دنا أبو حباجة بطلة مصر وأفريقيا : التنس كل حياتي

22/10/2015 - 9:46:16

أعضاء البعثة يرفعون علم مصر عاليا أعضاء البعثة يرفعون علم مصر عاليا

حوار - إيمان العمري

برقة ورشاقة استطاعت بطلتنا الصغيرة دنا أبو حباجة أن تحفر اسمها بحروف من ذهب وفضة في دورة الألعاب الأفريقية 2015، وتفوز بالمركز الأول فرق والمركز الثاني زوجي في لعبة التنس.. فما حكاية دنا في الملاعب ؟!


كيف بدأت قصتك مع لعبة التنس ؟


- منذ حوالي 15 سنة كان وقتها عمري 4 سنوات, وكان أخي الأكبر يمارس اللعبة نفسها وكنت أداعب المدرب بعض الوقت  وأنا من بعده ألعب بعض الوقت ، وكان اهتمام الأسرة يتركز على أخي لكن المدرب أخبرهم بأننى أتمتع بمهارات جيدة فبدأت رحلتى الاحترافية مع اللعبة على يد مدرب خاص ، حتى التحقت بفريق النادى ( الأهلى ) وكنت أتحمل نفقات اللعبة البتهظة لعشقى للتنس .


 وما أهم البطولات الدولية التي حصلتي عليها ؟ وما جدول تدريبك اليومى ؟


- شاركت في بطولة دورة الألعاب الأفريقية تحت 14 سنة وحصلت على المركز الثالث فردي والمركز وأول الزوجي ، كما شاركت فى ذات البطولة  تحت 16 سنة وحصلت على المركز الثالث فردي ،


وهذا العام شاركت مع المنتخب وحصلت على الميدالية الذهبية فرق و الفضية زوجي, كما شاركت في بطولة العالم تحت 16 سنة وحصلت على المركز التاسع فرق.


أما عن تدريبى فيستمر لمدة ساعتين 6 أيام في الأسبوع هذا غير تدريبات اللياقة البدنية.


وما تصنيفك العالمي ؟


- تم تصنيفي في المركز ال240 ناشئين أما بالنسبة للسيدات فهذه أول سنة ألعب فيها ولم يتم تصنيفي بعد.


مشكلات بالجملة


هل يقدم الاتحاد المصري للتنس الدعم الكافي لك ؟


- الاتحاد المصري لا يهتم إلا بعدد محدود من اللاعبين, ولابد أن يثبت الآخرون أنفسهم بشكل قوي حتى يصرف عليهم الاتحاد, لذا فهو لا يفيدنا بالشيء الكثير ولكن النادي يحاول مساعدة اللاعبين على قدر استطاعته, وعموما فلعبة التنس تعاني بشكل واضح جدا من عدم الاهتمام والإهمال على العكس من بعض الألعاب التي تلقى بعض الاهتمام مثل الاسكواش, وبالطبع لن نقارن أنفسنا بكرة القدم فهي اللعبة الوحيدة التي تحظى بكل الاهتمام والتركيز.


وما تأثير الدراسة على اللاعبه دنا ؟


- بالطبع تؤثر الدراسة بشكل واضح على ممارسة لعبة التنس وقد ظهر ذلك واضحا عندما كنت في الثانوية العامة، فقد توقفت عن ممارسة التنس من شهر ديسمبر حتى انتهيت من الامتحانات, والحمد لله حصلت على مجموع مرتفع والتحقت بكلية الألسن, وهنا ظهرت مشكلة من نوع آخر تتمثل في التوفيق بين مواعيد التمرين ومواعيد المحاضرات وكثيرا ما أتخلف عن التدريبات بسبب مواعيد المحاضرات المتأخرة, وتعد مشكلة الدراسة من أكثر المشكلات التي تواجه اللاعبين.


وهل للاعبي التنس مشكلات أخري ؟


- للأسف نحن نحقق نتائج جيدة حتى سن مبكرة قبل الانشغال بالدراسة الجامعية والزواج لتراجع النتائج بعد ذلك ذلك محلياً وعربياً وهذا واضح فى البطولات التى يحصدها اللاعبون المصريون والعرب حيث لا نجد أى لاعبين فى المراكز المئة الاولى ، ويرجع ذلك إلى ضعف الإمكانات ومستوى المدربين .


وفي النهايه ما أحلام دنا؟


- على المستوى المهني أتمنى أن أصبح مترجمة، وعلى مستوى التنس أتمني أن أكون ضمن تصنيف أفضل 100 لاعب وأن أستفيد من ممارسة التنس في ما بعد وأعمل في مجال التدريب فالتنس كل حياتي.