وصفات طبيعية للتخلص منه .. الكلف .. قناع الحامل المزعج

01/10/2015 - 9:44:05

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتبت - حنان هزاع

الكلف من أكثر مشكلات البشرة التى تعانى منها المرأة أثناء فترة الحمل, ويظهر على شكل بقع سمراء أو غامقة اللون أعلى منطقة الخد وفوق الأنف والشفاه خاصة العليا  ويطلق عليه قناع الحامل.


وفى السطور التالية تقدم لنا خبيرة التجميل منى رزق مجموعة من الوصفات المنزلية البسيطة للحصول على بشرة مثالية خالية من الكلف.


 الكريم والخل


تخلط كمية من كريم مرطب من أى نوع مع ملعقة من الخل وعصير نصف ليمونة وتدهن البشرة بالخليط قبل النوم بحيث يترك حتى الصباح ثم تغسل البشرة جيدا.


 العرق سوس


يخلط كوب ماء مغلي مع ملعقة عرق سوس ويترك الخليط طوال الليل وفى الصباح يصفى وتؤخذ ملعقة كبيرة من مستخلص العرق سوس وتخلط مع كريم مرطب وملعقة من زيت اللوز المر، ويحفظ الخليط في الثلاجة وتدهن البشرة بالخليط كل ليلة وتغسل في الصباح، وتكرر هذه العملية لمدة شهر.


حبة البركة


تخلط ملعقة حبة البركة مع زجاجة ماء الورد ويترك الخليط لمدة أسبوع ثم يصفى ويؤخذ المستخلص ويخلط مع ملعقة زيت خروع ، وتدهن البشرة بالخليط كل يوم حتى اختفاء البقع.


بصل وعسل


يخلط عصير بصلة وملعقة خل وملعقة عسل خلطا جيدا ويحفظ الخليط في الثلاجة، وتدهن به مناطق البشرة التى تظهر بها الكلف، وهذه الوصفة مناسبة أكثر لكلف الشفاه.


الليمون والطماطم


 يخلط مبشور قشر ليمونة وعصيره مع نصف ثمرة طماطم ونصف ملعقة صغيرة من الجلسرين ثم يوضع الخليط على البشرة فى شكل ماسك لمدة ثلث ساعة، وهذه الوصفة رائعة للبشرة الدهنية.


الشوفان واللبن


تمزج كمية من الشوفان مع قليل من اللبن الساخن وعصير نصف ليمونة, ويوضع الخليط على الوجه ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يفرك جيدا بحركات خفيفة.


القهوة


هذه الوصفة يطلق عليها الماسك السريع، وتعتمد على خلط ملعقة من القهوة مع ملعقة من العسل وأخرى من الخل السكري، ثم يوضع الخليط على البشرة لمدة 10 دقائق.


ماسكات الزيوت


تقوم هذه الوصفة على مزج كميات متساوية من زيوت الورد واللوز المر واللوز الحلو والخروع, ويستخدم المزيج كدهان ليلي لكل المناطق الغامقة. 


أما الماسك الثانى فيتم فيه خلط كميات متساوية من زيت الزيتون والليمون, ويستخدم كدهان ليلي لمدة 20 يوما، ثم يوقف لمدة 10 أيام، ويعاد وضعه مرة أخري مع دهان كريم مرطب أثناء النهار، مع مراعاة عدم ملائمة هذا الماسك لذوات البشرة الحساسة.


الترمس المطحون


يخلط مطحون الترمس مع اللبن والعسل فهو مفيد لعلاج الكلف وخاصة لذوات البشرة العادية.