ختام مهرجان أوروبا الشرق للفيلم الوثائقي بالمغرب

22/10/2015 - 11:38:40

ختام مهرجان أوروبا الشرق للفيلم الوثائقي بالمغرب ختام مهرجان أوروبا الشرق للفيلم الوثائقي بالمغرب

المغرب : هيثم الهوارى

أقيمت فعاليات ختام مهرجان أوروبا الشرق للفيلم الوثائقي بمدينة أصيلة بقاعة المحاضرات بمكتبة الأمير بندر بن سلطان ، بحضورمصطفى الخلفي ، وزير الإتصال ، وشخصيات مغربية وأجنبية وعدد كبير من الجمهور المغربى  وضيوف المهرجان .


وقال صهيب الوسانى رءيس المهرجان ان  الأفلام الفائزة بالجوائز الخمس للدورة الثالثة لمهرجان أوروبا الشرق للفيلم الوثائقي بأصيلة  جاءت  على الشكل التالي .


- الجائزة الكبرى : فاز بها الفيلم السويسري " الملجأ " من إخراج فيرناند ميلغر (إسباني الأصل من مواليد طنجة ) ، وقيمتها المالية 15 ألف درهم .


- جائزة الجزيرة الوثائقية : منحت للفيلم المغربي " أجي – بي ، نساء على مدار الساعة " من إخراج رجاء الصديقي (إبنة المبدع المسرحي الكبير الطيب الصديقي) ، وقيمتها المالية 14 ألف درهم .


- جائزة السيناريو : فاز بها الفيلم الإسباني " عداؤو المسافات الطويلة " من إخراج إيزابيل فيرنانديز ، وقيمتها المالية 5 ألف درهم .


- جائزة الإخراج :  فازت بها المغربية رجاء الصديقي عن فيلمها " أجي – بي ، نساء على مدار الساعة " ، وقيمتها 5 ألف درهم .


-  جائزة التفرد : وهي جائزة خاصة (سميت سابقا بجائزة النقد) ، فاز بها الفيلم اللبناني " مارسيدس " من إخراج هادي زكاك ، وقيمتها المالية 5 ألف درهم .


 كان حفل الافتتاح قد شهد تقديم الأفلام العشرة المتنافسة على جوائزه الخمس، وهي الأفلام التي تمكنت من دخول المسابقة الرسمية من أصل 100 عمل وثائقي قدمت أوراقها للمشاركة فيه.


كما تم خلال الحفل تقديم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، والتي تقدم أربع جوائز، ويرأسها السيناريست المغربي محمد العروسي، إضافة إلى المنتجة المنفذة آني غونزاليز من إسبانيا، والكاتب طوميك كافياك من بولندا، ثم كاتب السيناريو التونسي أحمد القاسمي.


وبجانب المسابقة الرسمية، تتنافس الأفلام العشرة على جائزة الجزيرة الوثائقية، التي تقدمها قناة الجزيرة الوثائقية القطرية.