«فقه الجندية».. دار الإفتاء تجيب عن أسئلة رجال الجيش والشرطة

28/10/2015 - 11:43:31

تقرير: طه فرغلى

أصدر الدكتور شوقى علام، مفتى الديار المصرية، كتاب «فقه الجندية.. من واقع فتاوى دار الإفتاء المصرية»، وهو الكتاب الذى انفردت «المصور» بالحديث عنه فى حوارها الذى أجرته مع فضيلة المفتى فى عددها الصادر بتاريخ ٢٠ مايو الماضى.


ويتضمن الكتاب الأحكام الشرعية المتعلقة بالجنود فى القوات المسلحة أو الشرطة، والقضايا التى تواجه الجندى فى عباداته أو تصرفاته أمام الأوامر، التى تصدر له من قادته.


واستقرأت دار الإفتاء الأسئلة التى يمكن أن يسألها الجنود وضمنت الإجابات فى هذا الكتاب الذى يعتمد بالأساس على الفتاوى الصادرة من مشايخ الدار، وسيتم توزيع هذا الكتاب على الجنود من رجال الجيش والشرطة.


ويتضمن الكتاب بحثا رئيسيا حول صحة الحديث الشريف الذى يؤكد أن جنود مصر خير أجناد الأرض، وهو ما حاولت بعض الجماعات التشكيك فى صحته، والقول بأنه حديث ضعيف، وأكدنا فى هذا الكتاب أن الحديث صحيح وثابت وأصدرنا فتوى مطولة فى ٣٥ صفحة واختصرناها فى فقه الجندية فى بضع صفحات، حيث أثبتنا فيها أن الحديث قوى وصحيح.


وقالت دار الإفتاء، فى بيان لها، إن الكتاب يجيب فيه فضيلة المفتى على العديد من التساؤلات والقضايا التى قد يحتاجها الجنود فى حياتهم العسكرية والمدنية لأداء واجبهم الوطنى فى حماية أمن البلاد والعباد.


ويضم عددًا من الفتاوى التى تم انتقاؤها من سجلات دار الإفتاء المصرية الزاخرة بفتاوى تمس جوانب شتى لحياة الجند – قادة وأفرادًا - وقضاياها المختلفة، لتقديم بيان موجز شافٍ وتعريف كافٍ لما قد يجول فى الأذهان عن تلك الأمور، وبيان ما هو الحق وما هو مشوه من المفاهيم والمسائل.


وقال المفتى: «لا يستطيع أحد أن يتجاهل أن حاجة الجند الدينية ماسة إلى مرجع وافٍ يجيب عن تساؤلاتهم التى تعرض لهم فى حياتهم اليومية، فضلا عن أن يشبعوا ظمأهم للقراءة النافعة، التى تجلب إليهم التعرف بالإسلام علمًا وعملًا فى مختلف المجالات بصورة وسطية معتدلة، لا تذهب بهم مذهب الشدة أو تأخذ بهم إلى مزالق أهل الانحلال والتفريط».


وأضاف أن الجندية هى روح الأمة، وحصنها الواقى من كيد الأعادي، ودرعها المنيع ضد المتربصين والجاهلين، وهى مهنة شريفة ذات مكانة سامقة وأجر جزيل فى الدنيا والآخرة.