يس عبد الصبور نائب النوبة: العودة لـ«بلاد الذهب».. حلمنا داخل البرلمان

04/11/2015 - 12:19:47

  النائب النوبى يس عبدالصبور أثناء حواره مع فتح الله رضوان النائب النوبى يس عبدالصبور أثناء حواره مع فتح الله رضوان

حوار: فتح الله رضوان

النوية.. من التهميش الى البرلمان ، هذا ما بعبر عنة اهالى النوبة عقب نجاح يس عبد الصبور اول نائب يمثل النوبة فى البرلمان المصرى منذ الغاء دائرة النوبة فى عام ١٩٨٤ الذى يعلن ان الأنظمة السابقة فى مصر لم تمنحهم حقوقهم فى التوطين بالنوبة القديمة على بحيرة ناصر، فضلا عن عدم وجود دائرة انتخابية مستقلة لهم منذ إلغائها؛ لكن انتخابات مجلس النواب شهدت فصل دائرة مركز ومدينة نصر النوبة الانتخابية عن دائرة مركز كوم امبو بمحافظة أسوان..«المصور» التقت مع نائب النوبة فى البرلمان عن حزب «المصريين الأحرار حيث يحمل امال وطموحات ابناء النوبة الى البرلمان .. نائب النوبة يشغل نقيب المعلمين باسوان ، الذى فاز بجدارة  على أقرب منافسة فى جولة الإعادة


بداية ما طموحاتك لأهالى النوبة؟


أولى اهتماماتى، الملف النوبى والتواصل مع كافة المؤسسات والهيئات والأساتذة المهتمين بهذا الملف لعرض الملف فى النهاية على البرلمان، للتصديق على كافة المتطلبات الناتجة عن عمل اللجان المختصة بالملف النوبى لوضع القوانين الخاصة للنوبة حيز التنفذ. وضرورة اقتران ملف العودة للنوبة القديمة مع التزام الدولة بتوفير فرص التنمية الشاملة للمنطقة فى خط متواز مع العودة، فيجب وجود مشروعات صناعية وزراعية وسياحية فى المناطق التى تم اختيارها لبناء المساكن على بخيرة ناصر، حتى نضمن جدية العودة،


وماذا عن القرى النوبية ؟


نعم، نأمل تحويل قريتى «بلانة» و»خريط» إلى مدن وعلاج مشاكل الرى والزراعة ومياه الشرب فى القريتن بالذات، وتوصيل الصرف الصحى فى قرى ومركز نصر النوبة، فضلا عن تعويض ٣ آلاف مواطن نوبى عن أراضيهم الزراعية فى النوبة القديمة، والتى دائما نساها المسئولين السابقين بعد أن جنت الدولة ثمار السد العالي،


وماذا عن المشاكل التى سوف تطرحها داخل مجلس النواب وتخص النوبيين؟ 


 سوف أطالب بإلغاء الديون عن سيدات مركز نصر النوبة رغم وجود قرار جمهورى سابق بإلغاء هذه الديون؛ لكنها لم يتم تفعيله، والتأكيد على إبراز دور النوبة طوال التاريخ فى المناهج الدراسية، وكذا مناشدة هيئة «اليونسكو» عن طريق الحكومة لاسترداد الآثار والمعابد المسروقة أو المهداة من قبل الحكومات السابقة دون أن يكون له حق الإهداء، وتعويض مناسب لمصر عن هذه السنوات لكى تصب لصالح الدخل القومى.


اهالى النوبة لهم مطالب صحية ضرورية ؟


صحة أهلنا من الأساسيات التى سوف أسعى لتحقيقها خاصة أن المرضى فى «نصر النوبة» عليهم الذهاب إلى أسوان أو أسيوط أو القاهرة للحصول على الخدمات الطبية، وسوف أطالب بإنشاء بنك الدم بنصر النوبة، توفير المعدات الطبية اللازم فى الوحدات الصحية بكل قرى نصر النوبة فضلا عن ضرورة وجود طبيب فى كل وحدة صحية، والاهتمام بمستشفتى نصر النوبة وكلابشة وتطويرهما.


