«الكهرباء»: إنارة أعمدة الطرق والشوارع بالطاقة الشمسية

22/09/2015 - 11:52:07

تقرير: رانيا سالم

بدأت وزارة الكهرباء تجربة إنارة أعمدة الطرق السريعة من خلال الطاقة الشمسية لتقليل الضغط على شبكة الكهرباء من ناحية، وترشيد استهلاك هذه الأعمدة من ناحية أخرى.


وكشف المهندس صلاح أبو عوف مدير عام الخلايا الفوطوفولتية بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بأن مشروع تركيب أعمدة الإنارة بالخلايا الشمسية “الفوطوفولتية” يجرى تعميمه فى كافة محافظات الجمهورية، وغير مقصور على محافظة القاهرة فقط، وبالفعل هناك عدة تجارب فى أكثر من محافظة تم استبدال أعمدة الإنارة التقليدية بأعمدة مجهزة بخلايا شمسية، مثل محافظة جنوب سيناء فكافة أعمدة الإنارة بها تعمل بالخلايا الشمسية الآن، كما طبق فى محافظتى الأقصر وأسوان، وجار استبدال أعمدة الإنارة التقليدية بأخرى تعمل بالخلايا الشمسية فى عدد من المحافظات.


موضحاً أن محافظة القاهرة شهدت تركيب أعمدة إنارة تعمل بالخلايا الشمسية فى عدد من الأماكن أبرزها كوبرى الدائرى، ومعظم المدن الجديدة وطريق مصر القاهرة السويس، ومناطق بمدينة ٦ أكتوبر، كما قامت الهيئة العامة للتعمير والإسكان فى كافة مشاريعها الجديدة بتركيب أعمدة إنارة تعمل بالطاقة الشمسية.


ويشير عوف إلى أن هناك خطة محددة مسبقاً من قبل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتحويل كافة أعمدة الإنارة للعمل بالخلايا الشمسية، وفى المدن التى يتعذر وجود أعمدة تعمل بالخلايا الشمسية بسبب ارتفاع المبانى تم استبدال أعمدة الإنارة تعمل بكشافات الصوديم الضغط العالى “الهاى صوديوم برشير” بقوة ٤٥٠ وات إلى كشافات ليد ١٠٠ وات، وهو ما يوفر ٣٥٠ وات فى العمود الواحد، واستبدال كشافات ٢٥٠ وات بآخرى ليد ٦٠ وات، أم المدن الجديدة والتى لا يوجد حجب للشمس فيها يتم تركيب أعمدة تعمل بالخلايا الشمسية.


وعن إمكانية تصنيع الخلايا الشمسية محليا أشار إلى أن المصانع الحربية تقوم بتصنيع كشافات الليد، وفى المستقبل القريب ستقوم الشركة العربية للطاقة المتاجددة التابعة للهيئة العربية للتصنيع ببناء مصنع تجميع خلايا الفوطوفولتية.


تكلفة أعمدة الإنارة العاملة بالخلايا الشمسية تتوقف على ارتفاع العمود وقوته وفقا لما يقوله مدير الخلايا الفوطوفولتية، فعمود إنارة بارتفاع ٦ أمتار وقدرة ٦٠ وات تتراوح تكلفته بين ١٠ و١١ آلف جنيه، أما العمود الذى يزد ارتفاعه عن ٨ أمتار وقدرة ٩٦ وات تتراوح تكلفته ١٢ إلى ١٣ ألف جنيه.


 



آخر الأخبار