أفكار تناسب جميع المساحات .. مكتبتى .. لخصوصيتى وراحتى

08/10/2015 - 9:59:21

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتبت - د.عبير بشر

لا يخلو منزل من مكتبة، ويعد تخصيص غرفة كاملة للمكتبة والاطلاع أمراً ضرورياً لكل منزل حديث فلم تعد المكتبة على شكلها القديم بل تحولت إلى جزء رئيسى من ديكور المنزل ، إلا أن ظروف الحياة وضيق مساحات الشقق تحول دون تخصيص غرفة مستقلة للقراءة والمكتبة .. نقدم لك مجموعة من الأفكار المتنوعة للمكتبة تناسب المساحات الصغيرة .


 - المكتبة فى خلفية للسرير فى غرفة نومك أو نوم ابنك لتجعل من القراءة عادة يومية قبل النوم وتعالج مشكلة ضيق المساكن وعدد الغرف المحدود .


 - يمكنك تصميم مكتبة على هيئة مجموعة من الأرفف المعلقة فى ممر الشقة أو أعلى مكتب صغير فى حجرة النوم الإضافية، ويمكن أن تحتل المكتبة زاوية أو ركناً فى غرفة الاستقبال.


- بعد أن يستقر رأيك على مكان وتصميم المكتبة يجب أن تعلمى أن أفضل مكان لحفظ الكتب هو الخالى من الحشرات، جيد التهوية والذى يتميز بدرجة حرارة ثابتة نسبيا، ويجب أن تحذرى حفظ كتبك فى أماكن رطبة أو فى أكياس بلاستيكية لأنها تشجع على نمو العتة.


- يمكنك حفظ الكتب فى صناديق من الكرتون أو سلال من الخوص، ويفضل صناديق لم يسبق استخدامها، ومع ذلك يمكنك استعمال صناديق سبق استخدامها بشرط أن تكون نظيفة وجافة وقوية ومحكمة، وبالطبع يجب استبعاد الصناديق التى سبق تخزين طعام بها، لأن رائحة الطعام تجذب الحشرات والقوارض.


- يراعى لف كل كتاب فى فوطة ورقية لحماية غلافه من الأتربة، وترتيب الكتب المتماثلة فى الحجم بجوار بعضها البعض، سواء فى شكل أفقى أو رأسى لحمايتها من التمزق.


- رصي الكتب الثقيلة أسفل صندوق الكرتون بإحكام حتى لا تسقط، واعزلى الصندوق جيدا بشريط لاصق خال من الأحماض ، واكتبى على كل كرتونة قائمة بأسماء الكتب التى تحويها حتى يسهل الوصول إليها عند الحاجة .


 - احفظى الصناديق بعيدا عن ضوء الشمس المباشر ومصادر الحرارة وتيارات الهواء الساخن لأن الحرارة تفسد الكتب، كما يفضل رفعها على الأرفف حتى تكون محمية فى حالة حدوث تسريبات مياه فى المكان.