بصفتك نقيب المعلمين.. ماذا عن طموحاتك فى مجال التعليم لأبناء دائرتك؟


 وأنا نقيب للمعلمين كان لدى العديد من الطموحات التى سوف أسعى لتحقيقها داخل البرلمان، متمثلة فى إعادة بناء المدارس الآيلة للسقوط والمقرر إزالتها، وفتح مدرسة عسكرية بقرى نصر النوبة وأخرى تجريبية، والتشجيع على فتح مدارس خاصة وتوفير كل السبل للمستثمر، وبناء حمام سباحة وملعب أوليمبى حتى تستوعب الخامات الشبابية  الكائنة فى هذه المنطقة، والاهتمام بها لتكون مصر فى منصات التتويج، فضلا عن الاهتمام بالمدارس الصناعية.


ما الذى ستقدمة فى مجال الإستثمار؟


سوف أنسق مع كافة الجهات المختصة بالاستثمار داخل محافظة أسوان عامة ونصر النوبة، لتوفير كافة السبل وإزالة المعوقات التى تمنع التشجيع للمستثمر، وإنشاء مصنع السكر بمنطقة وادى النقرة إنشاء فنادق بمركز نصر النوبة، وإقامة قرية نوبية نموذجية مثل القرية الفرعونية بالجيزة تتحاكى عن حضارة وتاريخ النوبة، فضلا عن إنشاء ورش للخامات بمحاجر مدينة أبو سمبل السياحة مثل الجرانيت والرخام والكوارتز وغيرها، وعمل بورصة محاجر بأسوان.


 المرافق من الأزمات التى تؤرق اسوان كلها .. ماذا عنها؟


سوف أجتهد داخل البرلمان لسرعة الانتهاء من الإحلال الكلى لقرى «نيبة، والدكة، ودهميت، ووادى العرب، والمالكى، وتوشكى، وأرمنا، وأبوسمبل»، وتغيير خريطة بناء القرى للعودة إلى النوبة الأصلية حتى لانقع فى خطأ قرية «وادى كركر» ، وزيادة تخصيص الإسكان الاجتماعى لقرى نصر النوبة، وتوصيل الصرف الصحى والغاز الطبيعي،


وبالنسبة للطرق؟


نأمل فى فتح طريق لكورنيش جديد بمنطقة كلابشة، ورصف الطرق والاهتمام بها ووضع إشارات مرورية لتفادى الحوادث، وحل مشكلة نقل القصب بالتنسيق مع المرور ومصنع السكر لتفادى الحوادث، ووضع مصدات آمنة على جانب الترعة الموجودة بطريق قرى نصر النوبة من بلانة حتى نهايتها.


وماذا عن الشباب؟ 


سوف أصب اهتماماتى على تدريب الشباب لجعلهم كوادر وقيادات شبابية، وتعيين شباب فى القيادات المحلية مثل مجالس القرى والمحلية لاستغلال طاقتهم.


 المرأة النوبية كانت «فرس» الرهان خلال المرحلة الأولى من الانتخابات.. ماذا عنها؟


-سوف أسعى لتدريب الكوادر النسائية فى النواحى الاجتماعية والسياسية، وفتح مراكز توعية أسرية فى قرى نصر النوبة، والتنسيق مع المجلس القومى للمرأة لتمثيل المرأة النوبية محليا ودولياً، فضلا عن تشجيع المرأة فى الحصول على المناصب. القيادية.


االصعيد يحتاج دائما للخدمات الاجتماعية.. ماذا عنها؟ 


هدفى الاهتمام بالجمعيات الأهلية وتشجيعها على تقديم الخدمات، والاهتمام بالأرامل والأيتام بتوفير كافة سبل الراحة لهم، وتحويل الأسرة المعيلة إلى أسرة منتجة بالتنسيق مع الجمعيات ووزراة التضامن، والحد من ظاهرة العنف بقرى نصر النوبة عن طريق الندوات والمؤتمرات بالتعاون مع الجمعيات الأهلية ووزاره التضامن.