نائب حلايب وشلاتين سوف أر د على «البشير» بأعلى صوت تحت القبة.. «حلايب مصرية»

04/11/2015 - 12:21:35

حوار: نور عبدالقادر

أنا ممدوح عمارة من مواليد حلايب ابن قبيلة البشارية مصرى ابن مصرى.. أنا أول نائب فى البرلمان المصرى يمثل أغلى مثلث من حدودنا الجنوبية، ذلك المثلث الذى ثار بشأنه جدلا كثيرا بين مصر والسودان (حلايب وشلاتين وأبو رماد)، وهى الدائرة الانتخابية التى استثناها الدستور المصرى من نسبة التمثيل النيابى من عدد السكان..  وقبل أن أصبح نائبا، أنا جندى ضمن كتيبة قبائل العبابدة والبشارية وغيرهم من القبائل على أرض هذا المثلث، حيث نعتبر أنفسنا حماة لحدودنا الجنوبية..


قبل أن نحاوره سبقنا قائلا: «نحن تعودنا من الرئيس عبدالفتاح السيسى المفاجآت السارة التى لم نكن نتوقعها، وكان وجود نائب بالبرلمان لمثلث حلايب وشلاتين وأبو رماد بمثابة حلم تحقق بعد طول انتظار، لذا أصبح الرئيس بالنسة لنا كالأب الذى يحنو على أبنائه ويعطيهم الاهتمام والحقوق الضائعة، فهو يحتضن حدود البلاد المهمشة، ويخصص لهم نائبا بالبرلمان يمثلهم ويطرح مشكلاتهم، وبادرنا ممدوح عمارة نائب حلايب بأن نسبة الإقبال فى لجان الدائرة الانتخابية التى فاقت الـ٦٠٪ سوف يصمت أمامها من يدعى أن المثلث سودانى، وهى أبلغ رد على البشير، أو من يردد هذه المقولة الباطلة.. وفى حواره مع (المصور) أجاب على كل التساؤلات.


 فى البداية طلبنا من حلايب أن ينقل لنا كيف عاش ناخبوا القبائل فى المثلث أجواء الانتخابات البرلمانية لأول مرة؟


كان بمثابة حلم لأهالى حلايب وشلاتين أن يكون لهم نائب بالبرلمان يمثلهم ويطرح مشاكلهم، ويشاركونه فى صنع القرار ووضع القوانين، لأننا كنا قد تقدمنا بالعديد من الطلبات للحكومات السابقة كثيرا، ولكن دون استجابة من أحد، فكنا نشعر بالتهميش داخل وطننا، ونحن حماة مصر على حدودها الجنوبية مع السودان, ولكن دستور٢٠١٥ اهتم بالمناطق الحدودية والرئيس عبدالفتاح السىسى رئيس الهيئة التشريعية فى فترة غياب مجاس الشعب استخدم سلطته فى النظر إلينا نحن المهمشين طوال السنوات الماضية ووضع نواب من حلايب وشلاتين على الخريطة السياسية فى البرلمان بعدما كنا نرى النواب مرة واحدة كل دورة أثناء الدعاية الانتخابية، وبعد نجاحهم فى الانتخابات كنا لا نراهم وهذه المرة كان يتحرك الناس كأنهم يصنعون مستقبلا لهم. 


 الانتخابات فى دائرة المثلث بهذا الإقبال الذى فاق ٦٥٪ هل هى نتيجة التثقيف للأهالى أم حشد كل قبيلة لمرشحها؟


 الاثنان معا، ولكن قبل وأثناء العملية الانتخابية أنا ومنافسى أشقاء وأبناء عمومة، وسوف نعمل معا ولا تفرقنا الانتخابات؛ لأننا نجتمع معا على حماية الحدود لأننا مصريون ونفتخر.


