زعزوع ينفذ تكليفات الرئيس بتنشيط السياحة... وشرطة السياحة توقف الرحلات الصحراوية بالواحات البحرية

15/10/2015 - 10:47:18

تقرير: خالد ناجح

فى الوقت الذى أكد فيه هشام زعزوع وزير السياحة علي دراسة حزمة من الاجراءات لتنشيط السياحة وفقا لتكليفات الرئيس السيسى ، شرطة السياحة مؤخرا أوقفت الرحلات الصحراوية في الواحات البحرية .


زعزوع قال ان الوزارة تعكف الآن على دراسة ملف تحفيز الطيران العارض خاصة فى ظل وجود منافسة دولية شديدة، حيث تطبق العديد من الدول المحيطة والمنافسة برامج لتحفيز الطيران. كما أشار الوزير إلى أن التوجه فى الوزارة هو الاستمرار فى برامج تحفيز الطيران لكل المقاصد السياحية المصرية، ولكن بنسب تتناسب مع الحركة الوافدة لهذه المقاصد، وذلك لموسم الشتاء السياحى الحالى والذى يبدأ من ١ نوفمبر وينتهى فى ٣٠ أبريل ٢٠١٦. هذا وسوف يتم العرض على مجلس إدارة صندوق السياحة الأسبوع الجارى، بما أسفرت عنه توصيات الاجتماعات لأخذ الموافقة النهائية.


وفي بادرة للأمل قررت شركة «إف تى أى» الألمانية بزيادة عدد رحلاتها إلى محافظة البحر الأحمر اعتبارًا من الموسم الشتوى الذى يبدأ من أول نوفمبر المقبل، بإضافة أربع رحلات جديدة، موجهة إلى منتجع الجونة بمدينة الغردقة.


هشام زعزوع، وزير السياحة، قال إن هذا القرار من الشركة سيكون له أبرز الأثر فى جذب مزيد من الحركة السياحية إلى مصر.


وقال زعزوع إن القرار يعد بمثابة رسالة طمأنة لمنظمى الرحلات والسائحين من مختلف دول العالم لزيارة المقصد المصرى، مشيرًا إلى وجود تواصل دائم مع منظمى الرحلات، لحثهم على تسيير المزيد من الرحلات إلى مصر.


ديتمر جونز، رئيس شركة «إف تى أى» الألمانية، أشار إلى أن الرحلات الأربع أسبوعيا، ستنطلق من أول نوفمبر المقبل، من مدينتى؛ ميونيخ، وفرانكفورت الألمانيتين، وستقل الطائرة ٢٠٠ سائح تقريبًا فى الرحلة الواحدة. وأوضح جونز أن بذلك سيرتفع عدد الرحلات التابعة لشركه «إف تى أى» إلى الوجهة السياحية المصرية لـ٧٠ رحلة أسبوعيًا، ما سيجعلها أكبر منظم لرحلات الطيران المباشر إلى مصر من الأسواق الناطقة بالألمانية. وأضاف أن الرحلات الجديدة ستقلع أيام الأربعاء، والخميس، والأحد أسبوعيا، ما سيمنح السائحين القادمين من الدول الناطقه بالألمانية مرونة تحديد مدة عطلاتهم القصيرة.


لكن المثير أنه في نفس الوقت الذي ينشط فيه زعزوع يعلن اللواء أحمد مصطفى شاهين مدير الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار عدم السماح بتنظيم أى رحلات صحراوية بدءا من الخميس الماضى، لحين إشعار آخر، لدواعٍ أمنية، وذلك بالمناطق الصحراوية المتاخمة لمنطقة الواحات البحرية، جاء فى الإخطار المرسل لغرفة شركات السياحة برئاسة الدكتور خالد المناوى.


كان اللواء أحمد مصطفى شاهين مدير الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار، قد أعلن استمرار إيقاف كامل النشاط لرحلات السياحة الصحراوية على الاتجاه الاستراتيجى الغربى والجنوبى، غرب طريقى «الواحات – سيوة / الواحات « عدا منطقة الصحراء البيضاء «غرب» دون التخييم داخل الصحراء والمبيت داخل الفنادق فقط، جاء فى الإخطار المرسل لغرفة شركات السياحة برئاسة الدكتور خالد المناوى.


ومن جانبه شدد قطاع الشركات السياحية بوزارة السياحة برئاسة محمد شعلان على الشركات السياحية الإلتزام بخط السير المحدد وتجهيز العربات المرافقة بأجهزة التتبع الآلى، وتمييز اسقفها من أعلى بوسائل تمييز متعارف عليها مع الأجهزة الأمنية مع فرض عقوبات صارمة على الشركات السياحية المخالفة لهذه التعليمات . كما الزمت الوزارة ، الشركات بربط أجهزة اللاسلكى المرافقة للافواج السياحية على مركز البحث والإنقاذ ، والإلتزام بالأعداد المقررة فى التصديق الأمنى وكذا وسائل النقل المحدده للرحلة السياحية ، وطالبت بتوعية العاملين بالشركات السياحية بخطورة وأهمية الإلتزام بكافة التعليمات والضوابط ومدى خطورة المخالفات على الأمن القومى للبلاد خاصة فى ظل الظروف الحالية.