في مهرجان القاهرة للتليفزيون .. « أريد رجلا » ينافس « زوجة مفروسة »

22/10/2015 - 9:43:01

 أريد رجلا أريد رجلا

كتب - طاهـر البهي

اختتم مهرجان القاهرة للتليفزيون أعماله تحت سفح أهرامات الجيزة يوم 15 أكتوبر والذي أعلنت جوائزه والمجلة ماثلة للطبع، ضم المهرجان عدداً من الأعمال الدرامية المشاركة ضمن فعاليات مونديال القاهرة للإعلام وفى السطور التالية نستعرض بالتفصيل مجموعة الأعمال المشاركة فى مارثون الإبداع الدرامى .


من أهم الأعمال التي نافست بقوة على الجوائز: "أريد رجلا" والذي كان من بين المسلسلات التي شاركت ضمن منافسات الدورة الرابعة من المونديال هذا العام.


المسلسل مكون من 60 حلقة وهو بطولة: إياد نصار، مريم حسن، أحمد عبد العزيز، سهير المرشدي، ظافر العابدين، حازم سمير، ميرنا المهندس، ميار الغيطي، فراس سعيد، سهر الصايغ، ندى بسيوني، سناء شافع، أميرة العايدي، نضال نجم، مي القاضي، لقاء سويدان، فاطمة الناصر ونرمين زعزع، سيناريو وحوار شهيرة سلام، قصة نور عبد المجيد، مخرج مساعد بتول عرفة، وإخراج محمد مصطفى.


إنجاب البنات:


تدور أحداث المسلسل حول القاضي "سليم عبد المجيد" والذي رُزق بابنتين من زوجته "أمينة" ثم حذرهما الأطباء من خطورة أن تنجب مرة أخرى حيث أصبح الإنجاب يهدد حياتهما، وألحت "يامنة" أمه الصعيدية بأن يتزوج ثانية وتهدده بغضبها عليه في حال لم يفعل ذلك لعله يرزق مولودا ذكرا يحمل اسم أبيه، ولم يخذلها ابنها القاضي سليم وبالرغم من الحب الشديد بينه وبين أمينة إلا أنه يتزوج سرا شابة فقيرة تسكن الصعيد اختارتها له "يامنة" فتقرر زوجته الثأر لكرامتها وترفع دعوى مطالبة بالطلاق، وتحدث ضجة إعلامية حول المرأة التي رفعت قضية طلاق لأنها ترغب في إنجاب ذكر وزوجها لا ينجب سوى الإناث نظرًا لأن جنس المولود يحدده الرجل.


ألوان الطيف:


وينافس على الجوائز مسلسل "ألوان الطيف" وهو مسلسل اجتماعي مكون من 60 حلقة بطولة: عبير صبري، لقاء الخميسي، أميرة فتحي، فريال يوسف، أحمد صلاح حسني، أحمد وفيق، وغادة شريف، تأليف: أحمد صبحي، وإخراج: عبدالعزيز حشاد.


المسلسل تدور قصته حول أربع فتيات مصريات يقمن في إحدى المناطق الشعبية ويعانين من الفقر المدقع وفي نفس الوقت لديهن الكثير من الأحلام لتحقيقها، فهل سينجحن في ذلك بالرغم من كل الظروف المحيطة؟


يذكر أن مسلسل ألوان الطيف هو أول مسلسل تشارك في بطولته لقاء الخميسي بعد عام كامل من التوقف عن التمثيل.


الزوجة المفروسة:


كما تنافس الزوجة المفروسة "داليا البحيري" في مهرجان القاهرة للتليفزيون والبث الفضائي.