 بالفعل كانت المنافسة قوية جدا بينى وبين مرشح قبيلة العبابدة، والفارق بيننا ١٤٣ صوتا فقط، حيث حصلت على ٣٢٢٦صوتا؛ لأن قبيلة العبابدة قبيلة كبيرة ومتشعبة ولأول مرة يتم التنافس بين قبيلة البشاير والعبابدة على شىء لأننا مجتمع واحد ويدا واحدة.


 كما توجد فى دائرتنا نسبة معقولة من المثقفين سياسيا بحلايب وشلاتين، وهم الذين كانو حريصين أن يكون لهم نائب بالبرلمان يمثلهم ويتحدث عن مشاكلهم، أما عن الحضور الكبير، فكان ناتجا عن الحشد القبلى، وكانت كل قبيلة حريصة أن ياتى كل أفرادها للإدلاء بصوته، فقبيلة البشارية منتشرة فى أنحاء حلايب وشلاتين وأبو رماد ووسط الصحراء بالجبال والوديان.


هل يوجد وافدون فى حلايب وشلاتين؟


بالطبع يوجد وافدون بحلايب وشلاتين يعملون فى الجهار الحكومى وتجار يأتون للتجارة من وادى النيل وبحرى.ما الموقف بعدما نجح مرشح قبيلة البشاير هل ستنتهى المنافسة مع العبابدة أم ستضعون أيديكم سويا؟


نحن نضع مصلحة حلايب وشلاتين فوق كل اعتبار ولم توجد منافسة بين القبائل على منصب من قبل, فبمجرد انتهاء سبب المنافسة نعود كما كنا من قبل يدا واحدة، وأنا قدمت مبادرة قبل إعلان نتيجه الانتخابات إننى أضع يدى مع منافسى إذا نجح بالانتخابات البرلمانية، وأبارك له وأعلنت أن من ينجح سيصبح ابنا لجميع القبائل ويمثلناجميعا ونقف بجانبه دون النظر للمصالح الشخصية, وأنا الآن أصبحت نائبا لحلايب وشلاتين جميعها وأمثل جميع القبائل، فأنا ابنهم وأشعر بأوجاعهم ومشكلاتهم، وسأناضل من أجل تحقيق التنمية لحلايب وإيجاد حلول لكثير من المشكلات .


 ما أهم المشاكل؟


الاهتمام بالتعليم من أهم الخدمات لوجود نسبة أمية كبيرة بحلايب وشلاتين؛ نظرا لطبيعتها الجغرافية الصعبة وانتشار معظم أهلها فى الصحراء وبين الجبال والوديان، مما أدى إلى عدم وجود أوراق تحقيق شخصية، ويصعب استخراج شهادات ميلاد وبطاقة رقم قومى، فمن الضرورى أن نساعدهم لتوثيق الهوية المصرية، مما يزيد من انتمائهم للوطن مصر وأيضا لابد من إعادة النظر إلى تطوير المدارس، وإنشاء العديد من المدارس، وسنعمل على محو الأمية من حلايب وشلاتين.


 ويأتى بعد التعليم الاهتمام بالصحة، حيث سيتم تطوير الوحدات الصحية بمستشفيات منتشرة فى المدينة، ولابد من تدعيمها بالأجهزة الطبية ووحدات العسيل الكلوى، والحضانات ووحدات العناية المركزة وأطباء وتمريض،


كيف يعيش أهالى حلايب وشلاتين؟


 يعيش معظم أهالى حلايب وشلاتين على صيد الأسماك والرعى أهم الحرف لغالبية سكان المدينة ولكن مع الجفاف تموت المواشى جوعا من قلة أماكن الرعى والمياه، فيضطر الكثير من الأهالى للنزوح إلى المدينة، ولكن لا توجد فرص للعمل، فمنهم من يعيش على الرعى، ومنهم من يعيش على التجارة البينية بين السلعة المصرية والسودانية بنظام المقايضة، لأن الدولة خلال الـ٢٥ عاما الماضية نحجت فى توطين البدو فى المجتمعات الحضارية، ولابد من توفير مصادر للعيش والحياة الكريمة بدلا من تقديم المعونات عن طريق القوات المسلحة ومحافظة البحر الأحمر والجمعيات الخيرية، فنسبة الفقر عالية فى حلايب وشلاتين ولابد من تحويل حلايب وشلاتين من مجتمع بدوى إلى مجتمع حضارى.


