الأقصر بلدنا.. بلد مشاريع المحافظ.. محمد بدر: نسعى لإزاحة المعوقات لجذب المستثمرين

22/09/2015 - 12:16:52

  شيرين النجار مراسل المصور فى حوار مع محافظ الأقصر شيرين النجار مراسل المصور فى حوار مع محافظ الأقصر

حوار: شيرين النجار

عراقيل والبيروقراطية واعادة ترتيب النشاط الاستثمارى اما م المستثمرين الشغل الشاغل عند محمد بدر محافظ الاقصر وفى حواره مع المصور لن يبالغ عندما يقول إن مدينة الأقصر بها موارد طبيعية وتراثية وسياحية وطاقة بشرية كفيلة بالإنفاق على دولة كاملة..


وخلال مشاركة محافظة الاقصر فى مؤتمر الاستثمار بالصعيد، لتنويع منتجها السياحى، وخلق أنماط سياحية جديدة، أعد محافظ الأقصرالآليات الجديدة لإزالة المعوقات أمام المستثمرين.


سألنا المحافظ فى البداية عن أليات تشجيع الاستثمار ؟


تم وضع آلية جديدة، لتشجيع الاستثمار في المحافظة، تتضمن تقديم حزمة من التسهيلات الهادفة لجذب المستمرين، ورجال الأعمال المصريين، والعرب، والأجانب ، وتشجيعهم ومساعدتهم على تحديد الفرص الاستثمارية المناسبة لهم من خلال وضع خريطة حقيقية للاستثمار في الأقصر ومدنها ومراكزها.


هل اعتمدتم فى هذة الخريطة الاستثمارية على دراسات جدوى ؟


نعم بالفعل وتم التركيز فى هذة الدراسات على خلق المناخ الجاذب للاستثمار، ووضع عدد من دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية لكثير من المشروعات، تمهيدا لإعادة طرحها أمام المستثمرين وتحقيق تنمية حقيقية ومستدامة داخل المحافظة التاريخية، التي تضم بين جنباتها مئات المعابد، والمقابر الفرعونية، التي تمثل تراثا للإنسانية جمعاء، لجذب سياحا من مختلف بلدان العالم.


ما هى قائمة المشروعات التى ستشهدها الاقصر فى المرحلة المقبلة؟


تم طرح عدد من المشروعات السياحية والفندقية على المشاركين بمؤتمر الاستثمار فى محافظات جنوب الصعيد ،  والذى سيعقد  بمدينة الغردقة فى الفترة من ١١ وحتى ١٢ من نوفمبر القادم .


و فى  مقدمة تلك المشروعات، التى ستطرحها المحافظة أمام المستثمرين مشروع إقامة قاعة مؤتمرات دولية ضمن أهم هذه المشاريع، حيث خصصنا لها أرضًا تطل على نهر النيل وطريق الكباش الفرعونى ومعبد الأقصر التاريخى ، وذلك بهدف جذب سياحة المؤتمرات، بجانب مشروع «الداون تاون « وهو مشروع ترفيهي سياحي تجاري سيقام على مساحة ١٧٠٠ متر، واتفقنا مع وحدة مشاركة القطاع العام والخاص بوزارة المالية على طرح المشروع بنظام الـ(ppp).


فضلا عن ان المحافظة انتهت بالتنسيق من هيئة التنمية السياحية من إعداد مخطط لتنمية هضبة الطود جنوب مدينة الأقصر على مساحة ٥ ملايين متر بهدف إقامة مشروع للإسكان السياحي، وهو نوع من المشاريع التى تحتاج لها المحافظة .


كما ستطرح المحافظة أيضا مشروعا لإنشاء إستاد دولي في منطقة طيبة الجديدة بالتنسيق مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ووزارة الشباب والرياضة .


وماذا عن المشروعات المتوقفة ؟


محافظة الأقصرأجرت دراسات لإحياء عدد من المشروعات المتوقفة كمشروع فندق الفورسيزونز بأرض السلطانة ملك المطلة على نهر النيل وطرح استغلال أرض فندق سافوي المملوكة للمحافظة وشركة ايجوث لإقامة الفندق.


أين المشروعات الزراعية؟


كانت الحكومة قد انتهت من إعداد مجموعة من الدراسات الجديدة لتشجيع مشروعات الاستثمار الزراعي بأودية الأقصر واستصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية بمراكز ومدن المحافظة  حيث تقرر تفعيل دور إدارة الاستثمار وقيام أجهزة المحافظة بإنهاء كافة الإجراءات واستكمال جميع الأوراق التي يتطلبها تخصيص أراض جديدة للاستصلاح والاستثمار الزراعي  بدلا من المستثمرين وإتاحة الفرصة أمام رجال الأعمال من أصحاب تلك المشروعات في تنفيذ مشروعاتهم ومتابعتها على أرض الواقع بدلا من ضياع أوقاتهم في «الجري» بين الهيئات والمصالح الحكومية من أجل زيادة الاستثمارات وتوفير فرص عمل جديدة للشباب. وانتهت المحافظة من الدراسات الخاصة بحصر الأراضى الصالحة للاستصلاح والزراعة بالظهير الصحراوى للمحافظة بينها ٢٠ ألف فدان مطروحة أمام المستثمرين لاستصلاحها وزراعتها غرب إسنا وحتى حدود الأقصر مع محافظة الوادى الجديد، وهى منطقة غنية بالمياه الجوفية، بجانب ١٦ ألف فدان بمنطقة وادى المدامود وهى تحتاج الى شق ترعة لمدها بمياه الرى بطول ٧كم .