دينا مشرف بعد فوزها ببطولة أفريقيا : الميدالية الدولية محطتى المقبلة

15/10/2015 - 12:44:30

دينا مشرف دينا مشرف

حوار - إيمان العمرى

ذهب .. فضة .. برونز هذا هو حصيلة بطلة تنس الطاولة دينا مشرف من دورة الألعاب الأفريقية 2015 .. فقد استطاعت دينا 21 سنة أن تتألق وترسخ اسمها فى سجل البطولات ، فما قصتها مع رياضة تنس الطاولة ؟


- لنبدأ معك من الميداليات التى حققتها فى دورة الألعاب الأفريقية 2015 ؟


حققت الميدالية الذهبية فى الفرق ، والميدالية الذهبية فردى ، والميدالية الفضية زوجى ، والبرونزية مختلط .


- هل هذه أول مرة تشاركين فيها فى دورة الألعاب الأفريقية ؟


لا .. هذه هى المرة الثانية ، فقد سبق لى أن شاركت فى موزمبيق 2011 وحققت الميدالية الذهبية فرق ، والميداية البرونزية زوجى ، والبرونزية مختلط ، وحصلت على المركز الخامس فردى .. وواضح أ، نتائج هذه المرة أفضل ما يدلل على التقدم فى المستوى .


وقد بدأت مشوار البطولة وعمرى حوالى تسع سنوات شاركت فى بطولة الجمهورية تحت 12 سنة والتى تم إقامتها فى مدينة السويس ، ووقتها لم أحقق أى مركز ، لكننى واصلت المشاركة فى البطولة ، بعد عدة مرات فزت ببطولة الجمهورية تحت 12 سنة ، ثم شاركت فى بطولة الجمهورية تحت 15 سنة ، وكانت بطولة مهمة جداً حيث حصلت على منحة لمدة 3 سنوات من الاتحاد الدولى لتنس الطاولة ، هذه المنحة ساعدتنى جداً .


- تحدثنا عن البطولات والانجازات التى حققتها فى تنس الطاولة ، فكيف بدأت حكايتك مع هذه اللعبة ؟


بدأت أمارس الرياضة ، وعمرى 7 سنوات لكننى كنت ألعب تنس ، وسباحة ، ولكن والدى كانا من أبطال تنس الطاولة ، فوجدا أننى لو قررت ممارسة اللعبة سيفيدانى أكثر ، وبالفعل وأنا عمرى 8 سنوات جربت تنس الطاولة ، فأحببتها وبدأت أمارسها.


- وهل تولى والدك د . علاء مشرف رئاسة اتحاد تنس الطاولة له تأثير إيجابى أم سلبى عليك ؟


ليس لمنصب والى أى تأثير سلبى على ، بل بالعكس كان إيجابياً فهو يفهم اللعبة جيداً حيث كان بطلاً فى تنس الطاولة ، لكن رغم هذا لم أستفد من منصب والدى أكثر من استفادة أى لاعب آخر أنا كالآخرين .


- يرى البعض أن الألعاب الفردية تعانى من عدم الاهتمام ، فما رأيك ؟


هذا صحيح لكن ليست الألعاب الفردية وحدها من تعانى عدم الاهتمام خاصة من وسائل الاعلام .. فاللعبة الوحيدة التى يتم الاهتمام بها هى كرة القدم على الرغم من أنها لا تحقق أى بطولات عالمية أو إنجازات كبرى على المستويات الدولية ، لكن أرى أن الوضع تحسن نوعاً ما .


- يعتقد البعض أن رياضة تنس الطاولة من الألعاب السهلة فما تعليقك ؟


لابد من التفرقة بين ممارسة اللعبة على سبيل التسلية وممارستها كرياضة على مستوى الاحتراف فهى رياضة تحتاج لمهارة وقوة ، ففى الأيام العادية نتدرب 4 ساعات على فترتين لمدة 6 أيام فى الأسبوع ، هذا غير تدريبات اللياقة البدنية كما أنها رياضة مكلفة بالنسبة للمحترفين .


- وأيهما أفضل فى تنس الطاولة البنات أم الأولاد ؟


الجميع متميزون سواء البنات أو الأولاد ، لكن يفضل الأهالى أن تمارس البنات لعبة تنس الطاولة حيث لا يوجد احتكاك عنيف .


- ما أمنياتك التى تتطلعين لتحقيقها فى الأيام المقبلة ؟


على المستوى الشخصى أتمنى أ، انتهى من دراستى فى كلية التجارة ، وأ، أعمل بعد التخرج فى المهنة التى أحبها ، أما بالنسبة لتنس الطاولة فأتمنى أن أحقق ميدالية عالمية .