سوازيلاند رحلة مملكة الفقراء إلى العالم الأول

13/10/2015 - 12:46:14

تقرير: أمانى عاطف

تصارع مملكة سوازيلاند الفقر والبطالة ووباء الإيدز المتفشى فيها بينما ملكها مسواتى الثالث لا يبدى اهتماما إلا لطموحه وحفلات زواجه. البلد الذى يعانى الفقر يريد ملكه أن يبنى مطاراً جديداً لينافس به أوربا لجذب السياح ولتسهيل الرحلات الطويلة من أوربا وآسيا بدلا من الرحلات غير المباشرة عبر جوهانسبرج. على حد قوله ينوى الملك مسواتى تحويل مملكته إلى «دولة من العالم الأول» بحلول ٢٠٢٢ولذلك تعتزم المملكة القيام بمشروعات باستثمارات ضخمة، فبدأ الملك فى بناء مركز للمؤتمرات والفنادق الفاخرة بجانب المطار. ثم بعد ذلك يبدأ فى بناء مركز للتجارة ومجمع رياضى ومنتزة ترفيهى. كما يفكر أيضا فى إنشاء ميناء بحرى وقناة بطول ٧٠ كيلو متراً عبر موزمبيق لربط مملكته الداخلية بالمحيط الهندى.


يعد الملك مسواتى الثالث من أغنى ١٥ ملكا فى العالم وتقدر ثروته بـ١٤٠ مليون دولار. ويعيش هو وحاشيته فى رفاهية وترفا حيث يمتلكون عدة قصور وسيارات ليموزين فارهة ومتزوج من ١٥ امرأة، ويشتهر بتعدد زيجاته مثل والده سوبزا الذى كان متزوجا من سبعين فتاة ولديه ٢١٠ اطفال وعند وفاته كان لديه حوالى ١٠٠٠ حفيد فكل عام يقوم مسواتى باختيار فتاة من الفتيات العذارى لكى تصبح زوجته الجديدة فى مهرجان احتفالى يسمى «أومهلانجا» أو رقصة القصب حيث ترقص الآلاف منهن لاختيار العروس. ففى أغسطس الماضى توفيت ٣٨ فتاة وأصيب ٢٠ أخرى إثر تصادم الحافلة التى كانت تقلهن إلى الحفل. وتكتمت الدولة عن الحادث بل ودافعت عن الملك الذى قام بتعويض أهالى الضحايا بالمال. بينما يعانى شعبه من الفقر والمرض حيث يعيش ستة من كل عشرة تحت خط الفقر و٤٠٪ يعيشون على أقل مما يعادل ١.٢٥ دولار أمريكى فى اليوم الواحد، كما يعانون من البطالة، وتشير الأرقام الرسمية إلى أن شخصا من كل أربعة مواطنين فى سوازيلاند يعانى من فيروس الإيدز والتى تعد من أعلى النسب فى العالم، كما انخفض متوسط عمر الفرد فى المملكة بشكل مخيف من ٦٠ سنة إلى ٣٣ سنة فقط.


ويعتبر الملك مسواتى الثالث الذى يبلغ من العمر ٤٦ عاماً الحاكم المطلق فى البلاد، واعتلى عرش سوازيلاند عام ١٩٨٦ وكان عمره ١٨ عاما حين ذاك وهو آخر الملوك فى منطقة جنوب الصحراء الأفريقية . يمارس حكمه بمساعدة ٣٣٠ قائداً ووزيرا ومحافظاً فى مملكته ولكى يتجنب أى معارضة قام بمنع الأحزاب السياسية فى بلاده من المشاركة فى الانتخابات. والمعروف عن مملكة سوايزلاند أنها تتمتع بتضاريس طبيعية وغابات جميلة مثل دولة جنوب أفريقيا التى تحدها من جميع الجهات ما عدا الشرق حيث تحدها دولة موزمبيق.