اللواء عبد الحميد الهجّان محافظ قنا: ١٠ آلاف فرصة عمل أول بشائر التنمية

22/09/2015 - 12:20:17

  الهجان فى الميدان القنائى لحظة بلحظة الهجان فى الميدان القنائى لحظة بلحظة

حوار: أحمد سعد جريو

تتقدم محافظة قنا بحزمة من المشروعات المتنوعة هذا بخلاف المشروعات التى سيتم طرحها من خلال مشروع التنمية بمنطقة المثلث الذهبى والجارى إعداد المخطط العام له عن طريق المكتب الاستشارى «دابولينيا الإيطالى»


هناك انشطة استثمارية طموحة نسعى لتحقيقها في قنا يتصدرها استصلاح أراضى صحراوية حيث أن هناك مناطق صحراوية شاسعة صالحة للزراعة بمناطق المراشده ووادى اللقيطة


ما لا تعرفه عن محافظة قنا، هو أنها احتلت المركز الثاني، ما بين محافظات مصر الأكثر فقرًا، حسب بيان الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة الفقر، عن العام الفائت، حيث بلغت نسبة الفقر هناك ٥٨٪. هذا الرقم خطير، لأن المحافظة في أعوام خلت، كانت مضرب المثل في التطور الحضري، وجذب الاستثمارات، وهي الفترة التي يسميها البعض بـــ«فترة لبيب»، أي فترة اللواء عادل لبيب، عندما كان محافظًا للإقليم.


قنا، من المحافظات الواعدة في مجال التنمية وجذب الاستثمارات، وتوفير فرص العمل، لكن غالبية المشروعات هناك، لم تكتمل لأسباب كثيرة. اليوم، وفى عهد الرئيس السيسى، تستعد المحافظة لحزمة من المشروعات تكمل بها منظومتها التنموية. «المصوّر» التقت في هذا الحوار، اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، الذي شرح بالتفصيل، حافظة المشروعات الاستثمارية التى ستقدمها المحافظة فى المؤتمر الاقتصادى المقبل لتنمية محافظات الصعيد. إلى نص الحوار.


ماهى قائمة المشروعات التى ستتقدم بها محافظة قنا فى مؤتمر الاستثمار لمحافظات الصعيد؟


ستتتقدم محافظة قنا بحزمة من المشروعات من اهمها مشروع لمصنع رخام وجرانيت ومصنع أسمدة فوسفاتية ومصنع أسمنت بالاضافة الى مجمع مصانع لانتاج الطوب الطفلى و مصنع انتاج خلايا شمسية و مصنع لمبات كهرباء موفرة للطاقة و مصنع منتجات الومنيوم و مصنع صلصة وعجينة وتجفيف طماطم ـومصنع عسل أسود علاوة على إقامة مستشفى تخصصى و أستصلاح أراضى بوادى قنا بجانب أستصلاح أراضى بقرية المراشده مع تطوير فندق بسمة من ٣ نجوم الى ٥ نجوم ـ تقسيم السلام ، هذا بخلاف المشروعات التى سيتم طرحها من خلال مشروع التنمية بمنطقة المثلث الذهبى والجارى أعداد المخطط العام له عن طريق المكتب الاستشارى «دابولينيا الإيطالى».


ما نوع الانشطة الاستثمارية المنتظر استضافتها في قنا ؟


هناك انشطة استثمارية طموحة نسعى لتحقيقها على ارض الواقع بمحافظة قنا يتصدرها استصلاح أراضى صحراوية حيث ان بقنا مناطق صحراوية شاسعة صالحة للزراعة بمناطق المراشده ووادى اللقيطة. فقد نجحت المحافظة فى استصلاح الاف الافدنة فى الفتره الماضية معتمده على الخريجيين الجادين والمستثمرين بالاضافة الى أقامه مصانع بالمناطق الصناعية بقفط وهو بنجع حمادى فقد وفرت المحافظة المرافق الاساسية بالمنطقتين الصناعيتين لتشجيع الاستثمارات بها ومازالت تسعى المحافظة لجذب المشروعات الاستثمارية بالمنطقتين الصناعيتين لفتح مزيد من فرص العمل امام الشباب من ابناء المحافظة .


كم فرصة عمل متوقع إتاحتها للشباب فى مشروعات قنا؟


ما يقرب من ١٠٠٠٠ فرصة عمل عن طريق المشروعات الصناعية التى ستنفذها المحافظة فى الفترة القادمة فهناك مشروعات صناعية كبيره ستحتوى أعدادا كبيرة من الخريجيين وأصحاب الخبرات بجانب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر فالمحافظة تعمل على تنمية الصناعات الحرفية كصناعة الخزف وهى صناعات تتميز بها المحافظة والتوسع فيها وتنميتها يفتح المجال امام الشباب والمستثمرين للعمل فيها وفتح فرص عمل جديده امام الخريجيين.


