هايدي مرسي بطلة العالم فى الخماسى :الأولمبياد أول أحلامى

01/10/2015 - 9:45:29

هايدي مرسي هايدي مرسي

حوار - إيمان العمري

 سباحة.. جرى.. رماية.. سلاح.. فروسية.. كل هذه الألعاب تتجمع فى لعبة واحدة هى لعبة الخماسي الحديث التي تتطلب موهبة خاصة جداً، وتفوق رياضي كبير حققته البطلة الصاعدة هايدي مرسي التى لم تتجاوز الخامسة عشرة من عمرها، ولكنها استطاعت أن تكتب اسمها بحروف من ذهب في سجل أبطال اللعبة بعد فوزها ببطولة العالم للناشئين تحت 16 سنة وتأهلها للأولمبياد القادمة .. هايدى مرسى ضيفة هذا الحوار .


* كيف كانت بدايتك مع لعبة الخماسي الحديث؟!


- في البداية كنت أمارس رياضة السباحة منذ كان عمرى 8 سنوات وفى هذه السن جربت المشاركة في رياضة الخماسي، حتى تفوقت فيها وأحببتها جدا لأنها تجمع أكثر من رياضة فى نفس الوقت.


 * هل واجهتك صعوبة فى ممارسة خمسة أنواع من الألعاب الرياضية معا؟


- نعم، لأننا عندما نبدأ نلعب الخماسي في البداية يجب أن نتعلم السباحة أولا، ثم عدو فقط، وبعد ذلك رماية، وسلاح ثم فروسية في النهاية، وبشكل عام فالسباحة، والجرى أو العدو هما أصعب لعبتين في الخماسي، أما باقي اللعبات فيكتسبها اللاعب بالخبرة.


* وماذا عن التدريب؟


- أتدرب في الأوقات العادية من  6 إلى 8 ساعات يومياَ، كما أن هناك تدريب جرى، وسباحة، أما باقي الألعاب فيتم التدريب عليها بشكل تبادلي وفقاً لجدول التمرين، كما أنه يتم تقليل وقت التدريب أثناء أى بطولة لادخار الطاقة اللازمة لها.


سنة حلوة


* وما أول بطولة شاركت فيها؟


- على المستوى الدولي كانت أول بطولة لى فى عام 2010 وحصلت فيها على ميدالية ذهب، كما أنني شاركت في أولمبياد الشباب 2014 .


* ماذا تمثل لك 2015؟


-  2015 سنة حلوة بمعني الكلمة، فقد حصلت فيها على البطولة الأفريقية، وتأهلت لأولمبياد 2016 التي ستقام في ريو دي جينيرو بالبرازيل، كما حصلت على الميدالية الفضية في بطولة العالم فردي، والميدالية البرونزية فرق.


من أجل ماما


* وما دور أسرتك في هذا التفوق الرياضي؟


- لأسرتي دور كبير جداً خاصة ماما التي تعبت معي بصورة كبيرة بمفردها، فوالدي مسافر في الخارج، وكنت دائما أدعو الله أثناء البطولة أن أحقق إنجازاً كبيراً من أجل ماما لأنها تعبت معي كثيرا، كما كان لأخي دور كبير في تشجيعي.


* وماذا عن دور الاتحاد؟


لقد تغير الاتحاد تماماً بعد تولي الكابتن شريف العريان، والآن نحن نسافر دائماً، ونشارك في البطولات المختلفة، وتقام لنا العديد من المعسكرات، وذلك عكس ما كان يحدث من قبل، وهذا التغير يظهر في النتائج التي نحققها في البطولات المختلفة.


الدراسة مشكلة


* نأتي لمشكلة كل أبطال الرياضة مع الدراسة.. فكيف تعاملت معها؟


- أنا الآن في الصف الثاني الثانوي، ولا أنكر أن الدراسة صعبة مع التمرين والسفر لكن المدرسة، والاتحاد يساعداني.


* ما تعليقك على الرأى القائل بأن عمر البنات في الملاعب قصير بسبب ظروف الزواج وغيرها من العوامل؟


- أرى أن كل لاعبة عليها أن تختار ما تريده، وتتحمل نتيجة اختيارها بين استكمال المشوار أو التوقف لأى ظرف، وبشكل عام أرفض فكرة أن عمر البنات قصير في الملاعب.


*وهل تؤثر الرياضة سلبيا على حياتك الاجتماعية؟


- أحياناً لظروف السفر والبطولات، لكن لي حياتي الاجتماعية، حيث أخرج مع أصدقائي، وأشارك في جميع المناسبات.


*هل لك هوايات أخرى غير الرياضة؟


- أحب القراءة خاصة قصص الأفلام الأجنبية.


 * لو تجولنا فى عالم أحلام هايدي ماذا سنجد هناك؟


- أحلامي بلا حدود، وكل عام يزداد سقفها، فهذا العام الحمد لله حققت كل ما تمنيته، والعام القادم ينتظرني حلم الفوز بميدالية الأولمبياد .


* وماذا عن مستقبلك الدراسى والمهني؟


- أتمنى دراسة الهندسة بعد التفوق فى الثانوية العامة بإذن الله.