مفاجأة رئيس الرقابة: مسلسلات رمضان بلا رقابة

06/08/2014 - 12:11:46

صوره ارشيفيه صوره ارشيفيه

حوار- رندا طارق

وسط سخط المشاهدين وتساؤلات أين الرقابة؟ وكيف تم إجازة هذه الأعمال، دافع الدكتور عبد الستار فتحي رئيس الرقابة علي المصنفات الفنية عن الرقابة مؤكدا أن أغلب مسلسلات رمضان 2014لم تعرض أصلا علي الرقابة لإجازتها والرقابة لم تطلع إلا علي خمس حلقات مكتوبة فقط من بعض الأعمال وعشر حلقات من مسلسلات مصورة وهي "السيدة الأولي"و"ابن حلال"و"فيفا أطاطا" و"سجن النسا"وأرسلت الشركة المنتجة لمسلسل "شمس" 15حلقة فقط و"دلع بنات" لم يعرض بعد علي الرقابة ،ولم يعرض مسلسل كامل علي الرقابة بعد انتهاء تصويره إلا مسلسل واحد فقط وهو "عفاريت محرز"


نعم هناك إساءات لفظية في كثير من الأعمال وألفاظ خادشة طرأت لأول مرة علي الدراما لكن الرقابة شاهدت أعمالا غير مكتملة ومنها "دهشة"و"سراي عابدين"و"صاحب السعادة"وشاهدناها بعد عرضها بينما الواجب أن تطلعها الشركات المنتجة علي كافة مراحل العمل بعد كتابة السيناريو و عند انتهاء التصوير لأنه من الممكن أن يتغير السيناريو أثناء التصوير ويقدم شيئاً آخر.


خاطبنا الشركات من منتصف شعبان لعرض أعمالهم علي الرقابة قبل حلول رمضان بأسبوعين ولم يلتزم ، والقنوات الفضائية خارج السيطرة ولا تهتم لتقرير الرقابة بل تستند لتقارير خاصة تصدرها وزارات الاستثمار والإعلام والاتصالات ووزارة الثقافة ولا وصاية لنا عليها ، وبالتالي والرقابة لا تسأل إلا عن بعض الحلقات القليلة التي عرضت عليها.


الرقابة حذرت الشركات عدة مرات من خطورة الأمر وسجلنا محاضر باعتبار المسلسلات أعمالا خرجت دون إجازة رقابية وترخيص لعرضها.


وعن اتهام البعض للرقابة بحصولها علي أموال للتغاضي عن الحلقات أكد فتحي أن الرقابة هيئة مستقلة لا تباع بضغوط مالية أو ضغوط نجوم الدراما قائلا: لم نتقاض مليما من تلك المسلسلات وإذا ردد أحدهم ذلك سأحاسبه وأقاضيه ،نحن نعمل براتبنا وحوافزنا ولم ننجرف في تشويه قيم المجتمع بإجازة ألفاظ خارجة. وللأسف أنا من طالب بإخضاع المسلسلات لرقابة السينما لحماية المجتمع وأندم علي ذلك لعدم استجابتهم. لبرامج لم تخضع للرقابة أيضا ، مفاجأة أخري ويؤكد د فتحي أن برنامج "رامز قرش البحر" وتلك النوعية من البرامج يجب أن تخضع لدراسات لتأثيرها الخطير علي المشاهد والضحية خاصة أنها من الممكن أن تودي بحياته وكل ذلك "لأجل سواد عيون الإعلانات" مؤكدا أن هناك قرارات حاسمة ستصدر بإعادة هيكلة الرقابة وتحسين القوانين لإحكام السيطرة علي تلك المهازل