كم حجم اراضى الاستصلاح التى ستضاف إلى الخريطة الزراعية بقنا؟


معظم الاراضى الزراعية بقنا من اجود الاراضى والزراعات بها متنوعة الا ان اشهر الزراعات بقنا قصب السكر والطماطم ويوجد منطقة المراشده على مساحة ٥٠٠٠٠فدان ولها مقنن مائى وجارى أعمال استكشاف وبحث بها لاستصلاحها بالكامل و جزء من هذه الاراضى تابعة للهيئة العامه لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية وجزء تابع للمركز الوطنى لتخطيط استخدامات أراضى الدولة هذا بخلاف الاراضى التى ستطرح بوادى قنا ووادى اللقيطة ضمن مشروعات المثلث الذهبى .


ما هو حجم التدفقات الاستثمارية المتوقعة لمحافظة قنا ؟


بالتأكيد سوف يكون هناك فى المرحلة القادمة تدفق أستثمارى للمحافظة لما تتمتع به المحافظة من مقومات زراعية ـ سياحية ـ خدمية هذا بالاضافة الى المناطق الصناعية الموجوده بالمحافظة كما أنه جارى حاليا تخطيط منطقة المثلث الذهبى والتى تدخل فى نطاق محافظة قنا والتى تتوفر بها موارد تعدينية ـ زراعية ـ خدمية هذا بالاضافة الى تسويق المشروعات المتاحة للفرص الاستثمارية من خلال المؤتمر الاقتصادى ومؤتمر الاستثمار بالصعيد .


التنمية المتوقع حدوثها فى قنا ستقتصر على المدن أم ستشمل القرى والنجوع ؟


بلاشك أن التنمية سوف تمتد الى مدن وقرى قريبة من المناطق الصناعية واستصلاح الاراضى مما يؤدى الى اقامه مجتمعات زراعية ومحتمعات عمرانية جديدة وتوفير فرص عمل فتنمية القرى والنجوع لابد ان تسير بشكل متوازى مع المدن .


هل سيشمل الاستثمار مدينة قنا الجديدة ؟


تضع المحافظة فى تصورها الاستثمار على مستوى المحافظة سواء داخل المراكز والقرى اوالاستثمار فى مدينة قنا الجديدة حيث أن جهاز مدينة قنا الجديدة وضع فى تصميمه للمدينة إقامه مجتمع عمرانى متكامل يجذب المواطنين للاقامة بها لحل المشكلة السكانية وان هناك مخطط جديد يدفع الاستثمار بها فوجود مثل هذه المناطق السكانية المتوفر بها كافة الخدمات العامه يدفع رجال الاعمال والمستثمرين لاقامة مشروعاتهم بها.


هل قائمة المشروعات المقدمة لمؤتمر الاستثمار بمحافظات الصعيد تواجه معوقات؟. وإن وجدت ما طبيعتها؟.


المشروعات المقدمة للمؤتمر فى نطاق المناطق الصناعية لاتوجد بها معوقات ولكن بالنسبة لمشروعات استصلاح الاراضى ومشروعات الاسمده والاسمنت سيتم التنسيق مع الجهات المعنية مثل الهيئة العامه لمشروعات التعمير والتنمنية الزراعية والمركز الوطنى لتخطيط أستخدامات أراضى الدولة للحصول على الموافقات اللازمة .ونسعى لحل كافة المشكلات والمعوقات بالتنسيق مع الجهات المختصة ونضع نصب اعيننا الحلول وبدائل الحلول لإزالة أية معوقات.


ماهو مصير قرى الظهير الصحراوى فى ظل هذه المشروعات المقدمة؟


يوجد عدد (٥) قرى ظهير صحراوى بمحافظة قنا تم تسكين الاهالى بها فى قرية العقب مركز قوص وجارى تخطيط باقى الاراضى للاستصلاح لصالح سكان القرية وكذلك تسكين باقى القرى وإعداد دراسات تنموية لسكان هذه القرى و يمكن لابناء وشباب هذه القرى المشاركة والعمل فى المشروعات الاستثمارية.


كما أن المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية ( مشروعك ) أصبح له نشاط متميز فى جميع مراكز محافظة قنا حيث بلغ عدد الطلبات المقدمة للمشروعات المختلفة ٤٥٩ مشروع بتكلفة ٢٩.١٥٧ مليون جنيه فقط ( تسعة وعشرون مليون ومائة وسبعه وخمسون الف جنيه ) وتم الموافقة على عدد ٢٧٣ مشروع بتكلفة استثمارية بتكلفة ١٥.٠٠٩٧٠٠ مليون جنيه كما ان (مشروعك ) بمحافظة قنا حصل عل المركز الأول على مستوى الجمهورية.


هل الخطة الاستثمارية المقترحة ستناشد ابناء قنا فى الخارج للمشاركة فى تنفيذها ؟


نعم والدليل على ذلك أن المؤتمر الاقتصادى الذى عقد فى مؤتمر شرم الشيخ قد دفع العديد من المستثمرين المقيمين فى الخارج والذين حضروا المؤتمر الى التقدم لاقامه مشروعات سواء صناعية أو زراعية بناء على الخريطة الاستثمارية التى وضعتها المحافظة والتى تم طرحها فى مؤتمر شرم الشيخ هذا بالاضافة الى مايقوم به قطاع الترويج بالهيئة العامة للاستثمار على صفحته بالانترنت للترويج للمشروعات بالمحافظة والمحافظة تقدم كافة التيسيرات لاستثمارات ابناء المحافظة وتشجيعهم على الاستثمار .


