وزير الاستثمار يبحث تطوير شركات قطاع الأعمال

15/10/2015 - 10:44:57

  سالمان يجتمع مع ميرفت حطبة ورؤساء الشركات التابعة للقابضة للسياحة سالمان يجتمع مع ميرفت حطبة ورؤساء الشركات التابعة للقابضة للسياحة

تقرير: محمد حبيب

يعقد أشرف سالمان وزير الاستثمار سلسلة اجتماعات مكثفة مع المسئولين عن شركات قطاع الأعمال العام، وذلك لتطوير هذه الشركات وزيادة مساهمتها في الناتج القومى وبحث الخطط المستقبلية لها، حيث يصل عدد هذه الشركات إلى ١٢٥ شركة ويعمل بها حوالى ٤٠٠ ألف عامل.


سالمان بدأ بلقاء الدكتور رضا العدل رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية وبعض الشركات التابعة، ولقاء الدكتور محمد يوسف رئيس الشركة القابضة للتامين والشركات التابعة، ثم ميرفت حطبة رئيس الشركة القابضة للسياحة والفنادق والسينما وعدد من الشركات التابعة لها، ثم التقى.


وقال الوزير سالمان إن المتابعة الدورية لنتائج أعمال الشركات واستعادة ثقافة الأرقام ساهمت في زيادة إيراد النشاط للشركات القابضة والشركات التابعة لها إلى نحو ٥٣.٢ مليار جنيه مقابل ٥٠.١ مليار جنيه عن العام المالي السابق ٢٠١٣/٢٠١٤، مؤكداً على أهمية العمل على زيادة ربحية الشركات خلال الفترة القادمة لتحقيق عوائد تتناسب مع رءوس أموال وأصول هذه الشركات.


وزير الاستثمار وجه خلال لقائه ميرفت حطبة رئيس الشركة القابضة للسياحة والفنادق والسينما ورؤساء الشركات التابعة للقابضة، بسرعة إنهاء المشروعات تحت التنفيذ ومتابعة استكمالها في أسرع وقت ممكن، والاهتمام بتدريب العاملين على كافة المستويات، كما أكد على ضرورة الاهتمام باتباع سياسة تسويقية ذات احترافية عالية تعكس رؤية الشركة في النمو وتحسين بيئة العمل بالشركات، ووضع خطط مستقبلية توسعية .


كما لفت إلى أهمية تطوير وتحديث أسطول شركة مصر للسياحة لتلبية الطلب على الخدمات التي تقدمها الشركة، مشيرا إلى أهمية استكمال منظومة تطوير فروع شركات التجارة الداخلية .


وقالت ميرفت حطبة إن إيراد النشاط للشركات التابعة للقابضة للسياحة والفنادق عن شهري يوليو وأغسطس الماضيين بلغ نحو ١٨٥.٢ مليون جنيه مقابل ١٨٢.٨ مليون جنيه عن نفس الفترة من العام السابق، وصافي الربح قبل الفوائد والضرائب عن شهري يوليو - أغسطس ٢٠١٥ حوالى ١١.٣ مليون جنيه مقابل خسائر بلغت نحو ١.٥ مليون جنيه عن نفس الفترة من العام السابق، وبلغ إيراد النشاط الجاري للشركة القابضة للسياحة والفنادق والسينما في ٣٠/٦/٢٠١٥ نحو ١.٢٦ مليار جنيه مقارنة بـ ٨٦٨ مليون جنيه عن العام السابق.


وأوضحت حطبة أن خطة الشركة تتمثل في استكمال تطوير الفنادق المملوكة للشركة وبحث الاستغلال الأمثل للأصول والتوسع في مشروعات الاستثمار العقاري للأصول المتاحة بالشركات، مستعرضة المشروعات التي يتم استكمال تطويرها ومنها تطوير قصر مينا هاوس، واستكمال المشروعات الفندقية بقرية مجاويش، وتطوير فندق شبرد.


وكان سالمان قد التقى ميرفت حطبة وعدد من رؤساء الشركات التابعة ومنهم سمير حسن رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق «إيجوث»، وإيهاب الكرداني رئيس شركة مصر للفنادق، ونجوى الشاذلي القائم بأعمال رئيس شركة مصر للصوت والضوء، ورشاد رفاعي رئيس شركة مصر للسياحة، ومصطفى الصياد رئيـس شركة المعمورة للتعمير والتنمية السياحية، ونور الدين بكر رئيـس شركة الأزياء الحديثة، وذلك لمناقشة أداء الشركة القابضة للسياحة والفنادق والسينما والشركات التابعة لها والخطط المستقبلية لها.


  سالمان اجتمع أيضا مع الدكتور رضا العدل رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، ورؤساء عدد من الشركات التابعة وهم المهندس نبيل عبد العزيز رئيس شركة الشرقية، وسعيد عبد المعطي رئيس الشركة القومية للأسمنت، ونبيل مكاوي رئيس شركة الدلتا للأسمدة، ومحمد كمال الدين رئيس شركة النصر للأسمدة، وفاروق زكي رئيس شركة «سيجوارت»، وعادل يحيى القائم بأعمال رئيس شركة سيناء للمنجنيز.


وأشار الدكتور رضا العدل إلى أن أداء الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية خلال شهري يوليو وأغسطس جاء إيجابياً، ويتماشى وفق الخطط الموضوعة للشركات، وأن تقارير المتابعة الشهرية لأداء الشركات ساهمت بشكل كبير في التعامل مع التحديات أولاً بأول ومحاولة إيجاد الحلول العاجلة، بما يسهم في تنفيذ الخطط الموضوعة لتنمية هذه الشركات وزيادة ربحيتها.


كما عقد أشرف سالمان على مدار يومين اجتماعاً مع الدكتور محمد يوسف رئيس مجلس إدارة شركة مصر القابضة للتأمين والدكتور عادل موسى رئيس شركة مصر للتأمين والدكتور محمد غازي رئيس شركة مصر لتأمينات الحياة واللواء محمد حسن رئيس شركة مصر لإدارة الأصول العقارية، وذلك لمناقشة أداء شركات التأمين وتقرير الرؤية المستقبلية للشركات لثلاث سنوات مقبلة.


وأوضح الدكتور محمد يوسف أن إيراد النشاط الجاري للشركات التابعة لشركة مصر القابضة للتأمين عن شهري يوليو -أغسطس الاخيرين وصل نحو ١.٩ مليار مقابل ١.٨ مليار بنسبة زيادة قدرها ٥٪ عن نفس الفترة من العام السابق، وبلغ صافي الربح قبل الفوائد والضرائب نحو ١٦٠ مليون جنيه مقابل ١٤٦ مليون جنيه بنسبة زيادة قدرها ١٠٪ عن نفس الفترة من العام السابق، وبلغ إجمالي إيراد النشاط للشركات التابعة للقابضة للتأمين حتى ٣٠/٦/٢٠١٥ نحو ٧ مليارات جنيه مقابل ٦.٥ مليار جنيه في ٣٠/٦/٢٠١٤، كما بلغ الربح قبل الفوائد الضرائب نحو ١.٢ مليار جنيه في ٣٠/٦/٢٠١٥ مقابل مليار جنيه في ٣٠/٦/٢٠١٤.


ويلتقى سالمان خلال أيام بالمهندس زكى بسيونى رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية واللواء محمد يوسف رئيس الشركة القابضة للنقل وبعض قيادات الشركات التابعة .