لماذا نظام المقايضة فى التجارة؟


لعدم وجود بنوك أو اعتمادات ماليه قريبة بحلايب وشلاتين.


ما أهم الخطط الاستثمارية التى ستقوم بطرحها لمثلث حلايب وشلاتين بالبرلمان؟


إنشاء مصانع للمنتجات البلاستيكية «الحصر والبراميل والجراكن والمننتجات الاخرى»، ونستقبل محصول السمسم الذى يأتى من السودان وسوف نعمل على إنشاء مصنع للحلاوة الطحينية بحلايب، وإنشاء مجزر آلى لذبح الحيوانات، خاصة الجمال، وكذا إنشاء مصنع لتعليب الأسماك للاستفادة من الأسماك البحرية ومزارع الأسماك، كما توجد استثمارات لتنمية الأبقار ومزراع لتنمية النخيل.


دور القبائل فى تأمين الحدود المصرية السودانية؟


نحن بمثابة درع قوى للحدود الجنوبية لمصر فلن نسمح بأن تخترق حدودنا بأى عناصر إرهابية أو غريبة تهدد أمن البلاد، فنحن قبائل مترابطة نعرف أفرادها ونحن على دراية كاملة بأى قدم غريبة تحاول اختراق الحدود، كما أن القوات المسلحة تؤمن حدود مصر على خط عرض ٢٢، كما تؤمن سواحل البحر الأحمر علاوة على تأمين النطاق الجوى والقوات الأمنية فى حالة تأهب دائم لتامين حدودنا الجنوبية.


هل لديك دراية بحركة التبادل التجارى بين مصر والسودان؟


تعم هى تتم من خلال منفذ رأس حدربة البرى بين مصر والسودان، حيث تأتى السيارات المصرية والسودانية الى المنفذ ، ويتم نقل حمولة السيارتين داخل ساحة تحميل بالمنفذ وتعود كل سيارة مرة أخرى لبلدها بعد تبادل البضائع، وهناك بعض السيارات الأخرى والتى يتم التصريح لها لمدة ٧ أيام وتكون فى الغالب محملة بالكركادية والتوابل والجلود والفحم والسمسم والتى تدخل مدينة شلاتين بعد اتخاذ الإجراءات القانونية ودفع الرسوم والإفراج عنها جمركيا وتقوم بإنزال حمولتها وتحميل بعض المنتجات البلاستيكية مكانها أو المنتجات الغذائية.


هل أنت مع إقامة منطقة حرة بين مصر والسودان بحلايب؟


نحن نأمل بان تنشا منطقة حرة للتجارة بين البلدين، خاصة أن التبادل التجارى يتم بالفعل بين البلدين دون أى مشاكل وإقامة منطقة حرة سيعمل على تسهيل حركة التبادل بين مصر والسودان وزيادة الفرص التصديرية لمصر.  


وماذا عن تصريحات البشير التى سمعناها تتكرر بأن حلايب سودانية؟


 البشيرلة تصريحات كثيرة اخرها انة حاول مساومة مصر فى ملف سد النهضة مقابل حصول السودان على حلايب وشلاتين وهى تصريحات يستخدمها إعلاميا لتحسين موقفه وتخفيف ضغوط المعارضة عليه، لكنها مغالطات للحقائق، فنحن فى حلايب وشلاتين لا نعطى أى اهتمام بهذه التصريحات، خاصة أن حلايب مصرية وتقع تحت السيادة المصرية الكاملة، فهناك الاتفاقية الثنائية المشتركة بين إنجلترا ومصر عام ١٨٩٩، والتى كانت تنص على أن كل ما هو جنوب خط عرض ٢٢ هو ملك الأراضى السودانية، وكل ما هو شمالها ملك الأراضى المصرية، فمدينة حلايب المصرية تقع شمال خط عرض ٢٢ بما يقرب ٢٥ كيلو مترا مربعا. وسوف أرد على البشير من تحت قبة البرلمان المصرى قولا واحدا (حلايب مصرية).