ماهى خريطة السياحة فى المخط الجديد فى قنا ؟


تتمتع محافظة قنا بمقومات سياحية تتمثل فى المعالم والآثار الفرعونية والمعالم والآثار الدينية والمعالم والآثار القبطية وسياحة المؤتمرات وتم تخصيص مساحة ٥ أفدنة لاقامه متحف على النيل مما يضع محافظة قنا على الخريطة السياحية .


قنا بها منطقتين صناعيتين فهل سيتم الاستفاده من الامكانيات الموجوده بهما ؟


نعم حيث يوجد حاليا فى المنطقة الصناعية بكلاحين / قفط عدد ٣٠ مشروع بدأت الانتاج بتكلفة أستثمارية قدرها ١١٦ مليون جنيه ويوفر ١٣٢١ فرصة عمل بينما المشروعات تحت الانشاء بكلاحين/ فقط بقفط عددها ١٤ مشروع بتكلفة أستمارية قدرها ٥٥ مليون جنيه ويوفر ٦١١ فرصة عمل ، بينما المشروعات تحت الانشاء بالمنطقة الصناعية بهو/ نجع حمادى بلغ عددها ٣٤ مشروع بتكلفة أستثمارية قدرها ١٠٠ مليون جنيه ويوفر ٧٩٢ فرصة عمل بينما المشروعات التى بدأت الانتاج بالمنطقة الصناعية بهو/ نجع حمادى عددها ٦ مشروعات بتكلفة أستثمارية قدرها ١٠ مليون جنيه ويوفر ١١١ فرصة عمل وتتميز المناطق الصناعية بتخصيص الاراضى للمستثمرين بالمجان ويتم تمليكها بعد بداية الانتاج كما تتوفر بالمناطق الصناعية البنيةالاساسية.


الحرف اليدوية بقنا مثل الخزف هل لها مكان فى الخطه الاقتصادية المقترح تقديمها ؟


صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم ١٣٤٠ لسنه ٢٠١٤ بتخصيص قطعة أرض مساحتها ١٨٠٠٠٠م٢ بالمنطقة الصحراوية المواجهه لمدينة نقاده لاقامه منطقة للصناعات الحرفية .


كما صدر قرار المحافظة رقم ١٠٧٠ لسنه ٢٠١٠ بتخصيص قطعة أرض مساحتها ١٠٠٠٠٠م٢ بحاجر طوخ بغرض انشاء مجمع الحرف الفخارية والخزفية لتوفير اماكن لتجمعات الحرف التراثية والحفاظ عليها .وهذا يؤكد على تشجيع الصناعات المحلية واليدوية من جانب الدولة


صناعة العسل الاسود من الصناعات التى تحتاج الى تطوير فهل لهذه الصناعة مكان ضمن المخطط المقترح تقديمها بمؤتمر الاستثمار بمحافظات الصعيد ؟


طرح هذا المصنع ضمن المصانع المراد أقامتها فى المناطق الصناعية وذلك للاستفاده من محصول قصب السكر ومن المتوقع أن يحقق المشروع أرباح لاتقل عن ٢٠ـ ٢٥٪ بالاضافة الى تقليل نسبة المخاطر من أستخدام العصارات البدائية والحصول على منتج صحى .


زراعات القصب فى امس الحاجة الى تطويرها لتجنب الآفات التى تصيبها باعتبارها من اهم الزراعات فى قنا وأشهرها فهل هناك خطة لتطويرها ضمن الخطة العامة للمشروعات الزراعية؟


يقوم مجلس المحاصيل السكرية بالاشتراك مع الجهات البحثية بوزاره الزراعة بأعداد خطة سنوية لمقاومة دوده القصب الصغيرة من خلال تربية وآكثار طفيل التريكو جراما فى المعامل المنتشره بمصانع السكر، وتقوم مديرية الزراعة بتشكيل لجان لمتابعة فحص وتمشيط مساحات القصب القائم وذلك لاكتشاف الاصابة بالحشرة القشرية الرخوه والعمل على رشها بالمبيدات، و تم الاتفاق على ضروره تشجيع الزراع على زراعة الاصناف الجديدة والمبشرة عن طريق تقديم بعض المميزات والحوافز للزراع على أن يتحملها مجلس المحاصيل السكرية وشركة السكر مناصفة .


وهل هناك مخطط اقتصادى وأستثمارى لتطوير منتجات قصب السكر مثل الخشب الحبيبى؟


نعم فهناك مصانع السكر التى توجد فى قوص ، دشنا ، نجع حمادى وهناك مصانع تعتمد على نواتج قصب السكر مثل مصنع الورق بقوص، مصنع الفيبربورد بدشنا . وهذه المصانع تساهم فى تنمية المحافظة بشكل جيد سواء على المستوى الخدمى الذى تقدمه لابناء المحافظة من فتح مجال للوظائف بها او من خلال تقديم منتجات محلية تسوق فى الاسواق الخارجية.