المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء فى تصريحات خاصة لـ «غالى محمد»: سنعلن قريباً عن إجراءات غير مسبوقة لترشيد الاستيراد

21/10/2015 - 12:27:03

المصور

فى تصريحات خاصة لـ “المصور” قال المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، ان الحكومة تقوم الآن بدراسات متعمقة لترشيد الاستيراد فى خطوات غير مسبوقة لأنه لا يعقل على سبيل المثال أن يتم استيراد سيارات بـ ٣.٢ مليار دولار فى العام الأخير فى حين أن هناك إنتاجا محليا من السيارات كما يتم استيراد فاكهة بما يزيد على ٥٠٠ مليون دولار فى حين أن مصر غنية بإنتاج الفاكهة.


وقال إسماعيل إنه سيتم الإعلان قريباً عن قوائم سلعية يتم ترشيد الاستيراد بها وذلك وفقا للإجراءات القانونية وبما يتفق مع الإجراءات والضوابط الدولية المنظمة للتجارة العالمية وقواعد الاستيراد.


وقال رئيس الوزراء إنه لن يتم الاعتماد فقط على زيادة التعريفة الجمركية على السلع المستوردة خشية أن يستغل ذلك بعض المنتجين والتجار المحليين فى رفع الأسعار.


وفى هذا الشأن، ناشد رئيس الوزراء شريف إسماعيل أعضاء اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات القيام بدورهم الوطنى بشأن ترشيد الاستيراد دون الإضرار بالمعروض من السلع فى السوق المحلي، وعدم استغلال الإجراءات التى سوف تتخذها الحكومة لرفع الأسعار.


وفى الوقت نفسه، قال المهندس شريف إسماعيل: آن الآوان ليفكر المصريون فى الإحجام عن المنتجات المستوردة، وتشجيع الإنتاج المحلى ليس بهدف مواجهة أزمة الدولار فقط ولكن لأن تشجيع الصناعة المحلية يعنى مساندة الاقتصاد المصرى وزيادة فرص العمل وزيادة دخول المصريين وكذلك زيادة معدلات التشغيل الآمن الذى يعنى خفض أسعار الإنتاج المحلى.