» إنه لم يقم بأى دعاية انتخابية، واقتصر الأمر على توزيع cd داخل مظروف أبيض مدون عليه كمال أحمد الثبات على المبدأ على جميع ابناء الدائرة يشمل جميع انشطته داخل مجلس الشعب فى السابق واصبح هذا السى دى هو كلمة السر فى نجاحة حيث اجتمع حولة الصوت العافل .


ويضيف: أتوقع أن تحدث متغيرات فى مصر مع هذا البرلمان، هناك إزدواج بين رأس المال والسلطة وغياب للعدالة الاجتماعية، وهو ما يحتم علينا السعى لانتشال الفقراء من فقرهم من خلال القوانين التى سنناقشها هذة الدورة لان معدل النمو فى مصر بلغ ٧.٥٪ وهى زيادة لم تحدث فى تاريخ مصر، لكن المؤلم أيضا أن عدد من هم تحت خطر الفقر وصل إلى ٤٨٪ من السكان ومازالت هناك ٣٠٠ أسرة تسيطر على الاقتصاد المصرى هو أمر يجب أن ينتهي.


ويشدد النائب الفائز بعضوية البرلمان على ضرورة وجود دور للمجلس فى إعادة الثقة والأمل لدى الشباب، وجميع فئات الشعب، «الواقع يجب أن يتغير لأن اليأس منبع الإرهاب».


كما يلفت الانتباه إلى أهمية أن يكون للمجلس دور فى استعادة وضع مصر الإقليمى والدولي، محملا الولايات المتحدة الأمريكية مسؤولية تولى الإخوان حكم مصر، بهدف تحقيق أغراضها.


ويطالب النائب البرلمانى بضرورة تشجيع الاستثمار، متابعًا: هذا يحتاج منا الى استقرار سياسي، ووفاق داخل البرلمان، فالمرحلة الحالية ليست مرحلة التنافس والصراع على السلطة، بل للعمل وفقط لذلك يجب ان نعرف كنواب مستقلين اوقوى سياسية اننا فى مرحلة استثنائية والتوافق مطلوب .


وواصل: يجب على النواب الجدد أن يضعوا لائحة جديدة لمجلس النواب، لأن كثير من المواد الدستورية التى استندت إليها لائحة مجلس الشعب قد ألغيت، ووفقا للدستور والمجلس هو المنوط به وضع لائحته.


ويرى أنه يجب الموافقة على القوانين التى أصدرها رئيس الجمهورية فى ١٥ يومًا بدون مناقشة ثم العودة اليها مره أخرى، قانون بقانون حسب الأهمية.


وحول الشروط الواجب توافرها فى رئيس البرلمان المقبل، يقول كمال أحمد: ينبغى أن يكون رئيس المجلس لديه خلفية قانونية وخبره برلمانية، ويفضل أن يكون من المنتخبين وليس من المعينين، ولنا تجربة فى اختيار رئيس المجلس من النواب المعينين، فالنائب الراحل علوى حافظ عاير الدكتور رفعت المحجوب، رئيس سابق لمجلس الشعب، بانه معين من رئيس الجمهورية.


ويواصل: هناك أساتذة كبار تولوا رئاسة المجلس منهم سيد مرعى (لورد البرلمان)، والدكتور المحترم رفعت المحجوب، والدكتور فتحى سرور، ومهندس القانون الذى تعلمنا منه الكثير.