ما رد فعل الأهالى من تصريحات البشير فى ظل معاناتهم من مشكلات مختلفة بحلايب وشلاتين؟


هذا كلام سياسى لا يهتم به الكثير من الأهالى وتعودواعليه، لكنهم يرفضون تماما تصريحات البشير غير المعقولة، فنحن نعتز بمصريتنا وبالهويه المصرية، فكل شعوب العالم تعانى من المشكلات، ونحن وضعنا على الطريق الصحيح، فقد قامت الدولة بالاهتمام بحلايب وشلاتين مؤخرا، وتم تخصيص ٤٥٠  مليون جنيه لتنمية حلايب وشلاتين فى كافة المجالات.


هل اتجهت الدولة لاستغلال أرض حلايب وشلاتين زراعيا؟


 تم عمل صوبات زراعية فى ظل قلة الزراعة بالمدينة، على الرغم من الخصوبة الشديدة للأراضى ويتم حاليا زراعة ١٠ آلاف نخلة بمزرعة النخيل، ومن المتوقع أن تحقق تنمية زراعية بالمدينة كبيرة، وكذلك اهتمت القيادة السياسية بها بوجود نائب بالبرلمان يمثلنا ويسعى لتخقيق التنمية بالمنطقة.


هل الطبيعة القبلية تتعارض مع المنظومة الأمنية بحلايب وشلاتين؟


يسود الطابع القبلى مدينة حلايب ويتم الاحتكام للمجالس العرفية فى حالة أى اختلاف، ونادرا ما يتم اللجوء لأقسام الشرطة للفصل بين المنازعات، كما يوجد احترام متبادل بين الأهالى ورجال الشرطة، خاصة أن أهالى حلايب يتميزون بتجنب أى صدام أو عمل شيء خارج القانون، كما أنه جار حاليا إنشاء مجمع شرطى متكامل مكون من قسم شرطة حلايب والحماية المدنية.  


ما المقترحات التى ستقدمها فى البرلمان لتنمية مدينتى حلايب وشلاتين؟


مدينتا حلايب وشلاتين تقعان على ساحل البحر الأحمر، وهما أرض بكر تستوعبان أى استثمارات زراعية أو صناعية أو تنمية الثروة السمكية أو تنمية الثروة الحيوانية، فهناك معادن كثيرة بجبال البحر الأحمر مثل الذهب، بالإضافة إلى بعض المواد التى تستخدم فى تصنيع الأجهزة الكهربائية وتتيح مجالات الاستثمار مدينتى حلايب وشلاتين.


ما أولويات التنمية المخططة لتنمية حلايب؟


لابد من الاهتمام باستكمال البنية التحتية لحلايب وشلاتين للاستعداد لمشاريع التنمية، كذلك مشكلة مياه الشرب، فالأهالى يعانون من مياه الشرب، حيث إنهم يعتمدون على التحلية والمكثفات، وتصل درجة الملوحة إلى أعلى درجة، وتؤثر على الصحة العامة.


كما أنه لا توجد شبكات صرف صحى كافيهة بالمدينتين، وأيضا أهم المطالب الاهتمام بالتعليم والصحة ومكتبات بقصور الثقافة لخروج الأبناء من الدائرة المغلقة التى يعيشون فيها.


ما وسائل المواصلات المتاحة للمدينة لخدمة الأهالى؟


هناك شركة جنوب الصعيد من حلايب وحتى جنوب الصعيد وحتى القاهرة.


كيف ترى شعبية الرئيس السيسى بمدينة حلايب؟


يحظى رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى بقبول كبير فى نفوس جميع القبائل بمدينة حلايب وشلاتين وابو رماد ، فالجميع يشعرون بالسعادة منذ توليه رئاسة الجمهورية.