حسام الدين إمام محافظة الدقهلية لـ«المصور»: لن أترك مسئولاً فاسداً أو مهملاً فى مكانه

04/11/2015 - 11:12:25

  محافظ الدقهلية محافظ الدقهلية

حوار: وليد محسن - سما الشافعى

لن تتكرر حادثة تفجير مبنى أو منشأة حكومية مثلما حدث فى واقعة تفجير مديرية أمن الدقهلية على يد الجماعة الإرهابية، هكذا بدأ حسام الدين إمام محافظ الدقهلية حديثه، مشدداً على أنه تم رفع الحالة الأمنية بالمحافظة وأصبح هناك منظومة أمنية على أعلى مستوى.


ما هى أهم المشكلات التى تعانى منها محافظة الدقهلية؟


لدينا العديد من المشكلات أهمها أزمة المرور والمبانى التعليمية القديمة التى تحتاج إلى صيانة وترميم، وأنا جئت لهذا المكان لحل هذه المشكلات وإذا وجدتنى غير قادر على حلها فسأرحل على الفور، وأتابع تقارير أسبوعية من رؤساء المجالس المحلية ووكلاء الوزارات بالمحافظة أسبوعياً.


ما صحة ما تم نشره عن إنشاء خمسة مستشفيات جديدة لعلاج أمراض الكبد فى المنصورة؟


الأمر ليس كذلك تحديدا، ولكن وجدنا ضغطاً كبيراً على مستشفى الكبد بالمنصورة فى حين هناك العديد من المستشفيات والوحدات الصحية بها أماكن فارغة أو ليس عليها ضغط من المواطنين فقررت أن تعمل هذه المستشفيات لعلاج الطوارئ وأمراض الكبد وسيتم من خلال هذا الأمر دخول خمسة مستشفيات جديدة لعلاج أمراض الكبد، وذلك من ناحية تخفيف الضغط على مستشفى المنصورة للكبد.


ما المشكلات التى تعانى منها العملية التعليمية فى محافظة الدقهلية؟


أهم المشكلات هى انعدام الضمير لدى الكثير، ولابد أن يتم تطبيق مبدأ الثواب والعقاب، فالمدرس لا يذهب لمدرسته، ويستغل التلاميذ فى الدروس الخصوصية، وللأسف لدينا تقاعس كبير فى هذا الأمر، وهناك لجنة تم تشكيلها برئاسة السكرتير العام للمحافظة للمرور على المدارس يومياً بداية من الساعة السابعة صباحاً، وأيضاً يتم المرور المفاجئ قبل أوقات الخروج ووجدنا فساداً كبيراً فى المدارس من حيث تقاعس المدرسين وتزويغهم والمدرس الذى لا يحضر طابور الصباح يتم التشطيب عليه، والحمد لله أصبح هناك انضباط والتزام ملحوظ.


ما متوسط عدد التلاميذ فى الفصل؟


ليس كل المدارس بنفس الكثافة، ولكنها تتراوح بين ٤٠تلميذاً و ٦٠ تلميذاً فى بعض المدارس.


كيف يتعامل محافظ الدقهلية مع أزمة القمامة؟


أولاً أنزل بنفسى للمرور عى الشوارع فى المحافظة لتفقد القمامة ورفع الأكوام، وللأسف العاملون فى النظافة يتعاقدون مع أصحاب محلات معينة للتنظيف أمامها ووجدنا بعضهم يتسول فى الشوارع، ولذلك قررت أن يكون ٣٠٪ من العاملين بالنظافة فى المحافظة يعملون فى الفترة الصباحية و٧٠٪ يعملون بالليل.


كم مسئولاً فى المحافظة تم تحويله إلى النيابة؟


أكثر من ٩٠ مسئولاً منذ أن توليت المسئولية كمحافظ لأنهم كانوا متقاعسين عن العمل أو يحدث تجاوزات منهم، وأى مسئول لن يؤدى عمله على أتم وجه يتم وقفه عن العمل وتحويله للنيابة العامة، ولا مكان فى المحافظة لمقصر أو متقاعس أو مهمل أو فاسد.


بعد تفجير مديرية أمن الدقهلية من قبل العناصر الإرهابية، ما الوضع الأمنى الآن؟


نحن لدينا جهاز أمنى بالمحافظة على أعلى مستوى، وكذلك تم تركيب كاميرات مراقبة على كل الأماكن الحيوية والحكومية، وكذلك يتم إلزام أصحاب المحلات والعمارات بتركيب هذه الكاميرات وهناك لجان من المحافظة لمتابعة هذه العملية.


هل نستطيع أن نقول إن محافظة الدقهلية مراقبة بالكاميرات كاملة؟


لا ليست كاملة ولكن أكثر من ٧٥ فى المائة بها كاميرات مراقبة.


ما استعدادات المحافظة لانتخابات مجلس النواب فى المرحلة الثانية؟


هناك استعداد كامل للانتخابات وتم تشكيل لجنة لدراسة أوضاع مراكز الاقتراع من المدارس والوحدات المحلية والصحية وهى جاهزة تماماً، وكذلك هناك تنسيق أمنى على أعلى مستوى لخروج العملية الانتخابية فى المحافظة بصورة مشرفة.


هل تم الاستعداد لفصل الشتاء من ناحية الصرف الصحى؟


بالفعل هناك الآن حالة طوارئ فى المحافظة استعداداً للأمطار، حيث تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية للطوارئ تضم المسئولين عن المرافق الحيوية والخدمية بديوان المحافظة، وقد تم وضع الخطط للاستعداد للسيول والأمطار لمواجهتها والاستفادة منها، وكذلك تم الاستعداد من الكشف على بالوعات الصرف الصحى والمواسير الرئيسية بمختلف الأماكن بالمحافظة، ونحن جاهزون تماماً لاستقبال فصل الشتاء والأمطار.


 



آخر الأخبار