 زوجة مفروسة هو مسلسل كوميدي اجتماعي مدة الحلقة 45 دقيقة بطولة: داليا البحيري، خالد سرحان، رجاء الجداوي، سمير غانم، مروة عبدالمنعم، محمد أبو داوود، هدى الصيفي، حسن عبدالفتاح، علاء زينهم، حمدي الرملي، سعيد عبدالنعيم، عبيرعادل، عفاف مصطفى، محمود الليثي، محمد نصر، شريف باهر، جمال يوسف، باسم شريف، محمد غنيم، إيمان السيد، على غالب، شيماء سيف، أحمد سالم، بدرية طلبة، بيومي فؤاد، محمود إمام، مراد السريقوسي، شانتيل، كمال السيد، نور المغربي، نورا إيهاب، والأطفال: سليم هاني عبد المقصود (سولي)، محمود نور، كيمي، حور الشاذلي، يحيى الشاذلي، تأليف: أماني ضرغام، سيناريو وحوار: أمين جمال ومن إخراج: أحمد نور.


تدور أحداثه في حلقات منفصلة متصلة حول صحفية تعمل بنفس الجريدة التى يعمل بها زوجها وينشأ بينهما صراع فكري بسبب مواقفهما الحياتية المختلفة والاختلافات بين طبيعة الرجل وطبيعة المرأة. 


يوضح المسلسل شكل العلاقة بين الزوجين فى حياتهما الخاصة وفى حياتهما العملية كاشفًا في السياق العديد من السلوكيات الخاصة بالرجل الشرقى.


الصعلوك:


 مسلسل اجتماعي مكون من 30 حلقة بطولة: خالد الصاوي، حسن حسني، نجلاء بدر، أحمد صلاح حسني، فيدرا، نسرين يوسف، غادة جريشة، فراس سعيد، منى ممدوح، تغريد عبد الرحمن، تأليف: محمد الحناوي، وإخراج: أحمد صالح وعبد العزيز حشاد.


ويدور المسلسل حول تجسيد "خالد الصاوي" دور شيال فقير يقيم في إحدى الحواري بمنطقة عشوائية، ثم ينتقل للعمل في قصر أحد رجال الأعمال والتجار الكبار في مصر "حسن حسني" ثم تقع ابنة رجل الأعمال في حب شخصية "خالد الصاوي" علي الرغم من أنها متزوجة من شخصية مهمة أيضًا.


الفخراني ينافس:


كما تشارك الشركة المنتجة لمسلسل الكارتون الديني "قصص الآيات في القرآن" مكون من 30 حلقة، وهو مسلسل ترفيهي تعليمي يستهدف الأطفال من سن 6 سنوات فيما فوق.


وتدور أحداثه حول الطفل "صفي الدين" حفيد القاضي الذي أصبح ماهرا في الرماية بالقوس والسهم والذي يصيب حمامة زاجلة في قدمها رسالة ويعاتبه جده القاضي على إيذاء الحمامة المسكينة، ثم يكتشف وجود تلك الرسالة بلغة أجنبية ويتضح للقاضي أن الرسالة تفشي أدق أسرار المملكة وتفاصيل حياة الناس، وأنها مُرسلة من جاسوس إلى قائد جيوش أجنبية، وينعقد مجلس بين الخليفة والأمير (خالد) والقاضي ورئيس الشرطة لكشف غموض الرسالة، ويبدأ القاضي بالحكي لأحفاده عن أسباب نزول بعض آيات القرآن الكريم التي من بينها قصص الصحابة الكِرام.


والمسلسل تكملة لسلسلة قصص القرآن والتي بدأتها الشركة المنتجة بـ "قصص الحيوان في القرآن" ثم "قصص الإنسان في القرآن"، "قصص النساء في القرآن" بعدها "قصص العجائب في القرآن".


المسلسل بطولة النجوم: يحيى الفخراني، أحمد السقا، ريهام عبد الغفور، ماجد الكدواني، حلمي فودة، ناصر سيف، أشرف عبد الغفور، أحمد صيام، أحمد ماهر، أحمد عبد العزيز، لقاء سويدان، سامح الصريطي، سيناريو وحوار محمد بهجت، ومن إخراج د. مصطفى الفرماوي.