كبري دماغك

03/08/2014 - 8:46:35

صوره أرشيفيه صوره أرشيفيه

بقلم : عادل عزب

عجيب والله أمرهؤلاء الناس الذين يعيشون في بلاد العم سام! ففي الوقت الذي يذبح فيه آلاف البشر نساء وأطفالا وشيوخا في مشارق الأرض ومغاربها من دون أن يهتز لهم جفن أو يتحرك لهم ضمير يقيمون الدنيا ولا يقعدونها حزنا على قطة لقيت مصرعها بسبب تهور سائق أو تعاطفا مع كلبة اغتصبها عنوة كلب الجيران!


آخر افتكاسات الأمريكان تجلت في خبر عن أمريكى يبلغ من العمر 49 عامًا يواجه اتهامًا بأنه"طعن البطيخ بطريقة عدوانية"، حيث تم استدعاؤه إلى القسم للاستماع إلى أقواله بخصوص هذه التهمة الشنيعة قبل أن يتم إطلاق سراحه بكفالة بلغت 500 دولار!
فوفقًا لوكالة"إيه بى سى" الأمريكية، فإنه تم استدعاء المواطن"كارمين كيرفيلينو" بتهمة السلوك غير المنضبط، بعد أن أبلغت امرأة - اللي هي ولامؤاخذة يعني صاحبته - الشرطة أنه طعن إحدى حبات البطيخ بطريقة سلبية وعدوانية تنطوى على التهديد!
وكانت هذه المرأة قد أبلغت الشرطة فى وقتٍ سابق، أنها وجدت فى صندوق أدوات المتوحش ده يااااي بعض المخدرات، ومن بينها الماريجوانا، ولكن لم يتم اعتقاله، وحين عادت إلى المنزل، دخل"كيرفينليو" الغرفة وبدأ في طعن البطيخة بطريقة عدوانية اعتبرتها - يا كبد أمها - تمثل تهديدًا لها، فأبلغت الشرطة التى اعتقلته بدورها! يا سلام على الحنية.. يا سلام على الإنسانية!


الواحد بقى يحمد ربنا إنه مارحش أمريكا ليقل عقله هناك ويمسك عصفورة ولاّ لامؤاخذة حمامة فيعملوله قضية تحرش ولاّ فعل فاضح في الطريق العام!


الغريب إن النشطاء بتوع أمريكا لم يحركوا ساكنا تجاه هذا الاعتداء الآثم ولم يبلغوا عنه لجنة حقوق البطيخ!


يظهر والله أعلم أن اللبنانية هيفاء وهبي أصيبت بعد الشر عننا بمرض التهيؤات، فتصورت فيما يرى النائم أنها أصبحت نجمة كبيرة وفنانة عظيمة مع أن اسمها في سجل الممثلات لا يزال مكتوبا بالقلم الرصاص!


هيفاء التي لا تكاد تفوت مناسبة إلا وتتحدث فيها عن حشود المتربصين بها من الغيورين والحاسدين وحزب أعداء النجاح! قالت في لقاء لها عبر فضائية"النهار" الأسبوع الماضى: إن الحديث الذى دار حول فيلم"حلاوة روح" أكثر بكثير من محتوى الفيلم، مشيرة إلى أنها تحترم قرار الدولة المصرية بوقف الفيلم، ولم تبدِ اعتراضها عليه! لا والنبي اعترضي!

وأضافت: كان سيتم وقف مسلسل"كلام على ورق"لولا أن أصحاب العمل الدرامى انتبهوا لذلك، مؤكدة أنها تتعرض للحرب و أن هناك عينا تراقبها!


هي اللي بتراقبك عين بس؟ ده عين وغين وقاف وكاف.. حاسب على لاحسن بخاف! طيبين قوي الناس دول يا خال!


أعرف أن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية، لكن الاختلاف في بعض الآراء الفقهية والفتاوى من النقيض إلى النقيض يفتح باب الجدل ويثير الشكوك في نفوس البسطاء من عامة الناس، أقول ذلك بعد أن استمعت وخلال 24 ساعة فقط لرأيين فقهيين مختلفين تماما، رغم أن صاحبيهما ينتميان إلى جهة واحدة، أولهما للدكتور عبدالله النجار، عضو مجمع البحوث الإسلامية، وقال فيه: إن دفع زكاة الفطر وزكاة المال لصندوق "تحيا مصر" هو من أوجب الواجبات لأنه يضبط توزيع الزكاة للفقراء لاسيما وأن كثيرًا من المصريين تحت خط الفقر.. مشيرا في مداخلته مع برنامج"استوديو البلد"، إلى أنه يجب دفع الزكاة للصندوق حتى لو لم تحدد الحكومة المجال الذي ستنفق فيه هذه الأموال، ولافتًا إلى أن الحكومة لن تنفق على الأغنياء، وأن ذلك سيضمن توجيه الزكاة في مجال شرعي ويؤدي المقاصد الشرعية التي يقصدها الشارع من مشروعية الزكاة!


أما الرأي الثاني فكان للشيخ عبد العزيز النجار، مدير عام مناطق الوعظ بمجمع البحوث الإسلاميةبرضه! والذي أكدأنه لا يجوز إخراج زكاتى الفطر والمال لـ"صندوق تحيا مصر" أو غيره، لأن زكاة الفطر ذات طابع خاص، وهي سترة للصائم من اللغو والرفث، وتعوض ما حدث من خلل في صيامه وترفع درجته عند الله عز وجل، مؤكداً أنها واجبة على كل من يجد قوت يومه، وأوضح أن النبي صلى اللهعليه وسلم بين أن الحكمة من مشروعية زكاة الفطر وهيأنهاتغنى الفقراءوالمساكين عن السؤال في يوم وليلةالعيد، مشيراإلى أن دفع الزكاة في غير ما شرعت له يحدث خللاً في المجتمع، ولافتاإلى أن صندوق دعم مصر ينتفع منه الأغنياء والفقراء فلا يجوز إخراج الزكاة إليه!


العبد لله أصيب بنوع من الحيرة يشبهتلك التي وقع فيها الفنان الكبيرالراحل عبد المنعم إبراهيم في فيلم إسماعيل ياسين في الأسطول... " أهي باليمنى أم اليسرى؟" قبل أنيحلها له العبقري اسماعيل ياسين " أظن يا شيخ عبد البر أن التقاعس بالأرجل الشملى " !!