لائحة قانون الخدمة المدنية حائرة بين الحكومة والمحتجين

04/11/2015 - 10:59:44

كتب: أشرف التعلبى

رغم أن قانون الخدمة المدنية صدر فى مارس الماضى، إلا أن اللائحة التنفيذية للقانون، المفترض أن يقرها رئيس مجلس الوزراء خلال ٣ أشهر من إقرار القانون، لم تصدر حتى الآن.


وأكدت مصادر مطلعة بوزارة التخطيط لـ«المصور»، أن اللائحة معروضة حاليًا على مجلس الوزراء وأنه سيتم إصدارها خلال الأيام المقبلة، موضحة أن وزارة التخطيط تلقت عددا من التعديلات تمت الاستجابة لها، ومن أهم المواد التى عدلت فى اللائحة التنفيذية، مادة التظلم والتسويات وغيرها.


وقال مجدى شعبان رئيس النقابة العامة للعاملين بالمالية والضرائب والجمارك، إن النقابة وافقت اللائحة بعد أن تم الأخذ بمقترحاتها، مستدركًا «لكن ذلك لا يمنع أن القانون نفسه لا يلبى طموحات الموظفين، وسوف نعرض مذكرة على مجلس النواب المقبل لتعديل بعض مواده».


فيما شكك أسامة الحلواني، أحد منسقى حملة الاعتراض على القانون بين العاملين بالضرائب والجمارك، فى إصدار لائحة القانون خلال أيام، قائلا: إن الحكومة تصرح كثيرًا دون أن تنفذ شيئًا على أرض الواقع، معتبرًا أن «عدم وجود توافق مجتمعى حول القانون» سبب عدم صدورها.


وأشار إلى أن أحدًا من المسؤولين بالحكومة لم يستطلع رأى الموظفين حول القانون، متابعًا: للأسف ما يتم تطبيقه فى مصلحة الضرائب يعكس مدى التخبط الإدارى، إذ يتم العمل فى الخصومات والضرائب بالقانون الجديد، أما فى مسألة المرتبات فيتم التعامل بالنظام القديم.


ونوه بأن العاملين المحتجين على القانون يعتزمون تنظيم وقفة احتجاجية السبت المقبل أمام نقابة الصحفيين.


 



آخر الأخبار