المالية تتأخر فى تخصيص ٢٥٠ مليون جنيه لعلاج ٣ ملايين مدمن

04/11/2015 - 10:54:46

تقرير: محمود أيوب

بدأت الحكومة فى تنفيذ الخطة القومية لمكافحة الإدمان، مع بداية العام المالى الجارى (٢٠١٥-٢٠١٦)الخطة التى تم تخصيص مبلغ ٢٥٠ مليون جنيه لتطبيقها، كان من المفترض أن تسلمه- أى المبلغ- وزارة المالية لصندوق مكافحة الإدمان بعد اعتماد ميزانية العام المالى الجاري، إلا أن ذلك لم يحدث، لكن الخطة لم تتوقف، وبدأ الصندوق فى تنفيذها من ميزانيته الخاصة لحين وصول الاعتمادات المالية، خاصة أن عدد المدمنين تجاوز ٣ ملايين مدمن طبقًا لآخر إحصائية صادرة عن وزارة الصحة.


وكشف مصدر مسؤول بصندوق مكافحة الإدمان، رفض نشر اسمه، أن ما تحصل عليه الصندوق من الميزانية المخصص له من قبل الحكومة لا يتجاوز ٤٪. وأشار الدكتور عمرو عثمان، مدير الصندوق، إلى الكشف على ١٠ آلاف سائقًا على الطرق السريعة، بلغت نسبة التعاطى بينهم حوالى ١٨ ٪، وكانت النسبة العام الماضى ٢٤٪.


ولفت عثمان إلى أن الحملة ستستهدف السائقين فى محافظتى الإسكندرية والدقهلية خلال الأيام المقبلة، مضيفًا أنه تم الانتهاء من الاتفاق مع وزارة التربية والتعليم ووحدة طب الإدمان بالعباسية لتنفيذ الحملة على الطلاب خلال العام المقبل.


وذكر أن الحملة توعى بمخاطر الإدمان داخل ٥ آلاف مدرسة حاليًا، كما أنها تتعاون مع وزارة الأوقاف من أجل تخصيص خطبة جمعة موحدة كل ثلاثة أشهر للتوعية بهذه المخاطر، بالإضافة إلى إطلاق مبادرة لتوعية ٢٠٠٠ شاب داخل المراكز الشبابية، وعمل دبلومات متخصصة لعلاج الإدمان، وأنشطة متنوعة للأسر الجامعية، بجانب إطلاق أول تجربة للكشف عن تعاطى المخدرات على طلاب التعليم الفنى بداية نوفمبر الجاري.


وأكد مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، أنه سيتم افتتاح مسشتفى لعلاج الإدمان بمحافظة أسوان خلال أقل من أسبوعين، كذلك سيتم افتتاح فرع أخر لمستشفى الإدمان بمحافظة الإسماعلية، والتخطيط لبناء مستشفى نموذجى لعلاج الإدمان فى الفترة المقبلة.


وقال عثمان إن عدد الإقبال على الخط الساخن من قبل المدمنين زاد عن العام السابق بنسبة ٨٤٪، وأكثر المقبلين على الاتصال تتراوح أعمارهم بين ١٢، و٢٥ عامًا، لافتًا إلى أن الفئة العمرية من ٥٠ إلى ٦٠ عامًا بدأت تتواصل مع الصندوق لعلاج الإدمان، معتبرًا أن سبب إدمان هذه الفئة العمرية المنشطات الجنسية، كما أن فئة الفتيات من سن ١٥ إلى ٢٥ عامًا بدأت تتواصل مع الصندوق أكثر فئة عمرية بين الإناث.